في الخليج العربي.. 7 آلاف “حورية” تعيش بين “سلوى” و “أبو قميص” الأطوم حيوانٌ سمين يفضّل الهدوء ويبحث عن المراعي

إكس، الرياض: صبرة

اسمه العربي “أطوم”، لكنّ لهذا الحيوان السابح السمين؛ أسماء تختلف كثيراً عمّا يدل عليه شكله. فقد عُرف في الأساطير باسم “عروس البحر”، و “حورية البحر”.

ومساء البارحة؛ كشف المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عن نموّ طيب في أعداد حيوان “الأطوم” نموّاً طيباً، وصل إلى 7 آلاف حيوان. وجاء هذا الكشف في تغريدة نشرها المركز، مساء البارحة، في منصة “إكس”، مشيراً إلى أن هذا الحيوان يعيش في منطقتين مهّمتين في الخليج العربي، هما منطقة سلوى، ورأس أبو قميص.

ويعد الأطوم من الأنواع المهددة بالانقراض، وكان المركز قد أعلن عام 2022م أن البحر الأحمر يحتضن نحو 2000 حيوان أطوم.

مرعى خصب

يعيش “الأطوم” في الضفة الغربية من الخليج العربي وفي البحر الأحمر قديم، كما هو حال 71 بلداً أيضاً.

ويفضل الأطوم العيش في مياه الخليج العربي الدافئة وخلجانه الضيقة باعتباره موئلاً آمناً يحميه من هجمات أعدائه، بحسب تقرير سابق للمركز الوطني للحياة الفطرية، نشره في عدد مجلة “الحياة الفطرية” الصادر في شهر يونيو يوليو الماضيين.

وتوفر مياه الخليج المرعى الخصب من النباتات المختلفة التي يقتات عليها الأطوم، وهو ما يوفر له مقومات الموئل في هذه البيئة المثالية لحيوان يميل بطبعه إلى الاستقرار، وهو استقرار ليس بالمعنى الحرفي وإنما فيه جانب من التنقل بين مكانين أو أكثر على اختلاف المواسم، وتوفر الطعام.

يعيش الأطوم في مجموعات، وقد يتجاوز عدد القطيع الواحد فيها إلى أكثر من 600 حيوان، وينتشر في أستراليا والخليج العربي وأجزاء من البحر الأحمر والساحل الشمالي والشرقي لشرق إفريقيا وسريلانكا والهند وإندونيسيا وجزر المحيط الهادئ.

الغذاء

يتغذى الأطوم على مجموعة من الأعشاب البحرية الاستوائية وتحت الاستوائية، ويصل ما يأكله يوميًا من الأعشاب إلى 40 كيلوجرام، وتشمل قائمة طعامه نباتات انهالس، هالوفيلا، هالودول، سايمودوسيا، ثالاسيا، ثالاسودندورون، سيرنجوديوم، زوستيرا، كما يتناول الأطوم أيضا الطحالب البحرية ولكن بكميات قليلة جدًا.

التكاثر

الأطوم قليل التكاثر، فهو ينجب عجلًا واحدًا بعد حمل يمتد بين 13 – 14 شهرًا، وتحتاج رعاية العجل إلى 18 شهرًا. ويصل عمره إلى 70 سنة، إلا أن تكاثره يبقى محدودًا جدًا، فهو يبدأ بالتزاوج والحمل بين عمر 4 – 10 سنوات، وبمعدل تزاوج مرة واحدة كل 3 – 7 سنوات، ولهذا لا تتجاوز نسبة نمو أعداده في أفضل التقديرات عن 5% سنوياً.

ضعيف الرؤية قوي السمع

الأطوم حيوان بطيء الحركة، ولا يتجاوز مدى الرؤية لديه أكثر من 5 أمتار، إلا أنه يتميز بحاسة سمع قوية تمكنه من تحديد مكان الجهة المثيرة وهي على بعد 150 متر.

عن الأطوم

  • مدة الحمل: 13 ـ 14 شهراً.
  • مدة الحضانة: 18 شهراً.
  • سن التزاوج: 4 ـ 10 سنوات.
  • الإنجاب: عجل واحد كل 3 ـ 7 سنوات.
  • أقصى عمر: 70 سنة.
  • التوقف عن التنفس: 8 دقائق.
  • مدى البصر: 5 أمتار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×