في مجموعة “كرز”.. الشيخ يُعيد تعريف “أيتام” الشعر بـ 200 “ومضة”
القطيف: صُبرة
على غرار ما يُعرف بـ “شعراء الومضة”؛ خاض الشاعر علي مكي الشيخ التجربة ولكن عبر أبيات من الشعر العمودي. وفي مجموعته الصادرة هذا الأسبوع “كرز” وضع الشاعر الشيخ 200 مقطع شعري عمودي قصير جداً، في محاولة لإعادة تسمية نُتف الشعر، حسبما يبدو.
وقد عرف تراث الأدب العربي تسميات قديمة لنصوص الشعر القصير، فهناك “اليتيم” تسميةً لبيت الشعر الوحيد، وهناك “النتفة” للأبيات الثلاثة، وهناك “القطعة” للأبيات التي تقل عن 7، وهناك “القصيدة” التي يزيد عدد أبياتها على 7 أبيات. ويبدو أن علي مكي الشيخ تأثر بالتسمية الحديثة التي باتت تُطلق على مقطوعات الشعر القصيرة جداً بأنها قصائد “ومضة”. والفارق بين السائد وبين تجربة الشيخ هو أن إعادة تسمية هذه النوعية من الشعر.
المجموعة الجديدة “كرز” هي الإصدار الخامس للشيخ، وتضم 200 مقطعاً شعرياً قصيرة، بين بيت واحد و 3 أبيات، كحدّ أقصى، وقد صدرت في 220 صفحة من الحجم القصير. وقد كتب الشيخ مقدمة للمجموعة، وقال “يعتمد أسلوب الديوان على الومضة الشعرية من البيت إلى الثلاثة، ولكل ومضة عنوان مستقل، في محاولة لتجربة تتكئ على اقتناص الفكرة السريعة”.
إصدارات الشيخ
- مملكة التسبيح 1430
- نقش خاتمه 1432
- معي رقصة تشبهك 1435
- من ورق الجنة 1438
- كرز 1440
- عند سدرة المنتهى: كتاب نقدي وتاريخي، بالاشتراك مع السيد محمد الخباز.