غداً.. البطل الدولي محسن آل إسماعيل يدرّب ذوات الشلل الرباعي في رياضة “البوتشيا” على كرسي متحرك قدم أكثر من 200 إنجاز وحطّم أرقاماً عالمية وكرّس نفسه لمساعدة ذوي الإعاقة

صُبرة

يخوض المدرب الدولي “محسن آل إسماعيل” تجربة جديدة مع ذوي الإعاقة الشديدة، مفرّغاً نفسه لتدريب المصابات بالشلل الرباعي والدماغي، في دورة لتعلم رياضة “البوتشيا”. الدورة برعاية الأميرة خلود بنت خالد بن ناصر آل سعود، ومكانها نادي الخليج بسيهات، وتبدأ غداً الخميس وتستمر 3 أيام.

 

ورياضة “البوتشيا” من الألعاب البارالمبية المنضمة حديثًا إلى الأولمبياد، عام 1995 ميلاديًا، وثاني أكبر حدث رياضي دولي لمصابي الشلل الدماغي والشلل الرباعي، هذه اللعبة الحماسية تفتح بابًا جديدًا من البطولات والإنجازات لذوي الاحتياجات الخاصة؛ الذين لن يتمكنوا من اللعب بكرة القدم أو كرة اليد.

“البوتشيا” عبارة عن كرة إسفنجية مغطاة بجلد تحمل ثلاثة ألوان (أبيض أو أزرق أو أحمر)، تُسمى كرة “جاك”، يبلغ محيط الكرة 270 ملليمتر ووزنها 275 جرام، والهدف منها أن يتمكن اللاعب أو الفريق من تحريك أقصى عدد من كراته إلى نقطة أقرب من كرات الفريق المنافس.

مدرب البوتشيا الدولي محسن آل إسماعيل

“آل إسماعيل” متحديًا نفسه منذ إصابته

لم يقف شلل الأطفال الذي أصيب به “محسن آل إسماعيل” في سن السادسة، عائقًا أمام تحقيق أحلامه، ليحفر اسمه بين “أصحاب الهمم” وليس من أصحاب الإعاقات، جاء هذا من خلال تسجيل “آل إسماعيل” أرقامًا قياسية في رياضات مختلفة، من بينها “ألعاب القوى، الغوص، كرة السلة”، والأكثر من ذلك تسلق الجبال بالكرسي المتحرك.

انجذب صاحب الهِمة إلى رياضة “البوتشيا” حين رآها للمرة الأولى في تايلاند، وتعلم هنالك وقرر بعدها تأسيس فريق اللعبة في المملكة العربية السعودية وتدريب فرق من الجنسين؛ لتمثيل اسم “السعودية” والمشاركة في بطولات عالمية.

 

مدرب البوتشيا الدولي محسن آل إسماعيل
مدرب البوتشيا الدولي محسن آل إسماعيل

إنجازات تاريخية

حقق إسماعيل أكثر من 200 إنجاز، كونه لاعب المنتخب السعودي لكرة السلة وألعاب القوى، ومدرب الفريق السعودي لرياضة “البوتشيا”، وتستعرض “صُبرة” أبرز الإنجازات:

  • – حققَّ  المركز الأول في رياضة ألعاب القوى، لـ9 سنوات على التوالي، منذ عام 2002 حتى 2010.
  • – فاز بالمركز الأول في السباحة، لـ 10 سنوات على التوالي من 2011 إلى 2018.
مدرب البوتشيا الدولي محسن آل إسماعيل
مدرب البوتشيا الدولي محسن آل إسماعيل
  • -حطَّم الرقم القياسي في الغوص 23 مترًا ليصل إلى عمق 50 مترًا في بطولة أستراليا المفتوحة، 21 ديسمبر 2013.
  • -لُقب بـ”محتكر المركز الأول” في البطولة الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة؛ بسبب فوزه به في الفترة من 2011 إلى 2017 على التوالي.
  • -فاز ببطولة المملكة العربية السعودية في سباقات (800 متر، 1500 متر، 5000 متر) لمدة  12 عامًا دون انقطاع.
  • -أول سعودي على كرسي متحرك، يمثل “هايكنج السعودية”، متسلقًا جبل شمس في عُمان (الأردن).
  • -فاز بميداليتين ذهبيتين في بطولة المملكة للسباحة، ممثلًا لجمعية سواعد للإعاقة الحركية في المنطقة الشرقية عام 2013.
  • -عمل مدرب فني لذوي الاحتياجات الخاصة، بنادي الأحساء الرياضي. 
  • -تقلد منصب رئيس اللجنة الفنية والتنظيمية لاتحاد غرب آسيا للأندية في الأردن عام 2018.
  • -خلال عام 2019، أصبح رئيسًا للجنة الفنية والتنظيمية لبطولة اتحاد غرب آسيا للمنتخبات، ورئيسًا للجنة الفنية في بطولة البحرين الدولية.
مدرب البوتشيا الدولي محسن آل إسماعيل
مدرب البوتشيا الدولي محسن آل إسماعيل

أسس المدرب الدولي فريق” البوتشيا”، الذي شارك به في بطولة “فزاع” الدولية لأصحاب الهمم، لينضم فريق السعودية لبطولة غرب آسيا في المملكة الأردنية، ويتأهل بعدها لأولمبياد طوكيو (اليابان) 2020.

ويستمر “آل إسماعيل” في مسعاه لإدراج رياضة “البوتشيا” ضمن بطولة الخليج للأندية والمنتخبات، تحت إشراف مجلس التعاون الخليجي.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×