عاصفة بكتيرية تضرب ماكدونالدز بعد زيارة ترامب أسهمها تخسر 6% و فروع السعودية تتبرأ

متابعات: صبرة

بعد يومين من ظهور الرئيس الأمريكي السابق و المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، مرتدياً زي موظفي ماكدونالدز ليساعد العمال في قلي البطاطس، وتسليم الزبائن طلباتهم، أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أن شخصاً توفي وأصيب العشرات بعدوى بكتيريا الإشريكية القولونية “إي كولاي” مرتبطة بشطائر ماكدونالدز في 10 ولايات، على رأسها كولورادو، حيث أصيب 26 شخصاً.

ووفق ما نشرته وسائل إعلام عالمية من بينها بي بي سي وشبكة سكاي نيوز وغيرها، قال مسؤولون إن تفشي هذا النوع من البكتيريا المرتبطة بشطائر (كوارتر باوندر)، أحد أشهر عناصر قائمة ماكدونالدز، أدى إلى إصابة 49 شخصا ونقل 10 إلى المستشفى.

إزالة شطائر “كوارتر باوندر” مؤقتاً

ويمكن أن تسبب السلالة المعنية مرضاً خطيراً، وكانت مصدر تفش عام 1993 أودى بحياة 4 أطفال تناولوا شطائر غير جيدة الطهي في مطاعم “جاك إن ذا بوكس”.

ووفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن المكون المحدد المرتبط بالمرض لم يتحدد بعد، ولكن المحققين يركزون على شرائح البصل واللحم البقري الطازجة.

وذكرت ماكدونالدز في بيان أنها ستزيل مؤقتا شطائر (كوارتر باوندر) من مطاعمها في المناطق المتضررة، مضيفة أنها تعمل مع الموردين لتجديد الإمدادات في الأسبوع المقبل.

يذكر أن أعراض الإشريكية القولونية تشمل تقلصات شديدة في المعدة، وإسهال وقيء.

ماكدونالدز السعودية

من جهة أخرى أكدت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة “ماكدونالدز” بالمملكة، سلامة منتجاتها.

و أصدرت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة ماكدونالدز بالمملكة، بياناً توضيحياً قالت فيه “لا علاقة لنا بحالات التسمم في بعض فروع ماكدونالدز في أمريكا، ولا نتعامل مع موردين من هناك.”

سهم ماكدونالدز

وتراجعت أسهم شركة ماكدونالدز، بنحو 6 بالمئة، بعد أن ارتبط اسم شركة الوجبات السريعة العملاقة بتفشي بكتيريا إيشيريشيا إيكولي في عدة ولايات أمريكية.

وشهدت أكبر سلسلة للوجبات السريعة في العالم انخفاضاً في أسعار أسهمها بأكثر من 6 بالمئة في بعض الأحيان في تعاملات ما بعد ساعات العمل في الولايات المتحدة أمس الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×