شاهد] في العوامية.. “الرامسي” يذكر البحرانيين بطماطم “الصيقل” حافلة زوّار تتجول في مزارع القطيف

شاهد

العوامية: جمال أبو الرحي

بين الطماطم “الرامسي” المزروع سعودياً وطماطم “الصيقل” البحراني؛ ظهرت المقارنة، صباح اليوم الجمعة، في مزرعة مهدي تحيفة شرقيّ بلدة العوامية بمحافظة القطيف. وجاءت المقارنة؛ وسط رحلة استطلاع شارك فيها قرابة 136 مهتماً بالزراعة من مملكة البحرين الشقيقة إلى محافظة القطيف، شملت مزارع وبساتين في العوامية والقديح.

الرحلة جاءت بين منسقين، من الجانب البحراني مهدي البلادي من البلاد القديم، ومن الجانب السعودي زهير آل دخيل.

الطماطم الرامسي معروف لدى سكان محافظة القطيف السعودية، كما أن نظيره “الصيقل” معروف في البحرين. وجاءت تجربة الاستطلاع اليوم لتعريف الوفد الزائر بالتجربة القطيفية، وتذوق الطعم، والحصول على عينات من البذور، في مزرعة تحيفة الذي استقبلهم، ورافقهم بالشرح والمعلومات المتعلقة بزراعة “الرامسي”.

عناية خاصة

وقال آل تحيفة إن زراعة “الرامسي” تتطلّب عناية خاصة، للحصول على الجودة العالية في الثمر، والطعم الذي يمتاز بطعم يجمع الحلاوة و الحموضة المطعمة بملوحة متوازنة. وعرض آل تحيفة خطوط المساقي في مزرعة التي يبلغ عددها 60 مسقىً.

وقد بدأ جني الطماطم قبل أيام، وتستمر عملية الجني لقرابة 5 أشهر. وقال إنه بدأ زراعة الطماطم منذ 5 سنوات، موضحاً أن شتلة الطماطم لها بطنان شتوي و صيفي، ونحن الآن في البطن الشتوي الذي تتميز فيه الثمرة بكبر حجمها. أما البطن الصيفي فيتصف بزيادة حموضتها و صغر حجمها.

وأجاب آل تحيفة عن الكثير من أسئلة الزوار البحرانيين.

ومن جانب آخر؛ قال الزوار البحرانيون إن لديهم طماطم شبيهاً بطعم الرامسي؛ يسمى “طماطم الصيگل”، إلا أن الرامسي فاقه بكثير طعماً و جمالاً، بحسب ما قاله بعضهم.

تعليق واحد

  1. فشلتونا جايبين طماط اخضر تسموه رامسي. ليش تضحكو على حبايبنا اهل البحرين.
    والحسين ما ادفع فيه ريال ازيد من الطماط العادي.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×