الشيخ الخويلدي في دائرة الجدل الاجتماعي: 7 احتجاجات ضده.. و4 ردود مضادة رفَض "مظاهر الضياع" باسم الحرية.. ومنتقدوه رفضوا التسلط على الآخرين أو اختلاق الزعامات
صفوى: أمل سعيد
توسّعت دائرة الجدل المحيطة بالخطيب الشيخ حسن الخويلدي، على خلفية خطبة منبرية له انتقد فيها ما وصفه بـ “مظاهر الضياع”، في المجتمع. وكان الشيخ قد عاب فيها مظاهر اجتماعية في خطبة ليلة الـ 13 من شهر محرم الجاري، ونال مضمون خطبته تفاعلاً متضارباً بين مؤيدين ومعارضين. وانتشر بيان موقّع بـ “مجموعة من أهالي مدينة صفوى”، تضمّن 7 احتجاجات صريحة على طرح الشيخ.
ومن جهته؛ رفض الخطيب الخويلدي تفسيرات منتقدي طرحه، وعدّ الانتقادات “ترهات وواضحة البطلان”، مشيراً إلى أنها “لا تستحق أن يُرد عليها”، متهماً من انتقده بأنه “يريد نشر الفساد متذرعاً بالحرية”، على حدّ تعبيره.
رفْض الشيخ الخويلدي جاء ضمن ردًّ على سؤال “صُبرة” إياه عن موقفه من مضمون البيان الذي تضمن انتقاداً للشيخ دون تسميته، واكتفى البيان بوصفه الشيخ بأنه “أحد المواطنين في مدينتنا”. وتضمن البيان “استنكاراً” لـ “ما بدر من على المنبر من تصرف غريب ومستهجن ومن استفزاز لشريحة كبيرة من المجتمع”. وأضاف “ندين ما بدر منه من اعتداء علني و في غير محله على شخوص خيرة و مؤمنة و مسالمة من أبناء و بنات هذا المجتمع الكريم”.
وردّ الشيخ الخويلدي بأن ” من كتب هذا البيان معروف بشخصه واسمه إنما تسمى باسم “مجموعة من أهالي صفوى” حتى يتخفى ويُبقي على أمره”.
وفيما يلي نص البيان، ويتلوه رد الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم
من مجموعة من أهالي مدينة صفوى،
لمن يهمه الأمر؛
إننا كمجموعة من أبناء هذا الوطن الشامخ
و من رجال و نساء مدينة صفوى الغالية
نستنكر ما بدر من أحد المواطنين في مدينتنا من على المنبر من تصرف غريب ومستهجن ومن استفزاز لشريحة كبيرة من المجتمع.
و ندين ما بدر منه من اعتداء علني و في غير محله على شخوص خيرة و مؤمنة و مسالمة من أبناء و بنات هذا المجتمع الكريم.
و إننا بصفتنا من أبناء هذا المجتمع لا نرتضي ولا نقبل أن تتحول المنابر في مدينتنا إلى أداة للنيل أو الإنتقام من أي فرد من أفراده بأي صورة كانت و تحت أي غطاء كان – و بالأخص حينما يكون ذلك بغير وجه حق و دون أي تعد أو اعتداء منهم على أحد.
بل والأمرُّ من ذلك والأشد، أن نشهد من يصف الآخرين بكسر الحواجز الاجتماعية غير مدرك أنه في ذات اللحظة كان قد كسر كل حاجز اجتماعي بإشارته اللامسؤولة لإحدى سيدات المستقبل وممن نفخر بهن كل الفخر دون خجل من المجتمع كله و ضارباً بأعرافنا و تقاليدنا عرض الحائط و مستفزًا لكل غيور في مجتمعنا المحافظ.
إنه من منطلق حرصنا على استقرار مجتمعنا
وتجنبا لتكرار حصول ما شهدناه من لأي من أهلنا أو أبنائنا أو بناتنا من سيدات مدينة صفوى من قبل أي مضطرب أو أي متهاون بالأعراف الاجتماعية و الأنظمة و القوانين في بلادنا، فإننا نؤكد علانية وبصفتنا من أبناء هذا المجتمع و مواطنون من أبناء هذا الوطن.
- رفضنا المطلق لتسليط الضوء على أشخاص بعينهم في المجتمع والتحدث عنهم علانية على المنابر بما لا يليق.
- رفضنا المطلق لأي نوع من أنواع التسلط على الآخرين أو اختلاق الزعامات أو محاولة تقييد ما كفله القانون من حريات للمواطنين بافتعال الإحراجات العلنية المتعمدة والنيل من بعض أفراد المجتمع والتمثيل بهم بهدف إخافة الآخرين من نفس المصير.
- رفضنا المطلق لاستخدام المنابر لتأليب فئات و تيارات المجتمع ضد بعضهم البعض وإحداث الإرجاف الاجتماعي بقصد أو بدون قصد.
- ونشدد على رفضنا المطلق لأي نوع من إسقاط الأحكام الخطيرة عشوائيا على أي فرد من أفراد المجتمع.
- كما أننا نؤكد على حق كل فرد من أفراد المجتمع باستخدام سائر المرافق العامة.
- ونشجعهم جميعا على ممارسة الرياضة بجميع أنواعها، بما في ذلك اصطحاب حيواناتهم الأليفة معهم حيث يشاؤون.
- ونحيي فيهم حرصهم على إثراء الفنون الجميلة و نشر الثقافة الموسيقية الراقية في مجتمعنا.
- ونذكر بالخصوص جميع أبنائنا وبناتنا في مدينة صفوى بأن لهم الحرية الكاملة في ممارسة حياتهم والاستمتاع بهواياتهم فهم أحرار في مدينتهم وآمنون في ربوع وطنهم وهم بين أهلهم وناسهم ونحذر من قد تسول له نفسه من التعرض لأي منهم بأي شكل من أشكال المضايقة أو الاستهداف.
أخيراً، إننا نحمل المواطن المتحدث من على المنبر كامل المسؤولية القانونية وأمام المجتمع في حال حصول أي مكروه أو اي اعتداء على الناس أو أبنائهم أو بناتهم أو ممتلكاتهم جراء ما تفوه به من تحريض علني قد ينخدع به من يوافقه في هواه.
حفظكم الله وحفظ الله الوطن
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مجموعة من أهالي مدينة صفوى
رد الشيخ الخويلدي:
أولاً: من كتب هذا البيان معروف بشخصه واسمه إنما تسمى باسم “مجموعة من أهالي صفوى” حتى يتخفى ويُبقي على أمره.
ثانياً: أن مثل هذه الكتابات لا تستحق أن يُرد عليها، لأنها ترهات وواضحة البطلان، فلا يضيع الشخص وقته للرد على من يريد نشر الفساد في البلد متذرعاً بالحرية، وإلا فإن كاتب هذا الكلام رد على نفسه بنفسه.
ثالثا: الناس ردت على مزاعمه، وأظن أن في ذلك كفاية عن الرد.
رابعاً: كان كلامي عبارة عن وصف مشكلة قائمة في منطقة القطيف كلها، وليس صفوى تحديداً، مشكلة عامة في المنطقة كلها؛ لكنه اشترى الكلام لنفسه، وظن أني أعنيه، من باب (يكاد المريب أن يقول خذوني)، وإلا لو ذهبنا لكورنيش القطيف مثلاً، فسنرى شباباً وشابات يمشون برفقة حيواناتهم بملابس غير مهذبة، وصالات عديدة مختلطة، لا تجد فيها تباعداً ولا كمامات ولاهم يحزنون، فكل ما هنالك أني انتقدت بعض المظاهر غير اللائقة، ولم أسمِّ، ولم أشر لأحد بعينه، وهذا هو واجبي.
في الأخير لا نملك لهذا الأخ، وكل من يمثلهم إلا أن ندعو له بالهداية ونقول “الله يصلحهم”.
اقرأ أيضاً
للاطلاع على ما ذكره الشيخ نصاً، شاهد الفيديو بالضغط على الوصلة أدناه
اولا اخطأت الصحيفة في نشر بيان من مصدر مجهول يتحدث باسم اهالي صفوى، فهذه كبوة نرجو من القائمين على هذه الصحيفة ان لا يتبعوا هذه الاساليب لاستفزاز مجتمعنا المحافظ في مجمله.
ثانيا: اي شخص يود ان يقتني كلبا فهذه حريته الشخصية و هو بذالك يدخل امورا ليست من عاداتنا و عليه ان يتوارى عن المكان المخصص للمشاة من العامة الذين تسيئهم و ترعجهم هذه المناظر. و يشمئزون من الاقتراب من الكلاب لنجاستها.
ثالثا : من المعيب على حفنة قليلة ان تتحدث باسم الاكثرية الساحقة من ابناء صفوى الغيارى الذين تسيئهم مثل هذه الدخيلة على مجتمعنا.
رابعا : هذا التهويل و التهديد المبطن من قبل كتبة البيان المجهول المصدر يدل على جبن هؤلاء و علمهم انهم ليس لهم تمثيل وازن في مجتمعنا الصفواني.
حفظ الله شيخنا الكريم و وفقه لخدمة ابناء المجتمع.
أحسنت أحسنت شيخنا الفاضل وكلنا معك وكلامك عين الصواب
بارك الله فيك وزادك علماً ورفعة
صبرة…
كيف لصحيفة تحترم نفسها تنشر بيان لجهة مجهوله وتجعل له شأن ..
كان حرياً بالصحيفة أن لا تشعل هذه الزوبعة من خلال المجاهيل وإلا كل جهة أو أشخاص غير معروفين وسيتختبئون خلف جمع من أهالي المنطقة الفلانية وسيصدرون بيانات وسيكون لهم الحق في نشرها في الصحف…
أخطئتم في ذلك يا صحيفةصبرة فلا المهنية ولا الأمانة تعطيكم هذا الحق في النشر للمجاهيل.
الشيخ لم يتكلم بالشخص بعينه تكلم بشكل عام رحم الله والديك ياشيخ والله كلامك في الصميم
كل شخص حر في حياته ومو من حق اي احد ينتقد اي احد .. ماحد بينام في قبر الثاني.
قانون البلد ما يمنع ان البنت او الولد تطلع تمشي مع حيوانها الاليف ماتعرضت لاحد ولا ضرت احد ونفس ماقلت كل شخص حر في حياته يعيشها نفس مايبغى و كل واحد حسابه عند ربه.
اىلي قاله الشيخ كانت وجهة نظره الشخصيه واللي برايي كان المفروض يحتفظ فيها حق نفسه!
المنبر ليس طاولة مقهى. أزعم يا مولانا أنك لم تمعن التفكير جيدًا في آثار ما تفضلت به بغض النظر عن صحته من عدمها، فالحق الذي يسمم السّلم الأهلي ليس حقًّا، والحق الذي يحرم بعضهم من حياة كريمة في المدينة ليس حقًّا. استطاع المنبر لسنوات طويلة أن يتسيّد الرأي العام رغم وجود الأكاديميين والأساتذة والمثقفين، لو كان خطابكم ليس موجهًا لأشخصا بعينهم لما استجبتم لبيان المجموعة واستصغرتموه ونفيتموه جملة وتفصيلًا فيما يشبه الرفض التام لسماع الردود على خطابكم كامله دون تزييف. الحق الذي يعطيك الحديث كأحد أبناء المنطقة يملكه كل فرد من أبناءها أيضًا، والفضاء العام لا يرتهن لاعتبار غير القانون، الحمدلله.
كلام انترنت ما يودي ولا يجيب ، بكرا الف واحد يطلع ببيان باسم الف منطقه ، كلام غير موثوق وغير مثبت وليس له اي تأثير.
اذا كان البيان يخلو من اسماء حقيقيه في نهايته ، فهو وزبد البحر واحد كثير بلا نفع
مالفرق بين محتوى خطاب هذا الشيخ و محتوى خطاب جماعات الصّحوة في السّعودية و محتوى خطاب الدّواعش. ما أشوف أي فرق. كلّهم تجمعهم روح العداء للآخر المختلف. آراء الشيخ المذكو ليست إلهية، فهي آراء بشريّة قاصرة ولكل واحد الحق في رفضها.
قافلة التغيير والإنفتاح والتّنوير في السّعودية الجديدة إنطلقت ولا رادّ لها مهما إعتلت أصوات المنابر المعارضة. ففي وقت ليس ببعيد سيتم إدخال الموسيقى في المقرّرات الدراسية و تعليمها من سِن مبكّر. لقد شبعنا من ثقافة الموت حت التّخمة، وآن الأوان لإنتشار ثقافة حب الحياة والجَمال.
حفظكم الله شيخنا الكريم وزداكم علما نطقت بالحق
ان الجماعة في المجتمع الشيعي تعيش وسط تناقض عاطفي متناقض بين تطبيق المقدس في ايام الحسين وتحولهم الى عكسه بعد انقضاء ايام العشرة
هل يعتبر هذا صراع بين دافعين بشريين بين الحرية او التمسك بارتكاب ما قد يسمى عند البعض عدم الالتزام
وين اللى كانو في السابق ينتقدون سكوت رجال الدين عن مايجري
وهاهم اليوم منزعجون من استنكار الشيخ حسن الخويلدي!!
عجبا لهم
الواحد يتاسف و الله على الي صاير قالو انفتاح انتفتاح شنو الي يصير ب العري وقلت الادب .. وصارت مواسمنا عاده وليس عباده من متى صار حضور مجالس اهل البيت متبرجين .. مانقول احنا احبسو الحريم بس ب الستر اقتدو ب اهل البيت عليهم السلام وستر الزينبي وهذا الي يصير ماله داعي ابدا ابدا و مافي اي غيرض من ان البنت تطلع مفاتنها وتربجها للعالم ا
الفئه الي كتبت وشملت رجال ونساء صفوى مالها اي حق ان تشمل وتتكلم ب اسمنا . نحن مع الشيخ حسن خفظه الله قلبا وقالبا . كفاكم تعري ب اسم الحريه و الفكر المعاق من جد من متى صار الحريم ينافسون الرجال ب تصرفاتهم وحركاتهم . مهزله و الله قلت الستر و الحيا زينت المرأه بعفتها وحيائها مو بتبرج وتعري ومسخره .. الفكر و الحريه و التطور ماله شغل ابدا ب التعري الي صاير
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل الله على محمد آل محمد
قال الرسول الاعظم (ص) : ( إن العلماء ورثة الانبياء )
فالعلماء هم ورثة رسول الله (ص) ، و القائمون في أمته بمهمة البلاغ والتعليم و التوجيه و بيان حدود الحلال و الحرام و التصدي لكل ما يواجه المجتمع الاسلامي من مشاكل ، محاولين طرح الحلول لها و السعي لعلاجها ، فالعالم و الخطيب والمربي يتحملون مسؤولية كبيرة في رصد المظاهر السلبية في المجتمع ، و يحاولون معرفة سبل علاجها ، و لأن الخطيب الحسيني يقوم بدور التربية و التوجيه و التثقيف و الهداية و التوجية و الإرشاد و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ، و الدعوة إلى طاعة الله ورسوله و الائمة المعصومين ( ع)
فصوته النذير لكل أهل الدين ، وصلاح المجتمع أو فساده رهن بقيام الحفظة على الشريعة بالعمل فيه بواجبهم في الامر بالمعروف و النهي عن المنكر،
لذالك لا بد بأن يصدحوا بكلمة الحق
و ينبغي أن يحصلوا على كل الاحترام و التقدير الذي يجعل لأوامرهم ونهيهم قيمته في المجتمع .
كما بين القرآن الكريم مصير الذين يتخلون عن مسؤلية الامر بالمعروف و النهي عن المنكر وخاصةً إن كانوا من العلماء بأن مصيرهم كمصير أصحاب المعاصي
قال تعالى: (لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ)
وينقل عن ابن عباس قوله : بأن هذه الآية أعنف آية وبخت العلماء التاركين لمسؤولياتهم الصامتين عن المعاصي
وورد عن أمير المؤمنين علي ( ع) في إحدى خطبه ، أن سبب هلاك الأقوام السابقة هو ارتكابهم للمعاصي وسكوت علمائهم عليهم
٢/ وأما مايتعلق بكسر الحواجز الإجتماعية
فهذا يوجه إلى من خرج عن طوع العادات و التقاليد و الشرع ، وفرض واقع جديد خاص به لا يتماشى مع العرف الاجتماعي و الديني
فالمشي مع الكلاب النجسة و التي هي نجسة العين ليست من عادات المجتمع الإسلامي المحافظ ، والسفور والتبرج ليس من صفات المرأة المؤمنة وكذلك فتح محلات المعازف و الطرب وآلات اللهو ليست من سمات المجتمع الغيور
فهذا مما يهدد بإنتشار أفكار هدامة تقوم على سيطرة التحرر غير المنضبط على سلوكيات الافراد بدافع التحضر و التمرد على المسلمات الواقعية .
وتكمن أزمة بعض هؤلاء المتمردين على العادات ، أنهم يقلدون بشكل أعمى ، وينظرون إلى الإنفتاح و التحضر و التحرر بطريقة مطلقة دون مراعاة لكون ذالك يتماشى مع المجتمع أم لا ، وغير عابئين بأن الإلتزام بما هو مناسب من العادات و التقاليد يرسخ الرقي بالمجتمع و يحصنه من السقوط .
والحاصل : إنّ التمرد على الشرع و المجتمع وتقاليده هو بمثابة إعلان حرب على الله وعلى الناس
وأخيراً ما صُدّر و ذُيّل به هذا المقال بأن
عامة أهالي صفوى قد وافقوا على ماكتبه صاحب المقال
فنقول إنّ عامة أهل صفوى أهل كرم و نخوة و دين وغيرة وقد أثبتت أيام الحسين (ع) التزامهم الديني
وإذا كان هنالك من هو على شاكلة كاتب المقال فينطبق عليه المثل القائل : إنّ الطيور على أشكالها تقع …. و السلام لأهله
أحسنتم سماحة الشيخ
أمر بمعروف ونهى عن منكر وهذا ديننا
والقرآن وأحاديث النبي عليه السلام تحث على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن عنده كلام غير ذلك ويعتقد غير ذلك يبحث ويتعلم من القرآن والسنة النبوية المطهرة إذا كان يعتقد بذلك سيصل وسماحة الشيخ قام بدور الحسين خرج للإصلاح في أمة محمد أمر بالمعروف ونهى عن المنكر
الله ينور بصيرة أبناءنا ويمد في عمر سماحة الشيخ ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ونحن نشد على يده ومعه
احسنتم شيخنا
عجبي لمن يأتي بثقافة مختلفة تماما عن ثقافتنا كيف ينزعج من تقييمه لا يوجد اي مساس باحد في كلماته وقد عدد الامثلة ليقول اني لا اعني احدا .. ولكن هذه الضجة المفتعلة تاتي كخطوة ع طريق مسخ ثقافة الناس ومن اجل تخويف الخطباء وتهديدهم
فالضجة هي تهديد واضح للصوت المعتدل ويجب التنبه لذلك
والله ثم والله لم أرى غلط تلفظ به سماحة الشيخ
وأنا لا اعرفه شخصيا
كلامه منطقي
ورحم الله من تكلم ونطق بالحق
مما يؤسف له خروج مثل هذه الشخصيات وتشتكي على من؟!
تشتكي على الشيخ المؤمن الشيخ حسن الخويلدي
ان دل هذا على شي فهو يدل ع عدم نضج صاحب الشكوى
ياخي من هوان الدنيا على الله أن انسان مثل هذا يشتكي على الشيخ حسن الخويلدي
ويبدو انه ماسمع المحاضره كامله فقط نقلت له وراح يشتكي بدون تحقيق
صحيح نحد ضد التطرف
ولكن أيضا مايكون عندنا انحلال أخلاقي لما بدئنا نصل إليه
وللمعلومه
من اهل وظائف المنبر هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
لدي عدة كلمات
الكلمة الأولى هي لسماحة الشيخ الخويلدي :
حفظك الله يا شيخ حسن الخويلدي ومتعنا بطول عمرك لقد بلغت ونصحت وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر فمن أراد القبول بقبول الحق فهو خير له واصلح لدينه ودنياه وآخرته ومن رد عليك فله ما تولى .
الكلمة الثانية هي لصحيفة صبرة
من حق صبرة وغيرها نشر وطرح ما تشاء من مواضيع في حدود احترام حقوق الآخرين ومن حق القراء أن يبدوا ملاحظاتهم وآرائهم على ما ينشر .
رأيي الشخصي والمتواضع أن الصحيفة يجب أن تعيد النظر في اختيار مواضيعها بحيث يكون الهدف ليس فقط البحث عن المثير والأكثر جدلا وهذ الموضوع المطروح الآن مثال على ذلك وقبلها مواضيع كثيرة يرى القاريء مجرد جدل بين رؤيتين سوف تبقى بعد المقال كما كانت موجودة قبله ورغم ضرورة وجود حرية الإختيار للطرفين يبقى النشر لا فائدة منه الا لجذب متابعين فقط لا غير
الكلمة الثالثة هي لاعزائنا الشباب من اولادنا وبناتنا
ولدي وابنتي مهما كانت توجهاتك وآراءك اجعل الاحترام لمن يختلف معك قبل من يتفق معك لتنال احترام وتقدير الجميع واجعل النقد الذاتي للأفكار والتصرفات الشخصية لديك تبدأ من عندك قبل أن تأتي من الآخرين وإن جاءت منهم فإن كانت نصيحة فلن تخسر شيئا من الاستماع لها خصوصا إذا جاءت ممن تراه محبا مشفقا كالوالد والأم والإخوان والأخوات أو من شيخ فاضل
اسأل الله لي ولكل اخواني وابنائي من الشباب والشابات السعادة في الدنيا والفوز في الآخر ة وأن نكون إلى الله أقرب
إحدى أهم وظائف المنبر الحسيني هو توعية المجتمع ومحاولة علاج السلبيات القادمة لنا من خارج دائرة مجتمعنا
الانفتاح على العالم مطلوب ولكن بشرط أن تكون ضمن ضوابط الشرع والقيم والأخلاق بعيدا عن التفسخ أو التشبه بالمجتمعات الغربية مثل لبس ملابس ممزقة أو جينز ممزق ومشقوق أو الخروج بهاف وملابس داخلية غير ساترة وبعيدة عن الحشمة أو التمشي مع كلاب ترعب الأطفال والمارة أو إزعاج الناس بأدوات اللهو والموسيقى
بإمكان أي شخص متأثر بالأجواء الغربية ويهوى تقليد الغرب ممارسة هواياته الغربية داخل منزله وضمن نطاق أسرته دون إزعاج جيرانه ودون إحداث تشوه بصري مقرف يتأذي منه أفراد المجتمع
أوجعتهم فأكثرت الوجع…. شيخنا الجليل
حفظك الله وأطال في عمرك و وقانا الله وإياكم شر دعاة الإنحلال و التفصخ
نحتاج الى مثل هذا الشيخ في كل منطقة حناجر من ذهب
طبعا كلام الشيخ صحيح من ناحية اصلاح وضع المجتمع وهو وغيره مسؤول عن التحرك لاصلاح مافسد خاصة اذا كانت تمس الأمور الشرعية هذه مانختلف عليها ولكن أعتقد بأن طرح الموضوع في صحيفة غير مناسب ابدا اعتقد لو احيل الموضوع لاهالي صفوى الاعزاء لتم حل الموضوع فيما بينهم بعيدا عن جلبة الضوضاء الحالية وبالنسبة للبيان الصادر واضح انه من شخص معين وليست مجموعة من اهالي صفوى..الحرية اخذت مفهوم خاطيء للاسف والشعوب التي تفقد عرفها وتقاليدها تفقد أصلها والله يصلح حالنا وحال الجميع يارب ويعجل لوليه الفرج
سر ياشيخ ، .. كلامك عين العقل والصواب .
سنزداد ثباتا وتمسكا بالحفاظ على المبادئ والحجاب .
من الأحساء .. نحن مع توجهك المسؤول
الشيخ لم يذكر احد بالاسم بل ذكر مشكله عامه من البعض وليس الكل. سواءا من شباب او بنات.
اما مسألة التبلي وبدون ادله فهذا غير مقبول. اما الذين يدعون ان الشيخ يتسلط و يتحكم و يقصد احد بالاسم وغيرها من تراهات واكاذيب
فهؤلاء مرضى وفعلاً يعانون من مظاهر الضياع لانهم هم المعنيون بالموضوع. فأسال الله لهم الشفاء من هذه الامراض و شعورهم بالنقص
وان يدفع عنهم هذا البلاء.
ولا حول ولا قوه الا بالله
كما انني اطالب محاسبتهم على انتهاكهم على الذوق العام الذي يشوه سمعتنا والتي هي اصلاً ليست من ديننا.
معاً لتقليد الغرب في الامور الايجابيه النافعه وليس في الامور السلبيه والمناظره القذره ??
كلام الشيخ حسن الخويلدي لايتعدى كونه كلام وعظ وارشاد ديني وتذكير للشباب بأهمية القرب من الدين والحذر من الوقوع في المحرمات والابتعاد عنها وهذا من تخصصه مثل تخصص الطبيب الذي يأتي ويقول لك لاتدخن سجائر لانها تضر صحتك وابتعد عن السكريات ما أمكن كي تقوي مناعتك ضد مخاطر الأورام كفانا الله وإياكم هذا كلام وتوجيه متخصص وليس محاربة لتوجهات معينة كما حاول البعض تصويرها لغرض الايقاع بالشيخ، فالشيخ حفظه الله وجه كلام ارشاد و وعظ عام وضرب أمثلة عن بعض السلوكيات التي يرى ان الافضل لمجتمعنا وشبابنا عدم الانجرار وراءها ولم يجيش ويحرض ويعتدي بلفظ او فعل .
حسب مانعرفه ان حتى الدول التي تصرح بالحانات والمخامر رسميا وفق اشتراطات مسموح للخطيب فيها سواء مسلم او مسيحي ان يعظ الناس وينصحهم دينيا من موقعه في مسجده او كنيستيه وهذا مسموح له في حدود عدم الاعتداء باللفظ او الفعل على الاخرين،،،،، فلماذا كل هذه الدنيا قائمة من البعض على شيخ حسن الخويلدي حفظه الله ؟!!!
الله يحفظ شيخ حسن من كل شر
وجزاه الله عن المؤمنين خير
لانه قال كلمة نيته الخير لشبابنا
بدون تهجم وتسقيط
فالله يعطيه على قد نيته ان شاء الله ويحفظه من كل ممن يتمنى له الشر بحق محمد اله الطاهرين.
المجتمع متنوع بطبيعته شاء من شاء وأبى من أبى..
الشيخ حسن الخويلدي حفظه الله قد امر بالمعروف وهذا دوره ولم يتسلط على احد وهذا حق مشروع الى رجل الدين بالتحدث وحث الناس على الصلاح والخير.
المجتمع فيه من لا يؤمن ويعتقد بحرمة المسيقى مثلاً فهم لم يخالفو القانون وتلك التي تصطحب كلبها لا ترى ذلك من العيب في شيء.. وهذا حق قد حفظه القانون لكافة الشعب ولا يستطيع أحد رد هذا الا بالقانون وكون الشيخ تحدث هذه وظيفته.
المعارضون لحديث الشيخ حسن.. انا احترم وجهة نظركم والقانون يكفلها لكم وانتم احرار في دنياكم وافعلو ما انتم فاعلين ولن يستطيع احد ان يفرض سلطه عليكم الا الحاكم الشرعي فنحن في وطن كفل حق المساواة والوسطية في كافة الامور ولا تصعدو في الامر فهذه وظيفة المشائخ بالوعظ والنصيحة وان كنتم احراراً فتقبلو الرأي الاخر.
الخلاصة في ما اود ايصاله للمجتمع كافة ان مارسوا حقوقكم القانونية واحترموا بعضكم البعض ولا تنشرو الاخبار السيئة وتعمموها على الجميع وان تكون قلوبكم رحيمة وان تنظرو للشيخ بانه مبلغ بما يراه شرعاً وان قبلتموه اهلاً وسهلاً وان لم تقبلوه فعليكم حفظ الله وكلن يعمل بعمله.
كلام الشيخ حسن لاغبار عليه صحيح ويجب تأييده في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا واجب رجل الدين العالم العامل
كلام الشيخ واضح.
الشيخ تكلم عن الضياع و أعطى أمثلة للضياع. و هذا من منظور الشيخ و منظور فئة كبيرة جدا وانا منهم.
ليس واجب الشيخ فقط أن يتصدى للفلتان الأخلاقي بل واجب المجتمع ككل. هذا بلد و سفينة. تجي وحدة او ثنتين و يطلعون كاشفات الراس و لديهم كلاب و مطلوب منا ان نتقبل هذا التصرف و لا ننتقدة. هذه قمة البجاحة. و العجيب ان لا يقبل للشيخ بضرب الأمثلة و يقبل من مراهقات ضرب المجتمع و العادات و الدين بتصرفات غير مقبولة.
في شيء اسمه حرية و في شيء اسمه مجتمع و في تصرفات مربوطة بالأخلاق. و لو كان الكلام موجه لفتاة معينة فذلك و لا شك من مصلحتها و قد تكون في سن صغير غير ناضجة التفكير و هو ما يتوجب على من لديه مباديء و خوف على المجتمع و عليها ان ياخذ بيدها.
نحن و الكل امام خطر عظيم و الأولى ان نقترب من الله لا ان نتباعد عنه و نحن محاطين ببلاء عظيم يفتك بنا و بمجتمعنا. فلو خرج مريض بكرونا إلى المحال التجارية فهل من واجبنا ان ننصحه و نوجهه و نخبر عنه الآخرين او نتركه لنشر المرض بحجة عدم الوصاية. ظهور التحدي لا يخدم الشباب و لا الشابات بل يدمر المجتمع و يحملهم وزره و وزر من سلكوا وراء طريقهم.
اتمنى مراعاة هذا الشهر و هذا المجتمع و هذه النفوس المبتلاة بالامراض و فقد الاعزاء و ان نرجع لله سبحانه وتعالى.
ان من قام بالرد على سماحة الشيخ حفظه الله انما ذل على ضعف ايمانه وتبيان الي ضياعه واخلاقة الدنيئه وايضا اعني كل من انتقد الشيخ اي انتقاذ سواء كان كلامي او مقطعي او لفضي وغير ذالك بانه انسان جاهل ومراهق وغير محترم لان جميع العلماء والفضلاء والمراجع الكرام يجب علينا جميعا الاستماع لهم وحترامهم والاخذ بتوجيهاتهم الدينية والثقافية والتذكيريه وعدم الرد عليهم باي شكل من الاشكال او انتقاذهم فاذا كنت معارض لقولهم بما يتوافق القران والسنه وحديث اهل البيت فانت معارض لقول النبي محمد وال بيته الاطهار ومن عارض كلام النبي و اهل البيت فقد ضل وضاع في الدنيا والاخره .
ماتكلم عن شخص بعينه تكلم بشكل عام كلام منطقي
احسنت يا سماحة الشيخ الجليل.
بسم الله الرحمن الرحيم
ان من أهم المسؤوليات التي يجب على الخطيب الحسين وكل من يصعد على ذلك المنبر هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وان من واجب الدعاة هو التعرض ومناقشة كل مايدور في مجتمعاتنا والا الفائدة لهذه الاعواد التي صعد عليه الخطيب فجزاك الله خير شيخنا الفاضل الذي لطالما عرفناك انك من السباقين في السياق ونسأل الله لكل من شذ عن الطريق المستقيم الهداية وهذا والسلام عليكم
مالكم كيف تحكمون الا تدعون للحرية وحرية الرأي وحرية الفكر وحرية التعبير
هذا حرية الشيخ في فكره والتعبير عنه وقد انتقد بعض الناس وبعض تصرفاتهم دون ان يؤذيهم او يذهب ويمنعهم من ممارسة حقوقهم أنتقد وفق الفكر بالفكر لا الفعل بالفعل فمالكم كيف تحكمون أبائكم تجر وبائه لا تجر….
بَلِ الْإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14)
من يعيش النقص وعدم الاقتناع والرضا والمعانده والشك فيما يفعل لا يتقبل النقد فداخله مهزوز واي هزة تربكه وتزعزع كيانه لذلك هو مستعد ان يضحي بمبدأ الحرية الذي يدعوا إليه بمجرد أن يمارس الطرف المقابل الحرية بما لا يتوافق معه.
لمن يرد حرية أنانية أحادية الإتجاه يجب أن يعيش في عزلة تامة أم من يعيش في اي مجتمع فمن الطبيعي ان يتفاعل هو مع المجتمع والمجتمع يتفاعل معه المهم أن لا يعتدي أحد على الآخر والنقد سمة من سمات المجتمعات البشرية السليمة التي يقرها الوجدان الإنساني
الغريب من يسمع كلام الشيخ يدرك انه تحدث بشكل عام فمثلا انا بالقطيف جاء بمخيلتي المناظر الي اشوفها اما بالقطيف او الخبر او الجيبل كما رأيت البعض يتمشى بالكلاب. لكن ان تشتري الكلام لشخص واحد لانه بمنطقتك كلها فيه بنت فقط تتمشى بالكلب فهذا من الغباء المنبر الذي تحدث منه الشيخ ليش حكر على منطقته فقط حتى تقول انه اشار لشخص محدد
بارك الله فيك شيخنا للتطرق لهذا الموضوع المهم و الذي يلامس واقعنا
الى مجموعة من اهالي صفوى…
اذا كلام الشيخ حسن الله يطول بعمره ويحفظه ويسدده الى كل خير في البلد مايعجبك معناته انك تدعو الى الفوضى واثارة المشاكل في البلد لأن ومن المعروف ان المسلمين عامة يرجعون الى اهل العلم لأخذ الفتاوى منهم والشيخ عليه ان يتكلم حسب العلم الي عنده او يرجع الى من هو اعلم منه والشيخ حسن معروف بأمانته العلميه واذا انت ماتقبل او غيرك بهذا الامر معناته انك بعيد عن الاسلام والمسلمين والا عليك ان تبتعد عن هذا المجتمع المسلم فأنت في بلاد الحرمين وقبلة المسلمين وحفظ الله لنا اعلامنا وسددهم لكل خير وصلاح وحفظ الله لنا ولاة امرنا اللذين يحرصون دائمآ على ان نتبع العلم والعلماء من اعلام الدين والصلاح..
أحسنت يا شيخ حسن وبارك الله فيك وكثر الله من أمثالك
والله لقد أسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي
كلامك واقعي وفي الصميم و لم يشر لأحد معين بإسمه ولكن كما يقال : اللي فوق راسه بطحه يحسس عليها
رحم الله والديك وحفظك من كل مكروه
كلام الشيخ حسن يمثلني،
عجيب هالزمن كيف تتبدل المفاهيم فيه. روي عن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال: (كيف بكم إذا فسدت نساؤكم، وفسق شبابكم، ولم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر ) فقيل له: ويكون ذلك يا رسول الله؟ قال (صلّى الله عليه وآله): (نعم) فقال: ( كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر، ونهيتم عن المعروف؟) فقيل له: يا رسول الله ويكون ذلك؟ فقال: (نعم، وشرّ من ذلك كيف بكم إذا رأيتم المعروف منكراً والمنكر معروفاً؟).
الشيخ لم يشخصن وإنما ذكر الحالة بشكل عام، والمجتمع القطيفي مجتمع مسالم وليس أهوجا بحيث يعتبر البعض أن كلام الشيخ تحريض ضد هذه الفئة وأن الناس بعد كلام الشيخ سوف تنزل إلى الشوارع لترمي هؤلاء الفئة بالحجارة.
“شين وقوي عين” الشعر طالع ولايبغوا يقولوا عنهم سفور (نسميك بنت الهدى مثلا !!!)، شباب في بنات خلط ملط ولايبغوا يقولوا ليهم حرام(حلقة علمية مثلا !!!).
حسن علي. القطيف/القديح
نطقت بالحق شيخنا
ان الشيخ مانطق الا بالحق … من راى منكم منكرا ….
الشيخ حفظه الله يعمل بواجبه الديني والمجتمعي كما عرفناه اكثر من اربعة عقود
حفظه الله ..
أحسنت شيخنا الكريم لله يكثر كلامك جدا واقعي لا غبار عليه
لقد اصاب شيخنا الفاضل في طرحه لهذا الموضوع الهام والحساس
وهذا دور رجال الدين وخصوصاً في مجتمع مثل مجتمعنا
نشأنا وتربينا تحت اسس ومنهج يدعو للحفاظ على وحدة وقوامة المجتع الصالح وعدم الانصياع لمفاهيم وعادات دخيله على مجتمعنا
وتصويرها على انها نوع من الحرية ، صحيح ان لكل فرد من المجتمع له حرية التعبير عن نفسه ولكن. ليس له الحق بالتصوير. فيدوهات ونشرها عبر وسائل التواصل لتظهر للمشاهدين في كل ارجاء العالم بأن هذه تصرفات هذا الشعب من الاستهتار بالقيم والمبادئ وعدم مراعاة مشاعر الأخرين
سبحان الله.. اصبح الامر بالمعروف والنهي عن المنكر جريمه كبرى.. الم يكن رسول الله صلى الله عليه وآله والأئمة الاطهار يوجهون وينتقدون المنكر من على المنابر..والحقيقه(اكثرهم للحق كارهون) فكر علماني تغلغل من سنين بالقطيف وزاد توسعا بالسفر للخارج.. شباب مستهتر بالقيم والاخلاق والدين ينشر الفساد.. هداهم الله.. والروايات الشريفه تتحقق تباعاً.. يعتقدون ان الكلب والشورت والسياره الفارهه وقصات الشعر والموسيقى هي التقدم والرقي بالجلوس اختلاطا بالمقاهي والتعارف المحرم.. وهو لايعترف بتعاليم دينه الاسلامي وانه سيقف ويحاسب.. كما سبحاسب هذا الشبخ الجليل لو لم يوجه ويستنكر هذه الافعال بالمجتمع لانه دوره هذا.. والدين لايمنع حتى ذكر الاسماء لمن ينشرون الفساد بالأرض فتلك المحاكم الشرعيه تذكر انه نفذ كدا وكدا لمن اقترف جرم الفساد بالارض.
للاسف قطيف الطهر والاخلاق والدين والمبادئ بدأنا نتخلى ونترك كل ذلك؟؟!!
رد على الأخت ايمان
موانتي الي تصقطين وتنزلين المشيخة من الشيخ حسن مجرد طرح اطروحة حقيقية واقعية لا تمس شخص معين بل تمس شريحة عريقة محترمة و الشيخ حسن خطيب قدير ومحترم ومحبوب مو عند البشر بل عن اللة ورسولة
الحقيقة مرة مو كل أنسان يتقبلها شيخنا العزيز سير ونحنو وراك كلامك في الصميم ولا يخص مدينة صفوى بل يخص جميع القطيف الحبيبة وما قلت هية حقيقةً واقعية لا جدال في ذالك
ماشاء الله تبارك الله كلام سماحة الشيخ موزون وصريح… كيف تفسر الحرية عند هؤلاء…. كلاب وحيوانات في الكرونيش أو الممشى هذا حق الجميع… في الغرب نجد هذه الحيوانات بجميع انواعها في الكورنيش والحدائق العامة.. لكن نجد من ينظف مكانها. أو حتى صاحب الحيوان يزيل الأوساخ… عندنا الوضع مختلف جدا نرى بعض العوائل تاكل وتشرب وتقوم من مكانها وترك مابقي من الطعام في مكانه. وهذا مؤسف جدا. والحرية ليست الكشف عن الشعر والبس والاختلاط. الحرية اتعلم احترام حقوق الآخرين والبيئة التي اعيش فيها…. وأخيرا اتعلم قانون النظافة في بيتي والأماكن العامة ولكم جزيل الشكر
سماحة الشيخ تفتخر بك منطقة القطيف عامة وليس صفوى خاصة وكلامك لاغبار عليه واحسنت فقد أديت واجيك الشرعي وأعتقد هذه قليل فيما ذكرته فهناك تصرفات غريبه ودخيله على مجتمعنا لم نرها منذ خلقنا من كشف للراس والرقص في الكافيهات والظهور بكامل الزينه أمام الأجنبي فكلام سماحة عام للمنطقه ولم يكن مخصص لشخص بعينه
حفظك الله شيخنا العزيز
بارك الله فيك شيخنا و أطال في عمرك و حفظك من كل مكروه و جهلك سيفا لنصرة الحق على منهاج محمد و آل بيت محمد ..
فكلامك لا غبار عليه و بغض النظر عن تنبيه الشيخ لهذه المظاهر فإن الحلال بين و الحرام بين.
و فعلا هذا آخر الزمان فإن القابض على دينه كالقابض على جمره.
حضرت المحاظره و كان الكلام عين الصواب و هذا من واجبه الشرعي من باب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
ففي نهاية المطاف كلٌ بعمله قال تعالى( و لا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى )
بسمه تعالى…
لا يوجد اي غلط او شخصنهه لأحد في ما قاله الخطيب ولا أدري لماذا اتخذه البعض بصفه شخصيه و أراد ان يخلق فتنه.. من كتب ذلك انسان اما مريض او صاحب فكر شيطاني منحرف
بسم الله الرحمن الرحيم
النظام الأساسي للحكم
الباب الأول : المبادئ العامة
المادة الأولى المملكة العربية السعودية، دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ولغتها هي اللغة العربية، وعاصمتها مدينة الرياض.
حقيقة الوضع الأخلاقي والديني في القطيف عامة لا يساعد على خروج مثل تلك السلوكيات الغير لائقة بشبابنا وبناتنا ووضعها بخانة المقبول به شرعاً وعرفاً مجتمعيا وأخلاقياً معترفاً به، لكن التقليد الأعمى بات سمة شريحة واسعة من المجتمع، مما أدى إلى تدهور الوضع السلوكي لدى بعض الأشخاص من المجتمع، وللأسف الشديد أن هذه الشريحة من الناس لا تقرأ الواقع الغربي الذي تنهل منه مثل تلك المظاهر، ولا ترى بعين المتفحص المتأمل الأزمات التي يعانيها من انحسار بعض المظاهر العائلية والروابط الأسرية التي فقدها بدعاوى الحرية الشخصية المزعومة أو القانونية التي يكفلها القانون للجميع، ومما لا شك فيه أن حرص سماحته على سلامة مجتمعه الذي ينتمي إليه هو الذي دعاه لطرح المشكلة على المنبر، وللأسف الشديد المعارضون لسماحته في استخدام المنبر ينادون بعدم طرح مثل تلك المشكلات على المنابر، وقد فاتهم أن المنابر هي إحدى الوسائل السلمية المتاحة لخطيب هذا دوره ومكانه، كما أنها من الوسائل التي تستخدمها جمعيات المجتمع المدني والمتحضر، إذن فالمنبر ساحة أو وسيلة أو آلة من حق الجميع استخدامها فكيف بخطيب هذا دوره وموقعه نستغرب هذا الاستنكار على سماحته بدعوى حرية التعبير عن الرأي، فأي قانون أو منطق هذا الذي يعطي البعض ممارسة حرياتهم بالشكل الذي يشاؤون ولا يعطي غيرهم ذلك الحق … تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ (22)- النجم.
نود أن نقول للجميع أن الميزان الذي يكفل حقك هو يكفل حق غيرك في التعبير عن رأيه وأن حريتك تنتهي حين تبدأ حرية الآخرين، من حقك أن تضع وشماً أو
تمشي مع كلب أو تتعرى من حشمتك ووقارك كما تشاء لكن ليس بوسعك أن تطلب مني قبولك كمخلوق محترم و محافظ عذراً أنت تخدش حيائي الذي تكفله
نواميس السماء والحرية التي تنادي وتتشدق بها دون أن تعرف أطرها وحدودها.
والسلام على أهل ملة الإسلام
حرية شخصية!!!!! هذي الكلمه اللي بتودي الكل في داهية.
رحم الله والديك شيخنا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد
في هذا الزمن لا احد يقبل النصيحه
واذا حدث شي ما ترتفع الأصوات أين رجال المنابر
عندما يخرج انسان عن العادات والتقاليد في مجتمعنا
لابد نخرس لتتغير حياتنا مثل الغرب وننسى اننا مجتمع
إسلامي محافظ هذا هو المطلوب
اللهم احفظ البلاد والعباد وكل انسان غيور
انا لست مع الشيخ في طرحه ولا رده على البيان ، بالنسبة لطرحه المنبري … ففيه تجاوزات على الشرع والقانون حيث ان ليس ذنب كل من لديه مشروعا يسترزق منه ويحضر فيه شخصا في وجهة نظر الشيخ انه يخالف عادات وتقاليد المجتمع او يعتقد الشيخ انهم يخالفون الشرع فان المحاسب هو صاحب المشروع ، في هذه الحالة حتى صاحب محلات الجوالات محاسب اذا يبيع جوالات والناس تستخدمها في ما يخالف الشرع … وبعدين طول عمرنا نلبس شورتات في ايام الحر واجدادنا يلبسون وزرة وتطلع ركبهم كيف سواها منكر ؟
وبالنسبة لرده على البيان عدة اسباب الأول انه شخصن الرد على شخص معين وحتى لو يعرفه فهذا ايضا نوع من التحريض عليه وهذا لا يجوز. ثانيا يفترض لا يتهرب عن الرد بحجة (انه لا يستحق الرد عليه) . ثالثا لا يفترض ان يستخدم الناس او مؤيديه او الرأي العام للأصطفاف ليردوا بالنيابة عنه فهذا لا يليق ان يحصل الإحتشاد والتصادم في امر هو مسؤول عنه. رابعا هو استخدم اهل صفوى ليعني حال اهل القطيف وهذا ليس بمنطق ويستطيع اهل القطيف الرد وبشكل لائق على وصف بعض ابنائهم وبناتهم بالضياع.
اذا رغب الشيخ بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فطريقته ان يتوجه الى صاحب الشأن ويتكلم معه بينه وبينه مو يفضحه على المنابر وينشر في اليوتيوب.
اخيرا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مسؤولية الحاكم وليس الناس او حصلت الفوضى كما هو حاصل الان بمعنى كان بإمكانه الإبلاغ عن ماهو منكر ويكتفي بذلك دون تشهير.
ملاحظة : يشهد الله اني لست من صفوى ولا اعرف الشيخ ولا بيني وبينه شيء ولكن انا من اهل القطيف ونريد ان نعيش طبيعي حالنا حال الشعوب في العالم. المخطىء يجازى من قبل الدولة فقط وكلنا سواسية امامها ، وكفاية علينا السنوات التي مضت من التحكم فينا وعلى نمط حياتنا.
انا لله وانا اليه راجعون . مع الاسف أن من عارض أو كتب هذا المقال إنما أراد به الفتنه لان كلام الشيخ إنما هو رد منكر وحكومتنا الرشيدة تحارب مثل تلك امور ويا اخي العزيز مقالك يوحي بالعلمانيه لانك ابتعدت عن قيم الدين الإسلامي وان كنت معارض لما قاله ولكن ليس من المنطق كما تفضلت نشر الحريه التي انت تريدها لانك في مجتمع ومكون له أساس وفي دولة وحكومة لها ثقلها في العالم الإسلامي وحينما تمثل نفسك فالرحاء لاتتكلم بصيغة الجمع أبناء ومجتمع صفوى احرار وارجو أن التفهم مايفال عل. إنه استنقاص وانما هو لفت انتباه حتى لاتنشر الفتنه .
الف تحيه واحترام لمجتمع صفوى والشيخ الجليل ولك انت اخي العزيز حفظك الله من كل مكروه
سلمت يا شيخ انت القامة اللي تتكلم بلسان اهل صفوى مو ناس سمعتها بالبلد بالحضيض وتتكلم باسم اهل صفوى الشرفاء
هزلت والله ورعنجي ماله قيمة في المجتمع يحط راسه براس رمز من رموز صفوى… وقاحة تعدت الخيال…!
موقف شجاع يحسب لسماحة الشيخ حسن في فئه بالمجتمع تبي تسلخ المجتمع من اعرافه و قيمه و مبادئه ولا تبي منتقد تسوي الحرام بكل وقاحه وترفض الامر بالمعروف و النهي عن المنكر.. كفو يا شيخ انت اللي تمثلنا مو اللي سمعتة فايحه في الديرة بالسوء بس لان الكلام مسهم فانقهرو لان كان في الصميم
الشيخ هذا بس شغلته يراقب في الناس و بنات الناس
النصح و الأمر بالمعروف مو بالتشهير و قلة الأدب مع الناس
ليش كل سنة مشكلة و ليش لازم كل مرة الموضوع فيه بنت؟!!
الموضوع وصل حده.. ولازم يشوفوا له حل!
حديث الشيخ حسن الخويلدي يمثلني
فعلاً (يكاد المريب ان يقول خذوني)
اضهر وبان عليك الامان يا مجموعه من اهالي صفوى
الحاشيه الفاسده اللي تحيط برجال الدين تزين لهم و تدافع عنهم
نقد مشاكل الشباب و ضياعهم في صوب و التعرض لشرف فتاة و إعلام الناس انها سافره و إعطاء معلومات عنها عَل المنبر شيء في صوب اخر
كلام الشيخ في المقطع كان واضح ، الشيخ حريص على المجتمع وهدفه الاصلاح. من منطلق الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. الشيخ اتكلم بشكل عام وماحدد شخص معين. كلامه عن التمشيه بالكلب هدفه التنبيه عن عدم تقليد الغرب والاخذ بعاداتهم الى مجتمعنا.
انا ويه شيخ الله يحفظه ويجب مؤازرته وإلا عن قريب سينتشر هذا بيننا بسرعة
احترم الشيخ و لكن سقط الفارس عن صهوة جواده التعرض للفتاة على المنبر ووصمها بالسفور و إعطاء معلومات عن دراستها بالعامي ( عيب )
سقطه في مشوار الشيخ الذاخر بالأنجازات
كان المفروض طرح الموضوع بخطوط عامه وليس تخصيص
الحمد لله رب العالمين على وجود هذا الشيخ الجليل بيننا نعم تفتخر القطيف بإبنها البار سماحة الشيخ حسن الخويلدي حفظه الله ورعاه، كنا ننتظر في شهر محرم الحرام من الخطباء ان يصوبوا سهامهم نحو الظواهر الشاذة في مجتمعنا ولكن لم يوفقوا، شكرا سماحة الشيخ حسن والله يحفظك ويطيل في عمرك
اولاً ايتها الشبكة المحترمة هل هذا خبر يستحق النشر ، و الأدهى من ذلك نقل كالبيان الذي يتضح انه من شخص على انه احتجاج على الشيخ ، لا ادري لماذا شبكتكم فتنوية لهذه الدرجة و تسعى لنشر كل ما يثير البلبلة
من متابعتي لشبكتكم فانتم ممن يسعون في نشر مظاهر الضياع التي تحدث عنها الشيخ بل و مؤيدون لتلك الاعمال القبيحة و ذلك يتضح من الاخبار السخيفه التي تنشر في هذه الصفيحة
الفتيات اللاتي يتميشين مع كلابهن معروفات و هذا قذف غير مباشر.. لا نسمح لأحدٍ أن يتهم بناتنا العفيفات و يقذفهن بما ليس فيهن!
( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا و الآخرة و لهك عذاب عظيم) صدق الله العظيم
اللهم صل ع محمد وال محمد … احسنت شيخنا نفتخر بك صفوة نفتخر بك وهذا قليل في حقك … وكلام الشيخ عين العقل وعين الحق والمعروف.. كما أن الشيخ حفظه الله .. لم يخصص أحدا بعينه … . احب انوه حق المعارض ع كلام الشيخ لا يتكلم ب لسان أهل صفوى… يتكلم عن نفسه فقط …نحن لا اعتراض ع كلام شيخنا الفاضل حفظه الله
(وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
مختصر القول فان سماحة الشيخ قام بتادية واجبه الشرعي . واما البيان الذي صدر ونسب الى مجموعة من اهل صفوى الكرام (ظلم وبهتان ) فهو وجع المصاب المتالم ، الذي اصابه سماح الشيخ في مقتل , فهو يريد ان يمضي في غيه و فساده دون ان ينكر عليه منكر ، او يرد عليه احد وان تشيع الفاحشة والفساد في مجتمعنا المعروف بانتمائه الى مذهب اهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
انا استطيع ان اجزم وبكل ثقة بان الغالبية العظمي من اهالي صفوى خاصة والقطيف عامة تقف مع ما طرحه الشيخ في محاضرته القيمة .
واما موقف الشيخ من قوله ان ان البيان لا يستحق الرد عليه فهو عين الصواب وخصوصاً في هذا الموقف لوجود وضوح شديد في جانب الحق لا يحتاج الى دفاع او رد فهو جلياً بين .
وفق الله سماحته الى كل خير وجعلنا واياه من المفلحين الذين يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر انه سميعاً مجيب .
كلام سماحة الشيخ حسن الخويلدي لا غبار عليه وهو من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وإذا لم يكن الخطباء هم من يتصدون للأمر بالمعروف النهي المنكر سيحاسبون من الله تعالى ومن عقلاء الناس ، احسنت شيخنا الجليل جعل الله ذلك في ميزان حسناتك
قال تعالى في كتابه المجيد: (ولتكن منكم اُمةٌ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون).
الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر ببعض مراتبهما واجبان كفائيان فإذا قام البعض بالأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، فقد سقط عن الجميع.
وقال النبي الكريم محمد صلى الله عليه وآله: “لا تزال أمتي بخير ما أمروا بالمعروف، ونهو عن المنكر، وتعاونوا على البرِّ، فإذا لم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات، وسلط بعضهم على بعض، ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء”؟!
وقال الإمام علي عليه السلام: “لا تتركوا الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر فيولّي عليكم شراركم ثم تدعون فلا يستجاب لكم”؟!
وقال الإمام أبي جعفر الباقر عليه السلام: “إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبيل الأنبياء، ومنهاج الصلحاء، فريضة عظيمة بها تقام الفرائض، وتأمن المذاهب، وتحل المكاسب وترد المظالم، وتعمَّر الأرض، وينتصف من الأعداء، ويستقيم الأمر”؟! ووقال عليه السلام: «الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر خلقان من خلق الله، فمن نصرهما أعزه الله ومن خذلهما خذله الله”؟.
كما تقدم فإن الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر ببعض مراتبها واجبان كفائيان، وهما في بعض مراتبها الأخرى واجبان عينيان كوجوب الصلاة اليوميّة. كما في إظهار الكراهة فعلاً أو قولاً من ترك المعروف وفعل المنكر. فقد بلغ أن أمير المؤمنين عليه السلام قال: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله أن نلقى أهل المعاصي بوجوه مكفهرّة”.
ما باقي الا المثليين تطلع وراح نشوفها تدافع عن نفسها وعن حقوقها .
وحاليا عم الفساد في المقاهي واول رجل راح يتكلم راح ينالوا منه وهذا شي معروف .
عموما المجتمع بحاجة الى من يخطوا خطات سماحة الشيخ من العلماء الاجلاء وعدم ترك الحابل على النابل فهذا دين وشرع والا يجب الاستهانة بهذه الامور .
اشكر الشيخ على طرحه وهذا واجب شرعي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
اعتقد ان الشيخ يستأنس بالتصدي لظواهر المجتمع مشكورا لكن المشكله انه لا يملك مقومات هذا التصدي من العلم البحث مع الخطأ المتكرر في تخصيص الطرح المواجهة مع مجموعه معينه بينه وبينهم صراع ايديولوجي قديم ويتم استغلال المنبر والمجتمع للمبارزات الغير مسؤوله.. بالرغم اني من مريديه لكنه دائما يكبو في شبك النقد الاجتماعي من عباءة الكتف إلى الحيوانات الاليفه..
له كل الحق في طرحه كمراقب وناشط وفرد من المجتمع كوجهة نظر تؤخذ وترد.. أرفض استغلال المنبر بهذا الأسلوب رفضا قاطعا
حديث الشيخ لم يكن موجه الى شخص بعينه وهذا من احد واجباته الشرعيه ، الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وارشاد الناس لما فيه الخير والصلاح. بصفتي من اهالي صفوى اشد على يديه ويجب علينا التصدي لهذه الظاهره. اصحاب هذه الحيوانات يجب عليهم ازالة مخلفات حيواناتهم من الطرق العامه او الحدائق .
شكرا سماحة الشيخ لتطرقه لهذه الظاهره ولعل وعسى ان يستفاد من هذه المحاضرات القيمه.
كان يجب على المجموعه المعترضين ان يعملوا استفتاء قبل ان يوقعوا عليها بإسم مجموعه من اهالي صفوى ويرسلونها بأسمائهم فقط ولا يقحمو الاهالي جميعا في مثل هكذا امور
دمتم سالمين
انا اتفق مع كلام الشيخ. و كلامه ومع الاسف صحيح. لم يقل كلاماً من فراغ. بل هذا هو الواقع وهذا ما نراه من البعض وليس الكل. حتى انني في اكثر الاحيان اكره الذهاب الى الكورنيش او الاماكن العامه بسبب هذه المناظره الغير مقبوله والتي ليست لا من عاداتنا ولا تقاليدنا.
البعض يعتقد ان الانفتاح هو التقليد الاعمى بغض النظر صحيحاً ام خطأ.
تحياتي لكم
قاسم / سيهات
أحسنتم سماحة الشيخ
كما ذكر سماحته “يكاد المريب ان يقول خذوني” وصاحب المقال او بالاصح صاحبة المقال معروفة بشخصها وللأسف هي ومن على شاكلتها تود ان ينحدر المجتمع إلى ماهي فيه دون أن يبادر احد من العلماء او الوجهاء او العامة حتى بالنصيحة لعامة المجتمع.
وفق الله الشيح حسن الخويلدي وجميع علماءنا الافاضل لخدمة المجتمع فهم تاج فوق رؤوسنا ولهم منا كل تحية وتقدير
أنا سمعت محاضرة الشيخ كاملة ولم يكن فيها إشارة لأحد أبدًا، فكان كلامًا عامًا، وحديث الشيخ عن المشكلة صحيح ينبغي مؤازرته.
سلمت اناملك وحفظك الله ورحم الله والديك..والله القطيف اصبحت ولايه من ولايات أمريكا