“التنظيم العقاري” ينفذ 5 آلاف زيارة خلال شهر.. استجابة لـ 400 بلاغ

الرياض: واس

بعد تقديم 400 بلاغ ضد منشآت عقارية المخالفة، خلال الشهر الجاري، أجرت فرق الرقابة التابعة للتنظيم العقاري في وزارة الإسكان، 5 آلاف زيارة ميدانية خلال شهر أكتوبر، لرصد المخالفات.

وتركزت البلاغات حول تجاوز عمولة السعي، والحصول على أجرة سعي جديدة عند تجديد العقد، إضافة إلى تسجيل العقود خارج شبكة إيجار.

وشملت الجولات نحو 16 ألف وسيط عقاري مُعتمد، بهدف تعزيز التوعية والتأكد من التزام الأنظمة واللوائح لحماية الأطراف كافة، لإيجاد قطاع إيجاري منظم ومستدام.

وفي نفس السياق، أعلنت فرق الرقابة عن توسع تغطيتها لـ6 محافظات في منطقة الرياض، تشمل: شقراء، المجمعة، الخرج، الدوادمي، عفيف ووادي الدواسر؛ بهدف توعية المنشآت العقارية باللوائح والأنظمة، تأهيلها وتمكينها من استخدام الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، تسهيل التحول الرقمي لتحسين جودة الخدمات، بالإضافة إلى تطوير أنظمة البلاغات والشكاوى الإلكترونية.

يُذكر أن العقوبات والغرامات تُطبّق على منشآت الوساطة العقارية عند مُخالفتها لقرار مجلس الوزراء رقم 405 القاضي بإلزام الوسطاء العقاريين استخدام الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار (ejar.sa)، أو اللائحة التنظيمية لمكاتب العقار ضمن قرار مجلس الوزراء رقم 334.

وتُلزم المكاتب عدم مزاولة أي عمل آخر سوى النشاط العقاري المحدد في السجل التجاري، وعدم تجاوز عمولة الإيجار 2.5% من إيجار سنة واحدة حتى لو كان العقد لمدة أطول. وحددت اللائحة التنظيمية لمكاتب العقار الغرامة المالية بحيث لا تتجاوز 25 ألف ريال وإغلاق المكتب لمدة لا تتجاوز سنة وإلغاء ترخيص المكتب نهائياً، وفي حال تعددت المخالفات تتعدد العقوبات.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×