أم محمد: قصموا ظهري بفصل تعسفي.. وحرموني باقي حقوقي إذا لم أعد إلى وظيفتي فسوف أدفع حياتي ثمناً لتقاعد هزيل

القطيف: ليلى العوامي

منذ 12 أبريل 2008 إلى 7 يناير 2024؛ حافظتُ على سجلّ وظيفيٍّ نظيف تماماً من أي شائبة.. بدأتُ براتب 2500 ريال.. وتدرجتُ خطوةً خطوة، في مقرّ عملي الواقع في مدينة الدمام، ضمن منشأة خليجية، حتى وصلت إلى منصب مدير إدارة الشئون المالية والإدارية.

ولم أكن أدرك أن خروجي في إجازة سنوية بطلب من جهة العمل نفسها؛ سيكون من أجل وضع نهاية لسيرة وظيفية في توقيت سيء جداً، بالنسبة لما بلغته من العمر، وبالطريقة غير النظامية أيضاً.

هذا هو تلخيص قصة “أم محمد”، السيدة التي حضرت إلى مقر “صُبرة” لتسرد حكايتها مع المنشأة الخليجية التي فصلتها تعسفياً، من دون أسباب واضحة، وقبل بلوغها سن التقاعد بـ 5 سنوات؛ لتجد نفسها في الشارع.. دون سابق إنذار.

قصم ظهر

“أم محمد” وصفت ما حدث لها بأنه “قصم ظهر”.. والسبب أن الفصل التعسفي في هذا السنّ صعبٌ جداً.

ومن هنا جاءت الصدمة، فهي لم تكن تتوقع أن تكون إجازتها السنوية مع عائلتها التي بدأت في 7 يناير الماضي، هي أخر اجازة قد تحصل عليها من وظيفتها التي خدمت فيها ما يقارب الـ 16 عاما بكل إخلاص وتفانٍ.

“أم محمد” في حالة انهيار شديد غير مستوعبة، فقد خرجت في إجازة سنوية كما طُلب منها، وفي يوم 7 يناير، وفي تمام الساعة 3:51 مساءً؛ تلقّت رسالة من التأمينات الاجتماعية تفيد باستبعادها من المنشأة (جهة العمل)، في التاريخ نفسه، وسبب الاستبعاد هو “فصل بموجب المادة 77 من نظام العمل”..!

وقتها؛ كانت في سفر خارج المملكة، ولا يمكنها فعل أيّ شيءٍ، أو حتى مناقشة جهة عملها، أو التفاوض معها، أو التفاهم حول تفاصيل الفصل، ولا حقوقها ولا أيّ شيء أخر.

شكاوى

انتظرت “أم محمد” حتى عادت من الإجازة.. تضيف “دخلت في دوامة الشكاوى لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وعرضت عليهم ما حدث معي، فأكدوا لى أن فصلي مخالف للقانون، لكنهم لا يستطيعون العمل على عودتي خوفاً من فصلي مرة أخري، وطلبوا مني الذهاب للتسوية الودية بمكتب العمل، وذهبت وطالبت بالتفاوض مع أصحاب المنشأة وتم أخبارهم، ولكن لم يحضر أحد منهم أو من ينوب عنهم، ولم أجد أى استجابه لحل المشكلة”.

رد الدعوى

تضيف “بعد تقطع كل السبل ذهبت إلى المحكمة العمالية وتقدمت بشكوى عن طريق تطبيق ناجز، ودخلت الدعوى مرحلة التدقيق لمدة أربعة أشهر، مرت كالدهر وأنا حائرة بين مراجعات المحكمة العمالية في الدمام ووزارة العدل”.

وتكمل “عندما قدَمت الدعوى اخترت ايقونات الموقع الالكتروني للشكاوى، ثم أيقونة “الأعتراض على قرار” وأيقونة “التمكين من العمل”، لكن بعد تدقيق الدعاوي من قبل المحكمة العمالية أرسلوا لي رسالة عبر “ناجز” بطلب تغيير اختيار الأيقونة من “الاعتراض على قرار” واختيار أيقونة “حقوق وظيفية” مع الإبقاء على أيقونة “التمكين من العمل” لم أعلم لماذا أغير؟ ولكنهم طلبوا من ذلك طبقا للرسائل المرفقة فاخترت مضطرة، وعليه تم تحديد موعد الجلسة.

وفي الجلسة حضر ممثل عن المنشأة التي أعمل فيها فسأله القاضي هل توافقعلى برجوع المتضررة محل الدعوى إلى العمل؟ فأجاب بـ لا”.!

وتضيف: “كنت أعرف هذه الإجابة مسبقاً، فأنا لم أذهب إلى القضاء لأسمع هذه الإجابة، وقد صدر في نفس اللحظة حكمٌ برد الدعوى بسبب أن دور المحكمة ليس التدخل في إلزام طرف بالعمل لدى طرف آخر”.

أطالب بالعودة

بعد هذا كله؛ ما زالت “أم محمد” تطالب بحق العودة إلى العمل.. توضح “إذا لم أعد إلى العمل فسوف أدفع حياتي بعد التقاعد ثمناً لهذا الفصل التعسفي، لعدة أسباب، منها وأهمها أن المدة المتبقية لي على التقاعد الرسمي هي فتره قصيرة جداً، لا تتجاوز خمس سنوات فقط”.

وتضيف، “أتمنى الإنصاف مما أصابني من أضرار مادية وأدبية تمثلت في حرماني من وظيفتي وأجري وكرامتي، فضلا عن حالتي النفسية والصحية التي ساءت وتدهورت بسبب قرار فصلى الجائر والظالم”.

شاهد الفيديو

‫15 تعليقات

  1. الفصل حسب المادة ٧٧ يعني الشركة بتعطيها حقوقها كامله مع التعويض وخدمتها ١٦ سنه مبلغ جامد افضل من الراتب المبلغ المتوقع يتجاوز ١٠٠ ألف وتقدر تسدد به ديونها والتزاماتها وبعدين تقدم على حافز وينزل لها مرتب كل شهر لا يقل عن ٦٠٠٠ ريال لمدة سنه
    من جهة قفلت التزامتها ومن جهة ينزل لها راتب واهي جالسة وبعدها ينزل ليها راتب التقاعد انتي ربحانة لو نظرتي ليها بصورة اشمل

  2. هناك شراء المدد من التأمينات الإجتماعية على نفس الراتب الذي وصلت له من دون العمل بوظيفة أقل دخل لأن ذلك يؤثر على الراتب التقاعدي

  3. ومين ام محمد يعني… في مئات العاطلين بنفس الطريقه ولا احد داير لهم بال وضعهم والتزاماتهم في الحضيض وهم أرباب أسر وعليهم مسؤليات الحياه.

    ترى صبره مثل ابرة المهدأ التي لانفع فيها سوى تخدير موضع الألم فقط.

  4. أسأل الله العلي القدير أن يعوضها خير ويرزقها من حيث
    لا تحتسب .. حدث معي نفس الشيء اجازة سنوية وتأتي الرسالة ب إنهاء خدمتي لدى المنشأء ..ولاكن انا عكس عنها على طول وافقت وطلبت حقوقي وغادرتهم غبر مأسوف عليهم ووجهت شكواي لله سبحانه وتعالى أن ينتقم منهم..والحمد لله رزقني الله بوظيفة لدى ناس يقدرون وناس محترمين ويخافون الله ..حسبي الله ونعم الوكيل
    في كل يفصل اي شخص بدون سبب وفي كل من لا يحمي حقوق الناس .

  5. في الدرجة الأولى المسؤول عن الموضوع هو المدير ، حيث يبدو أنة أراد التخلص من أم محمد وتعيين أم عيون حلوة ، وامثال هذا المدير مستعدين لذالك حتى لو على حساب خسارة الشركة .

  6. للأسف هذه القضيه تتكرر كثيرا مع المواطن العامل في القطاع الاهلي خاصة من الشركات والمؤسسات الاجنبيه او التي يديرها أجانب مستغلين القصور في الانظمه المعنيه بالحفاظ على الموظف السعودي والشواهد كثير لا يكاد يمر شهر إلا نقراء عن مثل هذه القضايا

  7. وزارة الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية هي من مكنت شركات القطاع الخاص من رقاب الشعب المغلوب على أمره… هي من سمحت للمسؤول الاجنبي بالبطش وسحل الموظف السعودي المغلوب على أمره.

  8. هل تستطيع شراء باقي المدة من التأمينات الاجتماعية لتحصل عاى راتب تقاعدي…ثانيا تقدر تشتغل حاليا كاشير في أقرب مكان لها

  9. من يقول أنا لها (لوجه الله تعالى ) من السادة الكرام المحامين – للدفاع عنها ؟
    ومن نيقول أنا لها (لوجه الله تعالى ) من السادة أصحاب الشركات بتوفير عمل لها ؟

  10. ما حصل لأم محمد حصل الى احد اخواني الذي باقي عليه خمس سنوات عن سن التقاعد وهو صاحب أسره وبحاجه ماديه ، ان ما يحصل هو حالة تعسف وظلم للموظف وعدم تقدير خدمته في عمله وكما يقول المثل الشعبي اخذوه لحم ورموه عظم.
    وام محمد واخي لم ولن يكونوا آخر ما يفصل في مثل هذا العمر ولو كان هناك ضمير او إنصاف من صاحب العمل لم يحصل ذالك.

  11. لا يوجد امان وظيفي في الشركات الخاصة .
    و إذا كانت المرأة في مجتمعنا غير مسؤولة
    عن الإنفاق فإن وضع الرجل أسوأ
    لأنه قانونا مسؤول عن الصرف على أسرته .
    صرنا لا نلوم الرجل العازف عن الزواج
    لأنه إذا كون أسرة و فقد وظيفته
    ستحل به كارثة و يتمنى أنه لم يأتي
    لهذه الحياة .

  12. المادة 77 قطعت ارزاق كثير من الشباب للاسف المادة 77 هي الركيزة التي يعتمد عليها صاحب العمل لفصل اي شخص وخصوصا ادا كان صاحب العمل مكن الأجنبي يجب تدخل سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله لانه هو الشخص الدي يستطيع رد حقوق الشباب والمواطنين من هؤلاء الطماعين . للاسف الأجنبي يفصل ابن البلد ويأتي بابن بلده وحجتة ان السعودي ليس أهل للمسؤلية وهذا ظلم واجحاف في حق المواطن نداء لسيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله بالتدخل العاجل وإصدار امر تنفيدي بإلغاء المادة 77 ودعمها بأن المواطن لا يفصل من عمله بدون سبب حتى يصل لسن التقاعد . كل هذا التعسف والفصل لشباب أبناء البلد سببها الأجنبي الذي مكنه صاحب العمل ليتسلط على مقدارت البلد ويتحكم بأي شيء يخص الشركة

  13. أنا خدمة 18 سنة في منشأة – وبعدها طلبوا مني استقيل أو الفصل – اخذتها من قاصرها – استقلت و خذيت حقوقي – الكل يقول لماذا استقلت – خلهم يفصلوك – صحيح خلهم يفصلوا لكن لا أضمن المكيدة منهم – والحمد لله – 8 شهور بدون عمل وعندي إسرة و مصاريف ومدارس ووو- انا جامعي و عملت في احد المستودعات عامل تحميل و تنزيل مؤقتا لين احصل لي عمل و اصرف على عيالي – كل يوم اكشخ وانا طالع من البيت – عشان ما يشوفوني اولادي – لكن الله سبحانة وتعالى عوضني بوظيفة ما كانت على العين ولا على الخاطر – تحديدا في سن مثل سني صعب الحصول على وظيفة بسهولة – لكن ربي لك الحمد والشكر على النعمة – لا تيأسي – الوضع يحتاج احد من داخل المنشأة يكلمهم ودياً – وتاخذي حقوقك اذا ما خذتيها – و شوفي لك وظيفة ثانية – لا تقولي ما احد يبغيني – الرزاق رب العالمين – ومثل ما قال ابو حيدر في التعليق السابق (الباب اللي يجي منه الريح سدة و استريح…..

  14. هناك طريقة واحدة وهو مراجعة المحكمة العامة ورفع دعوة بذالك !
    من أجل التعويض اوبعض التعويضات اما الرجوع للعمل فلو الزمتهم المحكمة العامة بارجاع المفصول يحكم قضاءي ثم ارجعواها فهنا يمكنهم بعد فترة الكيد لها باي مشكلة قانونية وهم مستعدين ماديا بالتخطيط عن طريق أي محامي صاحب خبرة !
    وعلى العموم أي شركة تفصل موظف سواء مواطن او غير مواطن من غير المحبب رجوعه للعمل مدامة الادارة باقية او اصحاب الشركة نفسهم لانهم يعتبرون انفسهم ملاك يحق لهم طرد من يرغبون بطرده وفقط ممكن اخذ التعويض او التعويضات و الابتعاد عنهم !
    والباب اللي يجي منه الربح سده واستربح
    والرزق ليس متوقف على مؤسسة واحدة !

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×