“غسل الأموال وتمويل الإرهاب” في خيرية القطيف

القطيف: صبرة

نظمت جمعية القطيف الخيرية مساء يوم أمس الخميس، على مسرحها بحي البحر محاضرة “غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومخاطرها ومكافحتها”، واستهدفت منسوبي الجمعية، وقدمها عضو هيئة التدريب بمعهد الإدارة بالدمام عبدالله الستراوي.

وانطلق الستراوي في بداية محاضرته معرفاً بماهية جريمة غسل الأموال ومخاطرها، ومراحل غسل الأموال، وأركان غسل الأموال وعقوباتها، وجرائم الامتناع والشروط الواجب توافرها، وماهية تمويل الإرهاب، ومؤشرات تدل على الاشتباه بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وطرق الوقاية من عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وأيضاً جهود المملكة والجهود الدولية في مكافحة جريمة غسل الأموال.

وتناول الستراوي مخاطر غسل الأموال الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، كما تناول مراحل غسل الأموال وأركان هذه الجريمة معرجا على الأنظمة واللوائح المرتبطة بنظام مكافحة جرائم غسل الأموال.

وتحدث المحاضر عن تجريم غسل الأموال وعقوبات جريمة غسل الأموال، حيث أوضح أن هناك عقوبات مطبقة على الشخص الطبيعي، وكذلك العقوبات المطبقة على الشخص المعنوي والمواد النظامية لكل منهما.

وبين في حديثه جرائم الامتناع والشروط الواجب توافرها، ومنها الامتناع عن الاحتفاظ بالسجلات والمستندات، والامتناع عن وضع إجراءات احترازية ووقائية، و الامتناع عن الإبلاغ عن العمليات المشتبه في أنها تتضمن غسل الأموال، والامتناع عن تقديم الوثائق والسجلات والمعلومات للسلطات المختصة، وجريمة التحذير أو السماح بالتحذير من وجود شبهات، وأخيراً تحدث عن جريمة الامتناع عن وضع برامج لمكافحة غسل الأموال.

وقدم الستراوي للحضور شرحاً لماهية تمويل الإرهاب، معرفاً به ومراحله وضارب لعدد من الشواهد الموضحة له، ومقدماً المؤشرات التي تدل على الاشتباه بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وطرق الوقاية من عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وعرض المحاضر كذلك جهود المملكة في مكافحة غسل الأموال، مؤكداً أن السعودية من أوائل الدول التي انضمت لاتفاقية فينا.

واختتم المحاضر بحديثه ووقفته مع التطوع، حيث شرح أهمية التطوع وأثر السعادة التي تتشكل من خلال العطاء ومساعدة الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×