انفراجة جديدة.. عودة مرضى الأورام في القطيف إلى العلاج “الإشعاعي” في تخصصي الملك فهد تقييم كل حالة.. وفحص كوورنا.. والبقاء في الدمام على نفقة جمعية السرطان وإدارة المستشفى

القطيف: صُبرة

استجابت وزارة الصحة لنداءات المواطنين في محافظة القطيف، ومطالبة مرضى الأورام منهم بعودة علاجهم عن طريق مستشفى الملك فهد التخصصي، كما كان الوضع قبل أزمة كورونا الجديد وحجر المحافظة صحياً.

وأكدت مصادر متطابقة أن إدارة المستشفى أسّست إجراءً جديداً لاستئناف العلاج الإشعاعي للمرضى، في حين يستمرّ علاج المرضى بيولوجياً وكيماوياً وهورمونياً في مستشفى الزهراء العام، بوصف العلاجات الأخيرة متاحة ولا تحتاج إلى أجهزة متقدمة، خاصة الحالات التي لا تتطلب التنويم.

وأوضحت المصادر أن 5 مرضى من القطيف تمّت إعادتهم إلى تلقي العلاج في مستشفى الملك فهد، وهم يمثلون الدفعة الأولى من ذوي الحاجة الملحّة إلى العلاج الإشعاعي. موضحة أن هناك قائمة أخرى يجري تقييمها، لتقرير العلاج الأنسب لها.

وتتطلب إجراءات عودة المريض إلى التخصصي الحصول على تقرير طبي يؤكد خلوّه من الإصابة بفيروس كورونا الجديد، بفحصين منفصلين، أحدهما من القطيف والآخر من الدمام، كما يتعهد المريض البقاء في مدينة الدمام، في سكن أعدته جمعية السرطان في المنطقة الشرقية، ويتكفل مستشفى الملك فهد بإعاشته طيلة مدة إقامته في الدمام لتلقي العلاج، حتى يتمكن من الحصول على العلاج الإشعاعي وفق حالته الصحية.

ويحصل المريض على تصريح خاص لمغادرة محافظة القطيف، بعد تقرير حالته عبر لجنة مختصة في مستشفى الملك فهد.

وجاءت استجابة وزارة الصحة بعد نداءات ومطالبات قدمها قرابة 400 مريض أورام في محافظة القطيف، بعد توقف العلاج من مستشفى الملك فهد التخصصي، وحاجة أكثرهم إليه من المستشفى  الذي يُعد من أهم مستشفيات الأورام في المملكة والمنطقة الخليجية.

وكانت “صُبرة” قد نشرت نداءً لعدد من المرضى الذين طالبوا باستئناف علاجهم.

اقرأ أيضاً

نداء عاجل إلى وزير الصحة: أعيدوا مرضى السرطان في القطيف إلى مستشفى الملك فهد التخصصي

‫3 تعليقات

  1. امي مريضه سلطان وساكنه بسيهات والله كم مره اخوي يقدم تصريح ويجي بالرفض ومافيه علاج لها في مستشفى الزهراء امي جالسه تموت وتذبل نشوفها تتعذب واحنا مربطين ونتعذب معاه ارجوكم شوفوا لنا حل هالمرض كل يوم ينهش فيها وفينا حتى سيارات الأسعاف كلمنها تنقل امي قالوا ممنع نمر كلمنا تخصصي ولا جدوى المفروض توفروا خط إنساني للحالات الطارئه.اللي زي كذا نبي تصريح ياعالم والله هالمرض مايرحم… نقول لمين ونشتكي لمين

  2. غير صحيح ومازال تأخير وتأجيل العمليات الجراحية والعلاجات الإشعاعيه
    كانت الجريدة الوحيده على مستوى القطيف وقفت مع مرضى السرطان واليوم تعلن للمستشفى بأنه عاد إستقبال وعودة مرضى السرطان.

    مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام مستشفى تخصصي وليس مركز ابحاث معتمد ليتم التجربه وتأخير علاجهم بالدراسات.

    القيادة الحكيمة والانسانية حفظها الله سهلت علاجهم وتم وضع آلية من الأمن العام للإستخراج تصاريح ولكن المستشفى يستنكر سماح الدولة بعلاج مرضى السرطان بمنطقه القطيف.
    اتقوا الله الدنيا رمضان. واعلم انه يوم الظالم أشد من يوم المظلوم
    وأن لم تستطيع قول الحق فلا تصفق للباطل.

    هل تم الاتصال على المرضى والتأكد؟!

    مستشفى الملك فهد التخصصي ملك للجميع المواطنين السعوديين وتأخير العلاج بسبب جائحة كورنا هذا يدل ضعف الإدارة وظلم واستضعاف للمرضى

    جمعية سيهات الخيريه وفرت سكن للإطباء ونسقت للرجوع الإستشاريين من منطقة القطيف إلي المستشفى للعلاج و يقتصر على حالات مرضى من خارج منطقة فهذا ظلم عندما تتنظر رجوع مرض السرطان واستفحاله بعدها تقرر وجوب عودتهم
    او تزيد جرعات الكيماوي تحت دراسات لأخذها في مستشفى الزهراء فهذا ظلم للإنسانيه وتجارب غير أخلاقية للمهنه ولا يرضى الدوله والقياده حفظهم الله لهذا البلد.

    مرض السرطان أخطر من كورنا ونسبة الشفاء من كورنا وعدم عودته اكبر بكثير من عوزة مرض السرطان
    مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×