إبريل: حرارة في معظم دول العالم.. برودة على أوروبا

القطيف: صُبرة

بينما كان شهر أبريل الماضي تاسع أحر أبريل على مدار 142 عاماً في معظم أجزاء الكرة الأرضية، كان الشهر ذاته الأبرد من بين شهور إبريل على الدول الأوروبية من دون سواها، بحسب الفلكي سلمان آل رمضان.

وكانت درجة حرارة السطح العالمية في أبريل 2021 أعلى من متوسط القرن العشرين، وهي أقل قيمة في شهور إبريل منذ العام 2013، وفقا للإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا).

ورصدت الأجهزة درجات حرارة أعلى من المتوسط في معظم أسطح اليابسة والمحيطات في العالم، مع أبرز الحالات الشاذة الحارة في شرق كندا وجنوب أميركا الجنوبية، وشمال غرب وجنوب غرب آسيا، والجنوب الأفريقي، حيث كانت درجات الحرارة أعلى من المتوسط.

وكانت درجات الحرارة سجلت رقماً قياسياً في أجزاء من جنوب أميركا الجنوبية والجنوب الأفريقي والشرق الأوسط والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي. وشمل ذلك 2.44٪ فقط من سطح العالم مع ارتفاع درجة حرارة أبريل إلى درجة حرارة قياسية، وهي أقل نسبة منذ أبريل 2013.

وبشكل عام؛ كانت هذه هي أعلى نسبة مئوية في شهر أبريل لدرجات الحرارة  القياسية في شهور أبريل منذ بدء السجلات في عام 1952.

 

أروع شهر

وفي الوقت نفسه، شهدت أوروبا أروع شهر أبريل منذ عام 2003،  وشهدت العديد من البلدان الأوروبية أبرد أبريل في 20 عاما على الأقل.

وكانت درجة الحرارة العالمية في الفترة من يناير إلى أبريل الماضيين أعلى من المتوسط، ما يجعلها ثامن أكثر درجات الحرارة في السنة. وكانت درجات الحرارة أعلى بكثير من المتوسط في جميع أنحاء شرق كندا وأجزاء من جنوب آسيا.

وشهدت أفريقيا ثالث أحر عام لها حتى الآن، في حين سجلت أميركا الجنوبية أحر 10 سنوات على الإطلاق، ولم تسجل أي منطقة برية أو محيطية درجات حرارة قياسية خلال هذه الفترة.

 

مراقبة التغير

وقال المركز الأوربي لخدمة مراقبة التغير المناخي (كويبرنيكوس): تباين متوسط درجات الحرارة في أبريل 2021 بشكل كبير في جميع أنحاء أوروبا، وكانت أقل من المتوسط في رقعة واسعة من أيسلندا إلى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكن فوق المتوسط فوق غرب شبه الجزيرة الأيبيرية وفوق أقصى شرق القارة، وكان الشهر قد بدأ مع ظروف معتدلة بشكل غير عادي في العديد من الأماكن، ولكن درجات الحرارة انخفضت على منطقة واسعة في الأسبوع الأول من الشهر، لتصل إلى مستويات قياسية منخفضة على أجزاء من أوروبا الغربية والوسطى.

 

درجة الحرارة

وكان متوسط درجة الحرارة العالمية لشهر أبريل الماضي أعلى من المتوسط للفترة 1992-2020، وأقل تطرفاً من معظم  السنوات الست الماضية، حيث كان  أبرد من أبريل 2016 وأبريل 2020، وأحر أبريلين على الإطلاق، ولكنه أروع أبريل منذ عام 2015 وأبرد من أبريل 2021، ولكنه أحر من أي أبريل آخر في السجل.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×