الفلكي الرمضان: توقعوا الضباب في أضواء أعمدة الإنارة الأرصاد حذّرت منه الليلة حتى 9 صباحاً

القطيف: صبرة

“إذا شاهدتَ هالات حول مصابيح أعمدة إنارة الشوارع في الليل؛ فاحسب حساب الضباب عند خروجك إلى العمل صباحاً”.. بهذا التبسيط وضع الفلكي سلمان آل رمضان طريقة لتوقّع المشكلة التي تتكرر في مثل هذه الأيام من العام.

وقال آل رمضان لـ “صُبرة” إن هناك طريقة أخرى أيضاً؛ هي “إذا أحسست برطوبة الجو قبل ذهابك إلى النوم؛ فتوقّع الضباب”.

لكن الطريقة الأفضل في التوقعات هي “متابعة تحذيرات المركز الوطني للأرصاد الذي ينشط لتنبيه الناس إلى توقعات الطقس”، والكلام للفلكي آل رمضان.

وعصر اليوم الأربعاء؛ أصدر المركز الوطني للأرصاد، تحذيراً بشأن وجود شبورة مائية “ضباب”، على عدد من محافظات المنطقة الشرقية. وأوضح مركز الأرصاد، أن الإنذار يشمل القطيف، والخبر، والجبيل، والدمام، ورأس تنورة، و الظهران.

ويبدأ الإنذار من الساعة 11 مساء اليوم الأربعاء، حتى الساعة 9 صباح غد الخميس، ويصاحبه تدني في مدى الرؤية الأفقية على مدى من 1 إلى 3 كيلومتر.

ومن جهته؛ أوضح آل رمضان أن أكثر شهور السنة ضباباً هي أكتوبر وفبراير. الأول بداية الخريف، والثاني نهاية الشتاء. وتتأثر منطقة الساحل الشرقي السعودي بالحالة المدارية في بحر العرب غالباً، ويسقط الضباب في المناطق القريبة من الساحل.

وكان آل رمضان؛ قد قدم شرحاً قبل يومين لتوقعات في الطقس، لـ 50 يوماً المقبلة، واصفاً الفترة الزمنية التي نعيشها بأنها “مجموعة الأيام التي ينزل فيها المطر، وهي الفترة الزمنية الواقعة بين طلوع موسم سهيل والمربعانية وموسم الوسم”

وأوضح آل رمضان، أن المطر الهاطل في تلك الأيام يحول الأرض إلى اللون الأخضر، فينتج عنه بفضل الله نبات الفقع، والشيح، والروض، والنفل، وكافة الأعشاب البرية، لذلك قالوا عنه وسم، وأول أمطار الوسم تسمى عهاد، والسحاب المبكر الذي يظهر مع دخوله تسمى المرابيع.

أشار آل رمضان، إلى أن الرطوبة تحتاج إلى تبريد في طبقات الغلاف الجوي حتى تمطر، وإن لم يحصل تحولت لضباب، وهذا وارد في شهر أكتوبر.

وأضاف آل رمضان، أن اليوم الأربعاء “طالع العواء” وهو أول طوالع موسم الوسم، ويعرف دخوله بعبور الطيور المهاجرة، وتوفر عسل السدر، وتواصل فيه الشمس انحدارها جنوباً، مما يسهم في انكسار حدة الحرارة، وتكون الفروق الحرارية كبيرة بين الليل والنهار.

وأوضح آل رمضان أن الليل يبدأ بالبرودة خاصة في الشمال والمناطق الداخلية، ويستمر تقلب اتجاه الرياح، وهو رابع منازل فصل الخريف، والثالث عشر من النجوم الشامية، وهو 13 يوماً.

وأشار إلى أن أهم مظاهر وعلامات دخوله، هي أن تخلق السحب واتجاهها من الغرب إلى الشرق، ويكون الجو رطب خاصة في الأيام الأولى منه، أما الرياح فتكون متقلبة الإتجاه وسرعتها خفيفة، ويلاحظ ازدياد برودة آخر الليل، وفي الأيام الأولى منه قد تسقط بعض قطرات المطر إلا أن هذه القطرات تتبخر قبل أن تصل إلى الأرض. وفي آخر الوسم تهب الرياح الشديدة الباردة خاصة الجنوبية المؤذنة بدخول فصل الشتاء، ويستمر فيه غرس النخيل والحشائش والخضار الشتوية، وفيه تتوالد الأغنام ويبدأ فيه هيجان الإبل.

اقرأ أيضاً

القطيف وما حولها.. ليلة ضباب جديدة حتى الـ 9 صباحاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×