دليل احتساب درجات اختبارات الفصل الأول إليكترونياً استثناء للطلاب الذين لا يملكون أجهزة حاسب أو "تابلت"

الدمام: صُبرة

أصدرت وزارة التعليم، تعميماً على الإدارات التعليمية بمناطق المملكة كافة، بشأن اختبارات تقويم الطلاب في نهاية الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021.

ويتضمن التعميم الذي يحمل رقم 27416، آلية رصد وقياس المستوى التعليم إلكترونياً، وتوزيع وإعلان النتائح، كالتالي:

أولاً: استمرار المعلمين برصد وقياس نواتج التعلم، لأعمال السنة والتقويم التكويني أسبوعياً، وفقاً لطبيعة المادة والمرحلة والصف الدراسي الأول، وعلى قائد المدرسة والمشروف التربوي متابعة ذلك أسبوعياً، على مستوى كل معلم ورفع تقارير حيال ذلك.

ثانيًا: إجراء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول عن بُعد، من خلال منصة مدرستي للمدارس الحكومية والأهلية المستفيدة من المنصة أو المنصات التعليمية الأخرى، التي تستخدمها المدارس الأهلية والعالمية مع تأكيد استمرار العملية التعليمية خلال فترة الاختبارات، لتقديم الإثراءات التعليمية للطلاب وتعويض الفاقد التعليمي.

وأبانت الوزارة طريقة توزيع الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول على كامل المقرر، مؤكدة أن إجراء الاختبار النهائي عند بُعد في الأسبوع السابع عشر والثامن عشر في كامل المقرر كما ورد في تعليم الوزير الوارد بتاريخ 8/3/1442.

الدرجة المحددة للاختبار زمن الاختبار عدد الفقرات الاختبارية
10 20 دقيقة 10 فقرة اختبارية
15 30 دقيقة 15 فقرة اختبارية
20 40 دقيقة 20 فقرة اختبارية

وأوضحت الوزارة، أن الاختبار يسبقه 5 دقائق تهيئة للطالب، ويشرح المعلم لطلابه آلية وطريقة أداء الاختبار، مع مراعاة تغطية فقرات الاختبار لموضوعات المقرر الدراسي، مشيرة إلى عدم تجاوز مواد الاختبار أكثر من مادتين يومياً.

وأكد التعميم الوزاري أن الطلاب الذين يتابعون دروسهم من خلال قنوات عين عّبرَّ البث الفضائي أو اليوتيوب، ولا يمتكوب أجهزة حاسب آلي أو “تابلت” للولوج إلى المنصات ومن ثَمَّ الاختبار، يمكنهم الحضور إلى المدارس، مع اتباع الإجراءات الصحية المشددة ضد كورونا.

الاختبار العملي والشفهي

أما عن تفاصيل الاختبارات الشفهية والعملية، فإنها تجرى للطلاب المنتظمين والمنتسبين في الأسبوع السادس عشر، بالإضافة إلى تقديم التكليفات وتقييمها وفقاً لآلية يضعها المعلم بالتنسيق مع الطلبة.

وكشفت الوزارة أن الزمن المحدد خلال فترة الاختبارات هي 3 ساعات، تشمل الزمن المحدد للاختبارات، ويخصص الوقت المتبقى لمراجعة المواد، وفقًا للخطة الدراسية في أسبوعين الاختبارات النهائية.

إعلان الدرجات

يرصد المعلم الدراجات وفق نظام نور، بنفس آلية الرصد خلال فترات التقويم أثناء الفصل الدراسي الأول 2020/2021، وبعدها تعلن المدرسة النتائج بنفس الآلية المتبعة مسبقاً.

وتراعي الوزارة آلية حصر الغائبين والمخفقين، والتواصل معهم ومعرفة أسباب غيابهم ووضع الخطط العلاجية المناسبة لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×