المغردون السعوديون خائفون على “خشومهم” من أعواد فحص كورونا الفحص المجتمعي يُثير عاصفة خوف في "تويتر" ويحرك 3 ترندات في يوم واحد

صُبرة: تويتر

ما إن نشرت وزارة الصحة في حسابها خبر الفحص المجتمعي لفيروس كورونا في جميع مناطق المملكة، حتى انهالت تعليقات وتفاعلات من ناشطي الموقع، تحول معها “#الفحص_المنزلي” ومصطلح “#عود_الفحص” و”#وزارة_الصحة” إلى ترندات في تويتر منذ صباح اليوم.

كشف حرارة

وبدت التعليقات المضحكة والخائف أصحابها من الفحص لافتة أكثر من غيرها، كأن يتساءل مغرد “هل الفحص اجباري؟” وكتبت مغردة تُدعى روان، معلقة على صورة لمسحة الأنف “إذا فعلاً ذا الفحص والله ما افتح الباب لو تجي دبابة عند بيتنا”. وعلقت تحت التغريدة مغردة أخرى تُدعى أسماء قائلة: “ترا الفحص كشف حرارة بس بنت خالتي مسويته قبل شوي، اللي مرتفعة حرارته يسووله الفحص هذا”.

وكتبت مغردة أخرى: “خلاص رضينا بالحظر الكامل إلا الخشم الله يرحم والديكم”.

 

المسح الموسع

وكتب الناشط مالك نجر “الله يوفقكم، سؤال: هل المسح الموسع سيخبرني إذا كنت قد أصبت وشفيت في السابق أم أنه فقط مسح للحالات النشطة؟”. وعلقت مغردة: “التوضيح يبغاله توضيح”.

وكتب حسن الحربي: “الشكر لكم على جميع ما بذلتموه وما تبذلونه الآن وما ستبذلونه مستقبلاً، ولكن السؤال الأهم.. ما هو مدى تأثير زياة الفريق الطبي للعائلة نفسها كونهم يتنقلون بين المنازل ومن الممكن مخالطتهم لشخص مصاب.؟ بمعنى قد تكون العملية عكسية لا سمح الله”.

 

طمأنة الخائفين

وأكد مغرد اسمه عبد السلام بن تركي في تغريدته: “ما فهمنا شي”.

وتولى مغردون آخرون مهمة النصح وطمأنة الخائفين، وأكدوا في تغريدات “الأمر بسيط ويسير لو حدث”.

وغلب على هاشتاق #الفحص_المنزلي مقاطع مضحكة، معظمها تعبر عن تخوفها من المسح المترقب.

وفي تغريدات كثيرة لا تخلو من خفة دم أصحابها، يفضل مغردون الحجر الصحي والبقاء في منازلهم على مدار الساعة، على التعرض للكشف الطبي باستخدام عود الفحص، ويرون أن التعرض لهذا العود فيه مغامرة.

وزارة الصحة

ودخلت وزارة الصحة على خط التعليقات، وسعت إلى طمأنة الجميع بأن الأمر سهل، وليس فيه ما يبعث على التوجس والقلق، موصية المواطنين والمقيمين بالحصول على المعلومات الصحيحة حول الفحص الشامل من مصادرها الموثوقة، وليس من غيرها.

وكانت صحف عربية وأجنبية قد تناولت أنواع اختبارات الكشف عن كورونا وأهميتها، وفي الغالب تؤخذ مسحة الأنف للشخص المشتبه بإصابته.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×