“جامعي الخُبر” يُساوي طول رجليْ طفل يعاني “الضخامة الشقيّة”

الخُبر: صُبرة

شهدت وحدة عظام الأطفال، في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، نجاح عملية جراحية لعلاج حالة نادرة لطفل يعاني من الضخامة الشقّية.

وقد تم تشخيص الطفل وهو بعمر السنتين بتضخم وفرق واضح في عرض وطول الرجلين يتجاوز ٤ سنتيمتر، مما أدى لصعوبة في المشي وإعاقة واضحة للطفل.

وبعد أخذ التاريخ المرضي وعمل الفحوصات الإكلينيكية، والأشعة المطلوبة، تقرر علاج الطفل بطريقة تثبيت المشاشة أو الإيقاف المؤقت لمركز النمو مع المتابعة والتقييم المستمر للطفل، وخلال المتابعة تمكن الفريق من موازنة طول الرجلين ليرجع الطفل يمشي بطريقة طبيعية وصحيحة.

 وذكر رئيس الفريق الطبي الأستاذ المساعد واستشاري جراحة عظام الأطفال الدكتور عمار العمران أن حالة الضخامة الشقية من الحالات النادرة وتقدر نسبة حدوثها حالة لكل 13 ألف طفل، مما يتطلب تقييم شامل لاستبعاد بعض الأمراض والمسببات المصاحبة للمرض، حيث تعتبر عملية تثبيت المشاشة من عمليات اليوم الواحد والتي يستطيع الطفل المشي مباشرة بعد العملية، وبفضل الله أن مثل هذه العمليات يجرى بشكل متكرر بمستشفى الملك فهد الجامعي في وحدة جراحة عظام الأطفال، ومقدماً شكره لإدارة المستشفى للدعم المستمر وكذلك للطاقم الطبي من قسم جراحة العظام وقسم التخدير والأشعة والتمريض على تضافر الجهود لخدمة المرضى والنجاح بعلاج الحالة.

جدير بالذكر أن وحدة جراحة عظام الأطفال تقوم بعمليات مختلفة ومتعددة وتعتبر من الوحدات المهمة والمرجعية بالمنطقة والتي استحدثت مؤخراً برنامج الزمالة والتخصص الدقيق حيث يعد المركز الوحيد في المنطقة الشرقية الذي يقدم برنامج الزمالة بوجود طاقم مؤهل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×