رسمياً في جازان.. مهر البكر 60 ألف ريال و الثيب 30

إكس: صبرة

كشف عضو لجنة ملتقى تيسير الزواج في جازان أحمد حمزي، عن تفاصيل وثيقة اعتمدها ووقعها أمير جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز قبل 8 سنوات، بشأن تحديد مهور الزواج.

وقال حمزي خلال برنامج 120 على قناة الإخبارية “هناك وثيقة سابقة اعتمدها أمير جازان ووقع عليها مشايخ الشمل ومشايخ القبائل في المنطقة”.

عضو لجنة ملتقى تيسير الزواج أحمد حمزي

وأضاف حمزي “كان الاتفاق على أن المهر يكون 60 ألف ريال للبنت البكر، و 30 ألف ريال للثيب، ويشمل كل تكاليف الزواج، حيث تتمثل التكاليف في القصر والعشاء ليلة الدخلة وما إلى ذلك”.

وكان أمير منطقة جازان، قد اعتمد قبل 8 سنوات في العام 2017م، اتفاقيات الشراكة المجتمعية بين المحافظين ومشايخ القبائل في المحافظات، لتحديد المهور والإسراف في مناسبات الزواج بالمنطقة.

وتضمنت بنود اتفاقية تيسير الزواج تقليص المهور للبكر 60 ألف ريال، و للثيب 30 ألف ريال، ويقتصر الفرح على ليلة واحدة للرجال والنساء، وإغلاق قاعات الأفراح عند الساعة 2 ليلاً.

وأكد أمير المنطقة حينها خلال الجلسة الأسبوعية، أهمية طرح موضوع غلاء المهور والإسراف في مناسبات الزواج الذي يهم فئة الشباب والفتيات، محذراً من المغالاة في المهور، لما يترتب عليه من آثار سلبية، في مقدمتها عزوف الشباب عن الزواج.

جدير بالذكر أن الملتقى يهدف إلى تفعيل دور الأهل والأسر في بناء زواج ناجح ومستقر لأبنائهم وبناتهم، وذلك بتقليل تكاليف الزواج المرتفعة التي تعد سبباً رئيساً في عزوف الشباب عن الزواج، وارتفاع نسبة العنوسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×