الإذاعي صالح العجرفي: هكذا يمكن مكافحة التضليل الإعلامي

الدمام: صُبرة

أوصى الإعلامي مدير استديوهات الإذاعة بالدمام صالح العجرفي، بأهمية إنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية تهدف لمكافحة التضليل الإعلامي.

وقدم العجرفي أمسية “التميز الإعلامي”، التي أقامتها جمعية البر في المنطقة الشرقية، مساء الخميس الماضي، عبر تطبيق “Zoom”. وتهدف الأمسية إلى تدريب الجمهور والمشاهد على التمييز بين الإشاعة والحقيقة؛ لحمايته من حملات التضليل الإعلامي التي تمارسها بعض الجهات والحسابات المغرضة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال العجرفي إن تحقيق ذلك يتطلب تنمية مهارات العاملين؛ من خلال وضع خطط عمل وميزانية وكوادر بشرية مختصة في هذا المجال، مضيفًا أن توعية المجتمع بالتفريق بين الحقيقة والإشاعة وإكسابه خبرات كشف التضليل الإعلامي عبر هذه البرامج، تعد وسيلة فعالة لمكافحة التضليل الإعلامي.

وحذر العجرفي خلال الأمسية؛ من الحسابات التي تطرح تساؤلات إعلامية مضللة بمعنى أنها تطرح تساؤلات تهدف من خلالها إلى تضليل الرأي العام.

وقال إن أصحاب هذا المذهب يلجؤون إليه هرباً من المساءلة القانونية، فيمارس الهجوم والتضليل الإعلامي من خلال طرح تساؤلات دون طرح الموضوع للتحايل على قانون الجرائم الإلكترونية، وضرب مثلا بالتساؤلات التي راجت على تويتر خلال جائحة كورونا مثل “هل نقصت السلع الغذائية بالمتاجر داخل السعودية تأثراً بالأزمة؟”

وحذر العجرفي من التفاعل مع المحتوى الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل التأكد من صحته وحقيقته وضرورة استقاء المعلومات من الحسابات والمنصات الرسمية للجهات المختصة.

مهارات المتحدث الرسمي

مهارات المتحدث الرسمي
مهارات المتحدث الرسمي

وفي نفس السياق، قال الإعلامي شاكر السيف على هامش الأمسية، إن هناك مهارات يجب أن يتقنها الناطق الرسمي أو المتحدث الرسمي للمنظمة؛ تجنبه مشكلات التضليل الإعلامي، وأبرزها التحدث بدبلوماسية واستقاء المعلومات من مصادر الدولة الرسمية وعدم الانجراف وراء القنوات والوسائل المضللة بالتحدث إليها أو التفاعل معها.

يُذكر أن أمسية “التميز الإعلامي” تضمنت عدة محاور رئيسية، وهي: التعامل مع وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، كتابة المحتوى وصناعة التقارير وإنتاج الأفلام القصيرة، احتياجات صناعة الهوية الإعلامية من مهارات صناعة الميديا والتقارير وخلق هوية إعلامية جذابة وعصرية، مهارات الناطق الإعلامي للمنظمة وأولوياته من إلقاء وارتجال وتنظيم المؤتمرات الصحفية.

شارك في تقديم الأمسية، الإعلامي والمذيع شاكر السيف و الإعلامي عبدالله الفريدي، واستمرت على مدار أربع ساعات.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×