أقبل المحرم.. المنابر أعواد أم قيم وأخلاق؟

سلمان العنكي

 جُهلاء اتخذوها أعوادا لمصالح شخصية وأداة تحريض على كراهية لأعداء مصطنعين انتقاما وحسدا لمواقف ونجاحات حققوها. لا يعنيهم ما وثق من حقائق. يتمسكون بقديم تراكمت أخطاؤه، روايات استعطاف مبتورة السند مضحوك بها لأزمان لم يقع ما جاء فيها ولا بعضه لعجزهم عن اللحاق بالانفتاح المتوافق مع الدين وتعاليمه، أو الافتقار لمعلومات واجب تناولها و إن علموها لا يعملون بها حتى لا يُكشف هدفُهم فيسقطون من شاهق عَلَوه حلما لسنوات على غير قواعد، “أوهن من بيت العنكبوت ” ينالون المصلحين بكلمات خادشة للحياء و عبارات سوقية “، يمزقون المجتمع بدلا من تضميد جراحه “، وعُقلاء جعلوا منها قيما وأخلاقا يثبتون حقا ينفون باطلا ورأي الآخر عندهم بمكان، دأبهم التصحيح و التوضيح لمُبهمات متداولة لقرون خلت.                                                                                                                    

تباين بين الفريقين « كلُّ إناءٍ بما فيهِ ينضحُ »

نذكر من تلك المنابر ثلاثة :-                                                                                     

  الأول :- المنبر النبوي الشريف:                                       

قناة الإعلام الإسلامية الوحيدة آنذاك يُبلغ الوحي قرآنا ” فيه بيانٌ للناس” يُخاطب  القوميات مع تعدد لغاتهم و فوارق أفكارهم واختلاف عاداتهم يدعمه الشعراء “وقت الحاجة ” موضحين ما لا يُفهم، نُصّب في غدير خم حين صدرت أوامر سماوية عاجلة طُلب سرعة تبليغها قبل توجه الحجيج لبلدانهم وفي هذا المقام انبرى الشاعر المخضرم/ حسان بن ثابت منشداً مبينا قائلا والكل يسمع. ” يناديهم يوم الغدير نبيهم بـخم  و اسمع بـالنبي مناديا “، يقابله ما أخبر تعالى به نبيه محمدا صلى الله عليه وآله و صحبه المنتجبين {وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَٰذَا ٱلْقُرْءَانِ وَٱلْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} فصلت: 26                                                                                                   

الثاني:- منبر جامع الكوفة بالعراق:                                          

تنوعت علومه، دينية، تربوية، ثقافية، علاه باب مدينة العلم أمير المؤمنين علي عليه السلام مجلس حكم وفتوى يقضي بين الخصوم  يجيب على المسائل العامة منها والخاصة والمستعصية.

في مواجهته مَن يكفر ينادي بالاغتيال إلى أن تمكن حملة الفكر الضال من الوصول لمبتغاهم عندما قُتل “إمام المسلمين ” صائما فرضه ساجدا في محراب صلاته عام 40 هجرية، وتباعاً.. كل بناء إلى جواره معول هدم.                                                                                     

الثالث:- المنبر الحسيني:                                   

 انفردت به الشيعة بعد استشهاد الإمام الحسين عليه السلام عام 61 هجرية في كربلاء ينظرون إليه بولاء، مرآة ذات أبعاد فيه سعادة الدارين “ولكن ما أشبه الليلة بالبارحة”.                                         

هناك:- الذي أدى واجبه وأثراه بإخلاص مادة علمية، بحوث، التزام بمباديء، تنزيه عن فضول، لهم الشكر والتقدير.                                                    

وهنا:-                                                                                                       

(ا) الناقل التقليدي: لا يكلف نفسه بحثا، لا يطور مستوى يعتمد الماضي المكتوب بما هو ” لا تشرب من مياه راكدة ربما تكون آسنة نتنة، تأكد ثم أقدم ” تثقف، ادرس لغة، التحق بدورات، تابع الجديد.                                                             

(ب) المُسيء: حاقد على أفراد وجماعات بصوت مجلجل معادٍ من فوقه اتق الله لقد أهنته إنه شعار الطائفة، أخلاق أهل البيت عليهم السلام. من دونه الأرواح بذلت لا منصة تصفية حسابات الخصومة. أخطأت المفهوم لملم ثيابك وارحل ليس هذا لك بمكان.                                                                                 

(ج) المقصر: يركز على العَبرة تاركا العِبرة والمطلوب الاثنتين معا أنت مثاب ومأجور لنعيك المبكي، ولمستمعيك مثل ما لك وأكثر، لا شك أن الدمعة أبلغ رسالة لتوصيف وترجمة مصائب الواقعة الأليمة وتجسيدها ولكن لا تنسى الهدف وثمن التضحيات منها، افتح الرسالة واقرأ ما بداخلها “إنها مدرسة المذهب المتكاملة” عليك تحقيق ما جاء فيها، صوب سهامك نحوها لتحرز الفوز والأجر مضاعف.                                                                       

إنه يجمعنا يؤلف بيننا لا نتخذه سلاحا يفرقنا، و تشفيا متى أردنا الشهرة لذاتنا ومَن أحببنا أو التشهير بمَن خالفَنا وأبغضْنا، والصادق عليه السلام يقول «كونوا لنا زينا ولا تكونوا علينا شينا» ، ومِن قبله جده الحسين عليه السلام “ما خرج إلا لطلب الإصلاح”، ولكن صُمّت الآذان قلنا للأول لا نفقه و للثاني لا ندري “نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا… وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا ” لا نهرّج بأسلوب احترافي حتى نقنع الحاضرين الأحلام يقظة “الطفل و المراهق و البسيط يسهل اختراقهم فيصدّقون”.

 علينا بالدليل الموصل الموثق “ما صح من التراث الروائي والتاريخي في كتبنا وعند غيرنا يكفي”، وأن يُسمح بالحوار حال الجهل بالشيء، لا نحتقر عبادا آمنوا بربهم وجعل لهم من أمرهم رشدا لأنهم على غير ما نحب أو لا يوافقوننا الرأي.

                                                                                                                                          تعددت الوسائل.. ألسن بتّارة والأقلام مأجورة {ما يُقال في السابق محاط بستار يغطيه الظلام، اليوم يحمله الأثير إلى كل مكان مسلطة عليه الأنوار}، مع غياب الحل الأمثل لما اختُلف عليه وفيه سُفهت قامات لها وزن في الوسط العلمي ومكانة، وفُرقت جماعات كانت متآخية.

خطباء الإعتدال مطالبون بغربلة المزيد لتطهيره وتنقيته مِن الغث والدخيل، مَن يحترم المبدأ يُحترم وإن تأكد خطؤه يُحاجج بالدليل لإثبات ما نفاه “أو السكوت أسلم ” لا ضرر ولا ضِرار، {نريده نظيفا يزيل الضغائن ينبذ الشعور بالأنا يوحد الأطياف المتفرقة لا يسمح بخلق الفتن والمشاحنات مع الدعوة للتعايش السلمي بين الفرقاء في مذاهبهم ومرجعياتهم لتسود المحبة فيخالط الناس بعضهم بأمان فإن فعلنا فقد حققنا ما دعا إليه سيد الشهداء عليه السلام.                                                                                                 إما ترك رقعة القِيل تتسع مجاملة وخوفا أو تغاضيا بمبرر الحفاظ على ما جاءنا واعتدناه اتباعا لقاعدة {إنا وجدنا آباءنا…….} ولا علاج لأمراضه المصاحبة. إلى متى؟ أما لهذا الداء من دواء؟ عجبي.

 أجيال الغد تسجل ما تركناه، تحاسبنا، تتساءل ولا مجيب.

حينها تتحاشى حلقات الذكر، تشكك فيما تسمع “مع صحته” إن سكتنا على ما نحن عليه فحصوله قادم وإن كنا له كارهين.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×