بعد ساعات من تدخل “حماية المستهلك”.. “البيئة” تلزم “المياه الوطنية” بمعالجة الفواتير فوراً ومغردون غاضبون من الشركة: أسعار الفواتير فلكية خرافية

الدمام: صُبرة

لم يمضي أكثر من نصف يوم، على تلقي جمعية حماية المستهلك، وعداً من الشركة الوطنية للمياه، بحضر بلاغات المواطنين حول ارتفاع فواتير المياه، والعمل عليها في مدة لا تتجاوز الأسبوع.

لكن وزارة البيئة والمياه والزراعة، كانت بالمرصاد لشركة المياه، حيث أصدرت قراراً حاسماً بالعمل فوراً على الشكاوي، ورفع جاهزية قنوات التواصل مع المواطنين، اليوم (الاثنين).

جاءت “البيئة” هذه المرة في صف المواطن، الذي تكبد عناء دفع أسعار فواتير مياه مبالغ فيها أعلى من استخدامه الشهري، بقرار الوزارة الذي ينص على: “العمل فوراً على معالجة الاعتراضات كافة ورفع جاهزية استقبال قنوات التواصل، وبيان حق المستفيدين في التقدم لمنظم المياه في حال عدم الرضا عن نتيجة معالجة الاعتراض من خلال الرابط: https://www.mewa.gov.sa/WaterRegulator/ar/Complaints/Pages/default.aspx”.

بحلول يوم 8 يناير 2021، كانت وزارة البيئة قد أصدرت قراراً بتولي مهام تنظيم أنشطة خدمات المياه في المملكة، الذي يعني أن منظم المياه الجهة الوحيدة المخولة بالبت في الاعتراضات المقدمة من المستهلكين على مقدمي الخدمات.

لكن بقرار اليوم حسمت الوزارة أمرين، كالتالي:

أولاً: مطابقة المواصفات

تتابع الوزارة خلال الفترة الماضية عن كثب ما أثير من أخبار على منصات التواصل الاجتماعي، حيال مطابقة عدادات المياه الذكية للمواصفات السعودية والقراءات التقديرية لاستهلاك المياه، حيث اتخذت قراراً بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والتحقق من أن عدادات شركة المياه الوطنية، مطابقة للمواصفات المعتمدة من الهيئة برقم (SASO-OIML-R49-2&3).

ثانياً: القراءة الفعلية

تضرب “البيئة” بيدٍ من حديد لتنفيذ آلية تقدير الفواتير، وفقاً للممارسات العالمية المتبعة عند جود عوائق تمنع من أخذ القراءة الفعلية، وتؤكد الوزارة اليومخلال بيانها أنها تتابع استمرار شركة المياه الوطنية في تقليص القراءات التقديرية.

غضب على “تويتر”

لكن البيان الوزاري، أجج غضب المغردون الذين تفاعلوا معه على منصة “تويتر”، حيث قال حساب يحمل اسم “فايز”: “مفهوم البيان إن أي شي يندرج تحت الممارسات العالمية معناها عادي Expressionless face، المشكلة البيان متناقض لأن في نفس البيان يقول نسعى مع شركة المياه في تخفيض القراءات التقديرية!”.

فيمّا استنكر حساب يحمل اسم “أحمد” تأخر الوزارة، قائلاً: “شييء مضحك يعني لولا ما حصل كان استمر الوضع كما هو ولم يتم فعل شييء ، ولم يتحرك أحد !”.

بينما كتب محمد رداً على حساب الوزارة الرسمي، على “تويتر”: “مهما تبرروا طريقة التعامل تبقى قيمة الفواتير الخيالية الفلكية وكذلك أسعار توصيل العداد وطريقة احتسابها عصية على التبرير”.

اقرأ أيضاً: حماية المستهلك للمتضررين من فواتير المياه: قدّموا شكاواكم

‫10 تعليقات

  1. انا كنت مرتاح قبل العداد اعبي كل شهر وايت عايدي ويكفيني لمدت شهر والآن ركبو العداد وصارة الفتوره تجي معدل كل شهر قيمة 12 وايت ونحناء عايله مكونه من آب وأم وطفلين انا بنفسي من قبل شهرين ونصف اقفلت المحبس وعبي شهرين وايت يكفيني خافو الله بلمسلمين الله مطلع علا كل شي حسبي الله ونعم الوكيل

  2. للأسف فواتير شقق لايتجاوز عدد افرادها ثلاثه اشخاص تطلع فاتورة الشهر بقيمة ٧٠٠٠ هل يعقل ورفعنا عدة شكاوي والجواب واحد نأسف لعدم قبو الاعتراض ويهددون بقطع الخدمه واجبرونا ع عمل عزل للخزانات مع العلم ماكان فيها شي وعملنا عزل بمبلغ وقدره وتم تسليم التقارير والى الان لم تحل المشكله

  3. كنت اسدد قبل اربع سنوات بانتظام بقيمه معقوله والامور ماشيه بعد الاربع سنوات بدأت فواتيري تاتي بقيمه خياليه
    وخلال هذه الفتره وصل المبلغ 60125 ريال تقدمت بعدت اعتراضات على المبلغ كلها كانت ترفض دون اي اعتبار اواحترام او مراعات لمشاعر العميل لان كل شهر يمضي كان استفزاز لنا لاننا لانعرف لمن نشتكي اذا ان الشركه لاتنظر في الشكوى وتفكر في النظر فيها ومعالجتها وهذا جزء من حقوقنا
    تم فصل الخدمه واجبرنا على السداد حتى تعاد الخدمه
    وبعد السداد وخلال ٣ اشهر صدرت فاتوره ٤٣٨٥ ريال
    وبدأ التهديد بالسداد والا قطع الخدمه وكاننا في بلد لايوجد
    به قانون واعترضنا ورفض الاعتراض
    فعلا ضغوط هذه الشركه على المواطنين بات يشكل لنا هاجس
    فحسبنا الله ونعم الوكيل

  4. انا احد الموطنين مشتري شقه تمليك في عمارة وفيها ١٤ شقه تم اشتراك الماء رسوم العداد بمبلغ ٣٣٧٧ثلاثة الاف ريال ورسوم خدمه ١٤٦٧ريال وتم رسوم صرف صحي ٥٦.٦٧٨الف ريال وراعي العماره الدي باع الشقق التمليك بدون رسوم والشقق المجاوره رسوم الماء وصرف الصحي بلاش كيف هدا النظام يعني اخر واحد يشترك في الماء يدفع هوا الرسوم والله هدا مضحك بالفعل انا صاحب شقه ادفع حق الصرف العماره كامله علشان جيت واشترية اخر واحد ممكن كدا

  5. لدي عمارة سكنية يسكن بها أبنائي و أبناءهم 4 أدوار و
    8 شقق و و ست أجنحة بموجب قرض من البنك العقاري و الفاتورة تصدر لوحدة سكنية واحدة مع العلم أنه يسكن بها ٩ أسر. حاولنا التعديل لكن لم يتجاوبون معنا و لم يرسلوا أي موظف للكشف على العمارة . علما أن العداد لعمارة سكنية أربعة أدوار و قيمته تختلف وكان الإستهلاك أقل من مئة ريال. و مع الشركة الجديدة زاد الإستهلاك.

  6. لغز محير..! وشركة مابعدها شركه من فشل..؟
    حتى المسؤلين مخرجاتهم تناقض بعضها ولاهم عارفين كيف يخرجون من مآزقهم هذا

  7. عندي عداد القراءه فيه منتظمة واسدد بانتظام عند ما توصل الفاتوره على الهاتف المصرفي تفاجئنا عند ماوصلت فاتورة وفيها مبلغ ٢٣٦٨٢ ريال وقالوا تسويه تم الاعتراض عليها وللان لم تحل بعد مضي أكثر من اسبوعين والله اهمال ما بعده اهمال النظام يقول متر مكعب داخل ونصف متر مجاري طالع هم حاسبوا متر داخل ومتر طالع والظاهر أن الشرائح لم ينظر لها الموضع الثاني قراءة عدادي غير معروفه مركب بالمقلوب ولا استطيع متابعة القراءه بالعداد

  8. الامر المضحك المبكي هو العمل على توفير عدادات ذات مواصفات عالية لتكون القراءات فعلية واقعية لما يتم استهلاكه وفي نفس الوقت يقولون لابأس في اعتماد قراءات تقديرية!!!!!

    طيب ،،
    اذا انت من الاساس ستعتمد قراءات تقديرية فما الحاجة لتركيب عدادات ذات مواصفات وجودة عالية لمواكبة واقع الاستهلاك ،،،
    تعلن شيئ وتبين للناس اهتمامك وبنفس الوقت تناقض نفسك بنفسك ،،، !!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×