وصدقت توقعات “الأرصاد”.. أمطار الصيف تهطل على الشرقية

القطيف: صُبرة

أظهرت مقاطع مُصورة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، هطول أمطار متوسطة على أجزاء من المنطقة الشرقية، وتحديداً حرض جنوب غرب محافظة الأحساء.

وكان المركز الوطني للأرصاد، توقع هطول على المنطقة، وقال إن الأحساء قد تشهد هطول أمطار، يصاحبها نشاط في الرياح السطحية تؤدي إلى تدني في مستوى الرؤية.

وكانت الأحساء شهدت مطلع شهر ذي الحجة من العام الماضي، هطول أمطار، وهو ما تكرر حدوثه في أعوام سابقة، أبرزها عام 1993.

واعتبر أستاذ المناخ في جامعة القصيم سابقاً، مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية (تسميات) الدكتور عبدالله المسند، هطول الأمطار في الصيف “نادر جداً”.

وقال المسند “قد تسقط أمطار صيفية في الشرق أو الشمال أو الوسط، وتكون معترضة ومحدودة وسريعة، وبالتالي هي نادرة، وسببها توافر عوامل جوية سطحية وعلوية”.

الباحث الفلكي خبير الأرصاد الدكتور خالد الزعاق، الذي يتفق مع المسند في احتمال أمطار الصيف، يعزوها إلى وجود رطوبة عالية في بحر العرب، إضافة إلى وجود رياح تحمل هذه الرطوبة، وتلامس طبقات جو عليا باردة، فتتحول هذه الرطوبة إلى سحب ماطرة.

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني حذرت من هطول أمطار رعدية ابتداءً من أول من أمس (الخميس)، وحتى الاثنين المقبل، على أجزاء من مناطق المملكة، من بينها المنطقة الشرقية التي قد تلحق بها أمطار متوسطة.

وبنت المديرية تحذيرها على ما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد.

دعت المديرية العامة الجميع إلى توخي الحيطة، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي حفاظاً على سلامتهم.

اقرأ أيضاً:

“الدفاع المدني” لسكان الشرقية: توقعوا أمطاراً في ذروة الصيف

الحرارة 43 مئوية والرطوبة تفوق 70%.. والسماء قد تمطر على الشرقية

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×