الوراثة والعمر أهمّ مسبّبات سرطان الثدي.. والكشف المبكر ضرورة

الدمام: ياسمين الدرورة

في إطار جهود تعزيز الوعي الصحي بالكشف المبكر لسرطان الثدي، اختتم مركز الرعاية الصحية الأولية بحي النور في الدمام، اليوم الخميس، فعالية توعية حول أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي، تناولت جوانب كثيرة؛ أبرزها مسببات سرطان الثدي وعوامل الخطورة، بالإضافة إلى أهمية جهاز الماموجرام، وذلك بالتعاون مع أطباء واستشاريين.

عوامل ثابتة وقابلة للتغير

وحدثت استشارية طب الأسرة الدكتورة سلمى محمد البقشي، عن مسببات سرطان الثدي، موضحة أن المرض يمكن أن ينجم عن مجموعة من العوامل أبرزها العوامل الوراثية، ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان، وكذلك العمر حيث تزداد مخاطر الإصابة لدى السيدات بعد سن الأربعين.

وتشمل العوامل أيضاً التغيرات الهرمونية، مثل البلوغ المبكر (قبل سن 12) أو انقطاع الطمث المتأخر (بعد سن 55) والعلاجات الهرمونية، فيما يشكل الجانب الجيني نسبة من 5-10٪ ولا يعني الإصابة الحتمية .

بالإضافة إلى عوامل قابلة للتغيير و بالإمكان التحكم بها كنمط الحياة مثل السمنة (خاصة بعد سن انقطاع الطمث)، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين، والهرمونات التعويضية، وموانع الحمل التي تقل خطورتها بعد التوقف عن استخدامها.

كما أكدت الدكتورة البقشي أهمية الكشف المبكر، ودور جهاز الماموجرام في التشخيص المبكر، حيث يُعتبر جهاز آمن، وأوضحت أن تصوير الماموجرام يمكن أن يساعد في كشف التغيرات في الثدي قبل ظهور الأعراض، مما يزيد من فرص نجاح العلاج.

العناية بالأسنان

فيما تناولت طبيبة الأسنان الدكتورة فاطمة الرمل كيفية العناية بالأسنان لدى مرضى السرطان، خاصة الذين يتلقون العلاج الكيميائي والإشعاعي، حيث من الممكن أن يؤدي العلاج إلى تلف الغدد اللعابية أو تقليل إنتاج اللعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم مسببًا صعوبة في الكلام وكذلك البلع، كما يزيد من خطر حدوث إلتهابات الفم وتسوس الأسنان.

وتظهر التهابات الفم على شكل قروح قرحية تسبب الألم، وتؤثر على القدرة على تناول الطعام ولذلك يفضل الابتعاد عن الأطعمة الحارة أو الجافة.

وأشارت إلى أنه بعد العلاج الكيميائي والإشعاعي يفضل عدم البدء بأي علاج للأسنان لمدة ستة أشهر، وأكدت أهمية العناية اليومية مثل استخدام فرشاة أسنان ناعمة، والتأكد من تنظيف الأسنان بانتظام، وبينت أن استخدام غسول الفم لترطيب يساعد في التخفيف من جفاف الفم.

و اختمت الفعالية بالإجابة على استفسارات الحضور وتقديم معلومات إضافية حول الوقاية والعلاج بوجد أركان متخصصة منها ركن حجز مواعيد الفحص المبكر لتشجيع السيدات ومساعدتهن في الحجز، وركن للكشف المبكر عن سرطان الفم و الأورام، و ركن للفحص الشامل للفم و الرأس والعنق للكشف المبكر عن أورام الفم والسرطان، وعيادة المدرب الصحي، بالإضافة إلى عرض فيديوهات تعليمية ومعلومات مصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×