“الشورى” يطالب هيئة الأمر بالمعروف بمعايير واضحة لرخصة العمل الميداني المجلس وافق على تعديلات جمع التبرعات

الرياض: واس

أوصى مجلس الشورى، خلال جلسته المنعقدة اليوم (الاثنين)، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمعايير واضحة لمنح رخصة العمل الميداني، بما ينعكس على تنفيذ خطة الرئاسة.

وطالب المجلس، رئيس الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بوضع ضوابط محددة لنيل الرخصة وانعكاس تطبيقها على مستوى الأداء والعمل لمنسوبي الرئاسة، وذلك بهدف رفع جودة العمل.

صدر القرار بعد استماع أعضاء المجلس إلى رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، الدكتور سليمان الفيفي، تّجاه تقرير الهيئة للعام المالي 2019-2020.

تعديلات جمع التبرعات

كما وافق المجلس على عددٍ من التعديلات التي أجراها مجلس الوزراء، على بعض مواد مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها داخل المملكة، وبموجب موافقته تتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الاختصاصات الموكلة إلى المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي بموجب النظام، المنصوص عليه في البند (أولاً)، إلى حين مباشرة المركز أعماله.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى تقريرٍ تلاه رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، الدكتور واصل المذن، بمشاركة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى محمد أبو ساق، بشأن التباين بين المجلس والحكومة في بعض مواضع مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها داخل المملكة.

مكافحة الاحتيال المالي

وفي سياق غير متصل، وافق مجلس الشورى على حذف المادة السادسة، من مشروع نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الصادر بشأنه قرار مجلس الشورى رقم 185/37 وتاريخ 20 إبريل 2020.

وذلك عقب إيضاح التباين بين المجلس والحكومة تجاه مشروع نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، والمعاد للمجلس.

الطاقة

 كما وافق مجلس الشورى بأغلبية أعضائه، على التقرير السنوي للمركز السعودي لكفاءة الطاقة للعام المالي 2019-2020، الذي يتضمن تطبيق كود البناء السعودي، لتعزيز وتحسين كفاءة الطاقة في قطاع البناء، وشدد المجلس على التنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والمؤسسة العامة لتحلية المياه، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حول نقص نسبة الفاقد من المياه.

مشروع تحلية المياه مع الصين

واتخذ المجلس قراراً بالموافقة على مذكرة تعاون مشترك بين المملكة والصين، ويمثل المملكة المؤسسة العامة لتحلية المياه، ويمثل الصين معهد أبحاث تحلية مياه البحر والاستخدامات المتعددة بوزارة الموارد الطبيعية، الموقعة في مطلع سبتمبر 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×