تحوّل “الصحة القابضة” يُشعل مواقع التواصل بمقارنة الفوارق بين “الوزارة” و “الشركة” موظفو "التشغيل الذاتي" أفضل من "الخدمة المدنية".. والتأمين الطبي محدود وأقل من الشركات الأخرى

مطالب بإعادة النظر في العروض الوظيفية قبل التسكين النهائي

إكس: صبرة

من القطاع العام إلى القطاع الخاص.. هذا هو جوهر التحوّل الذي دخل حيّز التنفيذ للموظفين في الوزارة. لكنّ الموظفين الذين تلقّوا بداية الإجراءات، عبر عروض العمل، كانت لهم كلمة مختلفة إزاء العروض الوظيفية. وهذه الكلمة مبنيّة على أساس مجموعة من المقارنات:

  • مقارنة الوضع السابق في الوزارة بالوضع اللاحق في الشركة، وما هو “مفقود” في عملية “التحوّل”.
  • مقارنة تجارب “الخصخصة” السابقة في قطاعات أخرى مثل المياه والاتصالات.. بـ “الخصخصة” التي حدثت مع قطاع الصحة.
  • مقارنة التأمين الطبي في الشركات الأخرى الذي يشمل قائمة طويل من المستشفيات والمجمعات الصحية الخاصة بـالتأمين الطبي في “الصحة القابضة” الذي يقتصر على شبكات الشركة فقط.
  • مقارنة الموظفين ضمن نظام الخدمة المدنية في الوزارة، بالموظفين ضمن نظام التشغيل.
  • مقارنة الإداريين الذين كانوا يعملون 7 ساعات في اليوم (36 ساعة في الأسبوع) بالوضع اللاحق؛ حيث سوف تزيد ساعات العمل إلى 8 ساعات في اليوم (40 ساعة في الأسبوع) دون أي زيادة في الراتب.

ومنذ نهار أمس، وسيل التعليقات لا يتوقف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أخذاً وردّاً، امتعاضاً وتشكّياً، من العروض الوظيفية الجديدة للانتقال إلى شركة الصحة القابضة. وما ضاعف موجات الأحاديث هو مهلة الأيام الخمسة التي وضعتها الوزارة للموافقة على العروض الوظيفية..

والسؤال الحساس: ماذا لو لم يوافق موظف ما على العرض الوظيفي خلال الأيام الخمسة.. هل يفقد وظيفته؟ 

من المعلقين من رأى أن العروض الوظيفية غير مناسبة، ومنهم من رأى أن النظام السابق في وزارة الصحة كان أفضل لهم.

خطوط أساسية

وقد جاءت معظم التعليقات حول مواضيع أساسية، مثل اختلاف الراتب بين موظفي الخدمة المدنية وموظفي التشغيل الذاتي، وفرق ساعات العمل بين الوزارة والشركة، وكذلك عدد أيام الإجازات.

“صُبرة” ترصد بعض التعليقات التي جاءت ضمن هاتشاق #الصحه_القابضه في منصة إكس..

خالد المالكي “تقليل عدد الإجازات مجحف جداً في حق موظفين الصحة، يكفي أنهم أكبر عدد ساعات، وفوقها تزودهم ساعات عمل في مقابل بسيط جداً !”.

شريف عبدالله “المفروض بدل التفرغ يضاف إلى الراتب الأساسي.. على كلامهم لنا أن بدل التفرغ راح ينضاف للأساسي أسوة بموظفي التشغيل الذاتي.. ليش ما أضافوه؟ على كذا موظفي التشغيل استفادوا وموظفي ديوان الخدمة لا”.

بدر الهذلي “الرواتب فرقت كثير عن موظفي التشغيل الذاتي، المصيبة الأخرى اللي عنده قفزة وتغيير مستوى ذي السنة بتروح عليه، واللي في المناطق الثانية ولسة الصحة القابضة ما راح تجيهم بتجيهم القفزة غير عن الشرقية، والرياض، والقصيم”.

خالد بن محمد “مع الأسف إحباط كبير من #الصحه_القابضه اللي تقول إن الموظف هو أساس عملية التحول، فيه تفاوت كبير جداً بين الكادر الصحي على نظام الخدمة المدنية ونظام التشغيل، مع إنهم نفس الوظائف والمسمى والعمل، الأصح يتم تسكين جميع الموظفين على سلم التشغيل الذاتي ثم يتم تحويلهم إلى نظام العقود“.

مشاري الجليفي “عقود #الصحه_القابضه متشابهة إلى حد كبير للقطاع الخاص، والتي تتماشى عليها منذ سنين طويله جداً، مثال: في ساعات العمل في يوم راحه بالأسبوع (يوم الجمعة)، والإجازات السنوية، والتأمين الطبي.”

جمانة العتيبي “الفرق عن السابق 48 يوم دوام زيادة بالسنة، 6 أيام خصمت من الإجازة السنوية الاعتيادية، 6 أيام خصمت من إجازة عيد الفطر، 8 أيام خصمت من إجازة عيد الأضحى، إلغاء جميع البدلات، العدوى، البدل النفسي، بدل ضرر، بدل ندرة، بدل التميز، يعني خسارة راتبين سنوياً”.

عبدالله الزكري “بدل التفرع يعتبر أساسي للخدمة المدنية لأنه مضاف في التشغيل الذاتي على الراتب الأساسي، ما أدري من اللي وضع العقود، لا بد من إعادة دراسة عقود الخدمة المدنية وإضافة بدل التفرع على الأساسي مساواة في الزملاء بالتشغيل الذاتي”.

ـ علي المشوح “غريب جداً ما يحصل في أروقة #الصحه_القابضه كل الشركات الخاصة تدعم وتُرغّب موظفيها بعقود ومزايا إضافية، إلا في شركة الصحة القابضة.. إن كان ما تمّ نشره في بداية اليوم من عقود في #تجمع_الشرقية_الصحي صحيح – حسم من أيام الإجازات الرسمية – إضافة ساعات عمل – لا يوجد تأمين خاص – رواتب صادمة”.

جدير بالذكر أن العروض الوظيفية التي أرسلت لموظفي الصحة للانتقال إلى شركة الصحة القابضة تضمنت أن تكون مدة عقد العمل 24 شهراً من تاريخ توقيعه، كما تضمّن العرض تقليص الإجازات لتكون مثل إجازات القطاع الخاص، لتكون الإجازة السنوية 30 يوماً مدفوعة الأجر، و4 أيام إجازة في عيد الفطر، و5 أيام في إجازة عيد الأضحى، ويوم إجازة في اليوم الوطني، ويوم آخر في ذكرى التأسيس.

كما تضمن العرض أن تكون ساعات العمل 48 ساعة في الأسبوع، ويتم تحديدها حسب احتياجات الجهة وظروف الجهة، في حين أكد العرض استحقاق الموظف راحة أسبوعية يتم تحديدها وفق متطلبات العمل.

وتضمن العقد توفير تأمين صحي للموظف وعائلته ووالديه داخل شبكة التجمع الصحي والشبكات التابعة لشركة الصحة القابضة.

اقرأ أيضاً

منح موظفي الصحة 5 أيام للموافقة على العرض الوظيفي.. بمعايير القطاع الخاص

‫2 تعليقات

  1. المفروض الموظفين الاداريين يسكنو على سلم التشغيل الذاتي بحسب المؤهل وسنوات الخبره اما الطريقه الحاليه يكون تأخير الترقيات السابقه مرحل معهم نفس المشكله

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×