العين بالعين.. الناس متفقون على دية أجزاء الجسم عبر الثقافات والعصور

بقلم يونسو نايكي وي، طالب دكتورا في علم النفس التجريبي، ودانييل سنيسر، أستاذ مساعد في علم النفس من جامعة ولاية أوكلاهوما، وجيمي أرونا كريمس، أستاذ مشارك في علم النفس، جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس

ترجمة عدنان أحمد الحاجي

قانون الكتاب المقدس (1) – “العين بالعين، والسن بالسن، واليد باليد، والرجل بالرجل” (سفر الخروج 21: 24-27) – قد استحوذ على خيال البشر على مدى آلاف السنوات. لقد كانت فكرة الإنصاف هذه نموذجًا لضمان العدالة عندما يُلحق ضرر جسدي بشخص ما.
بفضل الدراسات التي أجراها علماء اللسانيات والمؤرخون وعلماء الآثار وعلماء الأنثروبولوجيا (2)، أصبح لدى الباحثين معرفة بالكثير عن كيف تُقيم دية أجزاء الجسم المختلفة في المجتمعات الصغيرة والكبيرة، منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا.

ولكن ما هي مصادر هذه القوانين؟

وفقًا لإحدى المدارس الفكرية، فإن القوانين هي عبارة عن مبانٍ ثقافية (3) – وهذا يعني أنها تختلف عبر الثقافات والفترات التاريخية، وتتكيف مع العادات المحلية والممارسات الاجتماعية. وبحسب هذا المنطق، فإن القوانين المتعلقة بالأضرار التي تُلحق بالجسم تختلف اختلافًا كبيرًا بين الثقافات.
دراستنا الجديدة استكشفت إمكانية مختلفة (4) – وهي أن القوانين المتعلقة بالأضرار التي تلحق بالجسم متجذرة في شيء كلي يدور حول الطبيعة (5): الحدس (6) المشترك حول قيمة دية أجزاء الجسم.
هل يتفق الناس في جميع الثقافات وعلى مر التاريخ على أي أجزاء الجسم هي أكثر أو أقل قيمة من ناحية الدية؟ حتى الآن، لم يختبر أحد بشكل منهجي ما إذا كانت أجزاء الجسم تحظى بنفس التقييم في جميع الأمكنة والأزمنة ومستويات الجدارة القانونية – أي بين عامة الناس في قبالة المشرعين القانونيين.


في هذه الصور يظهر الجسم البشري وأجزاؤه مرارًا وتكرارًا في الفكر والثقافة الإنسانية عبر فترات زمنية مختلفة. (أ) جسم: ڤينوس ويليندورف، النمسا، منذ حوالي 29500 سنة، متحف التاريخ الطبيعي، فيينا، النمسا.) (ب) رأس: رأس ضخم من الأولمك، سان لورينزو، فيراكروز، المكسيك، 1200 إلى 600 قبل الميلاد، المتحف الوطني للأنثروبولوجيا، مكسيكو سيتي، المكسيك. (ج) جذع: تمثال نصفي لنفرتيتي، مصر، القرن الرابع عشر قبل الميلاد، المتحف الجديد، برلين، ألمانيا. (د) رأس وكتفين وركبتين وأصابع قدمين: الرأس والكتفين والركبتين وأصابع القدمين: نشيدة للأطفال، رسوم توضيحية من إم. آر. جونسون، تأليف إس. سيلفر، نشرتها دار بيرفوت بوكس. (هـ) عين: لقطة من فيلم “كلب أندلسي” للمخرج ل. بونويل (67)، (و) عين: عين موجودة في الجهة الخلفية للدولار الأمريكي. (ز) فم: شعار رولينغ ستونز، صممه ج. باش، رولينج ستونز. شاترستوك. (ح) قلب: مخطوطة ماجليابيشيانو الأزتكية، حوالي منتصف القرن السادس عشر، المكتبة المركزية الوطنية، فلورنسا، إيطاليا. (ط) يد وعين: تميمة حُمصة ضد العين الشريرة، شمال أفريقيا والشرق الأوسط. (ي) إبهام: زر إعجاب بالفيسبوك. (ك) أرجل: أغورا، بقلم م. أباكانوفيتش، جرانت بارك، شيكاغو، تصوير ر. ماينز. (لـ) الصفحة الافتتاحية لقانون إيثيلبيرت، مملكة كينت، حوالي 600 ميلادي، أرشيف مقاطعة كينت، مايدستون، إنجلترا
نحن علماء نفس نتناول بالدراسة عمليات تقييم الأشياء [كيف يقييم الناس الأشياء] (7) والتفاعلات الاجتماعية (8). في الأبحاث السابقة، حددنا انتظامات في كيف يقيم الناس مختلف التصرفات والأفعال غير القانونية، والسمات الشخصية، والأصدقاء (9) والأطعمة (10). ربما يكون الجسم هو الأصل الأكثر قيمة بالنسبة للإنسان، وفي هذه الدراسة قمنا بتحليل كيف يقيم الناس أجزاء الجسم المختلفة. لقد قمنا بدراسة العلاقة بين حدس قيمة (دية) أجزاء الجسم وبين القوانين المتعلقة بالأضرار التي تلحق بالجسم.

ما مدى أهمية أحد أجزاء الجسم أو وظيفته؟

لقد بدأنا بملاحظة بسيطة: أجزاء الجسد المختلفة ووظائفها لها تأثيرات مختلفة في احتمالات بقاء الشخص على قيد الحياة وترعرعه. الحياة بدون إصبع قدم تعتبر مصدر إزعاج. لكن الحياة بدون رأس مستحيلة. هل بإمكان الناس أن يفهموا من الناحية الحدسية أن أعضاء الجسم المختلفة لها قيم ديات مختلفة؟
إن معرفة قيمة دية أجزاء الجسم تمنح الشخص ميزة. على سبيل المثال، لو كنت أنت أو أحد أحبائك قد تعرض لإصابات متعددة، فبإمكانك معالجة الجزء الأكثر قيمة (الأكثر أهمية) من جسمك أولاً، أو تخصيص حصة كبيرة من مواردك المالية المحدودة لعلاجه.

قد تلعب هذه المعرفة أيضًا دورًا في المفاوضات عندما يسبب أحد الأشخاص إصابة لشخص آخر. عندما يتسبب الشخص (أ) في الاضرار بالشخص (ب)، بإمكان الشخص (ب) أو عائلة الشخص (ب) المطالبة بتعويض (دية) من عائلة الشخص (أ) أو من الشخص (أ) نفسه. وظهرت هذه الممارسة في جميع أنحاء العالم: بين سكان بلاد ما بين النهرين (11)، وبين الصينيين في عهد أسرة تانغ (12)، وبين شعب الإنغا في بابوا غينيا الجديدة (13)، وشعب النوير في السودان (14)، وسكان الجبل الأسود (15) وغيرهم الكثير. كلمة “wergild” الأنغلوساكسونية والتي تعني “ثمن الرجل أو دية الرجل (أو ثمن الدم). ” تشير الآن بشكل عام إلى ممارسة دفع ثمن (دية) أجزاء الجسم (16).

ولكن ما هو مقدار التعويض (الدية) المنصف؟ المطالبة بالقليل من الدية تؤدي إلى خسارة، في حين قد تؤدي المطالبة بدية عالية إلى انتقام. وللتوفيق بين طرفي المطالبة بدية (قليلة أو كثيرة)، من شأن الضحية المطالبة بدية بناءً على مبدأ الاعتدال (17): الدية المناسبة تماماً، استناداً إلى مقدار الدية الإجماعية التي يضعها الضحايا والمجرمون وأطراف ثالثة في المجتمع على الجزء المعني من الجسم.

مبدأ الاعتدال (17) هذا ظاهر في التناسب الدقيق للقاعدة القانونية في الكتاب المقدس (1) – “العين بالعين والسن بالسن.” وتنص قواعد قانونية أخرى على قيم (ديات) دقيقة لأجزاء مختلفة من الجسم، ولكنها تعوضها بالمال أو بسلع أخرى. على سبيل المثال، ينص قانون أورنمو [والذي سبق قانون حمورابي بثلاثة قرون (18)]، والذي وضع قبل 4100 سنة في ناحية نيبور القديمة (في محافظة القادسية في العراق الآن (19))، على أن الرجل يجب أن يدفع 40 شاقلًا من الفضة (عملة قديمة في بلاد ما بين النهرين) (20) لو قطع أنف رجل آخر، ولكن يدفع شاقلين فضيين فقط لو تسبب في قلع سن من أسنان رجل آخر.


“اليد باليد” هي تجسيد للقصاص العادل.

اختبار الفكرة عبر الثقافات والأزمنة

لو كان لدى الناس معرفة حدسية (6) بقيم (ديات) أجزاء الجسم المختلفة، فهل يمكن أن تدعم هذه المعرفة القوانين المتعلقة بالأضرار التي لحقت بالجسم عبر الثقافات والعصور التاريخية؟
لاختبار هذه الفرضية، أجرينا دراسة شملت 614 شخصًا من الولايات المتحدة والهند. يقرأ المشاركون أوصافًا لأجزاء مختلفة من الجسم، مثل “أحد الذراعين،” “إحدى القدمين،” “أنف،” “إحدى العينين،” و”أحد الأضراس.” اخترنا هذه الأجزاء من الجسم لأنها كانت موجودة في القواعد القانونية من خمس ثقافات وفترات تاريخية مختلفة، والتي تناولناها بالدراسة: قانون إيثيلبيرت Æthelberht ملك مملكة كينت في إنجلترا (وهو من أوائل الملوك الأنغلوسكسونيين) (21، 22) في عام 600 م، وقانون غوتا في جزيرة غوتلاند السويدية، في عام 1220م (23)، وقانون تعويضات العمال الحديث في الولايات المتحدة (24) وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة (25).

أجاب المشاركون على سؤال واحد عن كل جزء من الجسم التي عرضت عليهم. لقد سألنا البعض عن مدى صعوبة أداء مهامهم اليومية لو فقدوا أجزاء مختلفة من أجسامهم في حادث. وطلبنا من آخرين أن يتخيلوا أنفسهم مشرعين قانونيين ويحددوا مقدار التعويض (الدية) الذي يجب أن يتلقاه الموظف لو فقد أجزاءً مختلفة من جسمه في حادث في مكان عمله. وطلبنا من آخرين تقدير مدى الغضب الذي قد يشعر به شخص آخر لو قام أحد المشاركين بإتلاف أجزاء مختلفة من جسم شخص آخر. ورغم أن هذه الأسئلة تختلف عن بعضها البعض، إلّا أنها تعتمد جميعها على تقييم مقدار تعويض (دية) أجزاء مختلفة من الجسم.
لتحديد ما إذا كان الحدس الساذج يدعم القوانين، لم ندرج الخريجين الجامعيين في الطب أو القانون في التجربة.


ديات عن فقدان أجزاء مختلفة من الجسم؛ تتفق خمسة قواعد قانونية من فترات زمنية وأماكن مختلفة إلى حد كبير بشأن دية أجزاء الجسم التي تحظى بأهمية كبيرة أو بسيطة.

وبعد ذلك قمنا بتحليل ما إذا كان حدس المشاركين بالتعويضات يتفق مع ما نص عليها القانون.
وكانت نتائجنا مذهلة (27). كانت القيم التي وضعها عامة الناس والمشرعون لأجزاء الجسم متسقة إلى حد كبير. كلما ارتفع تقييم عامة الناس في أمريكا لجزء معين من الجسم، كلما ارتفعت قيمة هذا الجزء من الجسم أيضًا لدى عامة الناس في الهند، والمشرعين الأمريكيين والكوريين والإماراتيين، وقانون الملك إيثيلبيرت وقانون غوتا. على سبيل المثال، يتفق عامة الناس والمشرعون عبر الثقافات وعلى مر القرون بشكل عام على أن إصبع السبابة أكثر قيمة من إصبع البنصر، وأن إحدى العينين أكثر قيمة من إحدى الأذنين.
ولكن هل يقيّم الناس أجزاء الجسم بشكل دقيق، بما يتوافق مع وظيفة هذه الأجزاء الفعلية؟ هناك بعض القرائن على أنهم نعم يقومون بذلك، هذا صحيح. على سبيل المثال، يرى عامة الناس والمشرعون أن خسارة جزء من عضو أقل فداحة من خسارة كامل ذلك الجزء. خسارة إصبع الإبهام أقل فداحة من خسارة كامل الكف، وخسارة كامل الكف أقل فداحة من خسارة كامل الذراع.
ويمكن استشفاف أدلة أخرى على الدقة من القوانين القديمة. على سبيل المثال، تشير باحث اللسانيات ليزي أوليفر Lisi Oliver إلى أنه في أوروبا البربرية، “كانت دية الجروح المفروضة التي قد تسبب عجزاً أو إعاقة دائمة أعلى من تلك الجروح التي قد تلتئم في النهاية” (27).

بالرغم من أن الناس يتفقون عمومًا على تقييم بعض أجزاء الجسم أكثر من غيرها، إلا أنه قد تكون هناك بعض الاختلافات المعقولة (28). على سبيل المثال، قد يكون البصر أكثر أهمية بالنسبة لشخص يكسب رزقه بكونه صيادًا من شخص آخر بكونه شامانًا (ساحرًا ومشعوذًا (29)). وقد تلعب البيئة والثقافة المحلية دورًا أيضًا. على سبيل المثال، قد تكون قوة الجزء العلوي من الجسم مهمة بشكل خاص في المناطق التي يسودها العنف، حيث يحتاج المرء إلى الدفاع عن نفسه ضد الهجمات. وتظل هذه الاختلافات بحاجة إلى دراسة.


تقييمات الناس للديات دقيقة: حتى أنهم متفقون على الدية النسبية لكل إصبع.

الأخلاق والقانون عبر الزمان والمكان

الكثير مما يعتبر أخلاقيًا أو غير أخلاقي، قانونيًا أو غير قانوني، يختلف من مكان إلى آخر. شرب الكحول، وتناول اللحوم، وزواج الأقارب، على سبيل المثال، إما أن تكون مدانة أو مفضلة بشكل متفاوت في أوقات وأماكن مختلفة.
ولكن بينت الأبحاث الحديثة أيضاً أنه في بعض المجالات، هناك إجماع أخلاقي وقانوني أكبر بكثير مما هناك اختلافات عبر الثقافات والأزمنة حول ما هو خطأ أو غير أخلاقي، عبر الثقافات وحتى على مدى آلاف السنين. يبدو أن التصرفات الخاطئة أو ارتكاب جرائم – مثل إشعال النار عن عمد في الممتلكات، والسرقة، والاحتيال، والتعدي على ممتلكات الغير، والتصرفات غير المنضبطة (الجرائم) – من شأنها أن توجد أخلاقًا وقوانين ذات صلة والتي تتشابه عبر العصور والأماكن. ويبدو أن القوانين المتعلقة بالأضرار الجسدية تندرج أيضًا ضمن هذه الفئة من الكليات الأخلاقية أو القانونية.

ـــــــــــــــــــــــــــ

مصادر من داخل وخارج النص
1- https://www.bible.com/bible/1/EXO.21.24-27

2- https://brill.com/display/book/9789004466128/BP000011.xml

3- https://www.jstor.org/stable/41203513

4- https://www.science.org/doi/10.1126/sciadv.ads3688

5- https://search.worldcat.org/title/22860694

6- https://ar.wikipedia.org/wiki/حدس

7- https://www.sznycerlab.org/sznycer-lab/research

8- https://www.kremslab.com

9- https://www.nature.com/articles/s41562-020-0827-8

10- https://linkinghub.elsevier.com/retrieve/pii/S1090513822000393

11- https://cart.sbl-site.org/books/061506P

12- https://press.princeton.edu/books/paperback/9780691607801/the-tang-code-volume-ii

13- https://www.pnas.org/doi/full/10.1073/pnas.2014759117

14- https://global.oup.com/academic/product/the-nuer-9780195003222?cc=ru&lang=en&

15- https://search.worldcat.org/title/14240365

16- https://en.wikipedia.org/wiki/Weregild

17- https://ar.wikipedia.org/wiki/مبدأ_الاعتدال

18- https://ar.wikipedia.org/wiki/قانون_أورنمو

19- https://ar.wikipedia.org/wiki/نفر

20- https://cart.sbl-site.org/books/061506P

21- https://ar.wikipedia.org/wiki/إيثيلبيرت

22- https://utppublishing.com/doi/book/10.3138/9781442614833

23- https://vsnr.org/editions/guta-saga-the-history-of-the-gotlanders/

24- https://iga.in.gov/laws/2021/ic/titles/22#22-3

25- https://natlex.ilo.org/dyn/natlex2/r/natlex/fe/details?p3_isn=11956

26- https://www.science.org/doi/10.1126/sciadv.ads3688

27- https://utppublishing.com/doi/book/10.3138/9781487547707

28- https://search.worldcat.org/title/1593043

29- https://ar.wikipedia.org/wiki/شامانية

المصدر الرئيس
https://theconversation.com/an-eye-for-an-eye-people-agree-about-the-values-of-body-parts-across-cultures-and-eras-246760

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×