محاربة التدخين بـ “فيديو” تنتهي بالشبيب إلى منحة ماجستير فازت بالمركز الأولى على مستوى جامعات السعودية

القطيف: فاطمة المحسن

حصدت بيان علي الشبيب من بلدة أم الحمام المركز الأول في مسابقة BMG  للعمل التطوعي بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، التي انطلقت بدايتها في ديسمبر 2017، وأُعلنت النتائج في شهر مايو من عام 2018م، وقد تقرر إقامة الحفل التكريمي للفائزين اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 في مقر الجامعة ونالت منحة دراسية للماجستير جائزة لها على المركز الأول.

الشبيب تحمل البكالوريوس قسم تصميم المطبوعات والوسائط المتعددة، وهي الفائزة في محور ” تاجنا صحتنا”، وهو عمل فردي ڤيديو كرتوني قصير، استفردت بفكرته العامة وتنفيذها وتحريكها والهندسة الصوتية لها.

وتأتي الفكرة متبلورة في عرض لمقطع كرتوني قصير (ما هي لعبة!) عن  تأثير التدخين والتلوث على صحة الإنسان باستعراض حياة عامل سعودي مدمن على التدخين.

وتبدأ القصة ببلوغه لسن الرشد بعد أن حمل السيجارة التي يعتبرها البعض رمزًا للرجولة تحت تأثير الإشباع الكاذب بـ”الرجولة” متناسيًا أضرارها على المدى البعيد.

ويوضح المقطع كيف أن هذا الشاب تناسى كل شيء و أهمل صحته. إذ أن حالته الصحية في تدهور ابتداءً من قرار التدخين مرورًا بمشكلة التلوث التي تتمظهر في دخان المركبات انتهاءً بالتلوث الناتج عن المواد المستخدمة في المصانع دون اتخاذ الإجراءات الوقائية كعامل يعمل في المصنع والذي يتضرر من الإشعاعات الكيميائية والتفاعلات التي ينتجها المصنع. كل هذا ينتج عنه سرطان الرئة و الذي يحاول هذا الفيديو القصير استعراض بعض مسبباته بغرض الحد من الإصابة به لدى السعوديين.
سير الأحداث مستوحى من لعبة Super Mario Bros.

وأسندت الشبيب فرحتها لأهلها و لأستاذتها الدكتورة مها الساعاتي وأروى الشعوان وأسماء الغامدي والداعمين لها خلال فترة التصويت التي اعتمدت علها مرة من مراحل المسابقة .

وصرّحت بأنها لن تتوانى عن المشاركة مجدداً في مثل هذه المسابقات ذات الأهداف السامية وهذه هي البداية لأي عمل يؤمن به صاحبه، كما وّجهت بأن الكثير لديه ما يقدمه والقليل من يبادر بمشاركة ما لديه من ابداع وهو ما تمنت أن يتجاوزه الكثيرون لرفع مستوى الوعي في المجتمع والمشاركة بالتميز في كل النواحي التي تخدم البلد.

­

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×