“تقني القطيف” يُفعل برنامج الحماية الفكرية

القطيف: صُبرة

أقامت الكلية التقنية بالقطيف ممثلة بوحدة الخدمات الارشادية التابعة لوكالة شؤون المتدربين برنامج الحماية الفكرية وذلك بعمل ورشة عمل بعنوان: “الأمن الفكري ودوره في حماية المجتمع”، والتي تأتي ضمن الخطة التشغيلية لوحدة الخدمات الإرشادية.

وقدم الورشة المدربان نايف السهلي، وعبد الله المنبهي، من وحدة الخدمات الإرشادية بالكلية حيث بدأ الورشة السهلي بتعريف مفهوم الأمن الفكري وهو أن يعيش الناس في بلدانهم وأوطانهم وبين مجتمعاتهم آمنين مطمئنين على مكونات أصالتهم وثقافاتهم النوعية ومنظومتهم الفكرية، وهو جانب رئيسي وضروري في حياة المجتمعات كما يعد مقياسًا على تطور الأمم وتحضرها.

كما أكد على أن الأمن الفكري هو أساس استقرار المجتمعات والأمم وأنه مسؤولية وطنية على عاتق الجميع وليس الدولة وحدها، فالكل مطالب فـي مـوقـعـه بالإسهام فـي هـذا الـواجـب الـوطنـي الـمـهـم.

ثم قام عبد الله المنبهي بذكر أهم أهداف الأمن الفكري والمتمثلة في التصدي للأفكار الخاطئة المنحرفة من خلال تكاتف العديد من الجهات كالأسرة والمؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام والجهات الأمنية، وترسيخ الفكر الوسطي المعتدل وحماية عقول الأجيال الناشئة وإشاعة روح المحبة والتعاون بين الأفراد وإبعادهم عن أسباب الفرقة والاختلاف وحماية العقول الناشئة من الغزو الفكري وكذلك توفير المعايير الفكرية السليمة التي تمثل المرجعية للمجتمع.

كما قدم للمتدربين بعض النصائح للتعامل مع أهم مهددات الأمن الفكري كالشائعات وضرورة التعامل معها بمسؤولية وبذل قصارى جهودهم لوأدها في مهدها بإيقاف تداولها والامتناع عن نشرها وحثهم على التمسك بالتربية الإسلامية الصحيحة وحب الوطن والمحافظة على مكتسباته ومكافحة خطاب الكراهية والحد من انتشاره ليسهم ذلك في تماسك المجتمع.

وأكد في نهاية اللقاء على أن الأمن الفكري عندما يحل في الوطن فإنه تزدهر مكوناته وتتكاتف طاقاته ويحقق النهضة الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×