مسح جيولوجي لـ”الدرع العربي” بكلفة ملياري ريال على مدار 6 سنوات

الرياض: واس

وقّعت هيئة المساحة الجيولوجية التابعة لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، اليوم (الأحد)، أربعة عقود لمشروعات البرنامج العام للمسح الجيولوجي، مع كل من شركة ساندر جيوفيزكس العربية المحدودة، شركة أكس كاليبر أيربورن جيوفيزكس، هيئة المساحة الجيولوجية الصينية، ائتلاف إنترناشيونال جيوساينس سيرفيسز وهيئة المساحة الجيولوجية الفنلندية.

ووقعت العقود بحضور وزراء: الصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة بندر الخريّف، والاستثمار خالد الفالح، والنقل صالح الجاسر، إضافة إلى سفراء الدول المُخولة بتوقيع عقود شركات بلادها. 

توقيع عقود البرنامج العام للمسح الجيولوجي
توقيع عقود البرنامج العام للمسح الجيولوجي

وقال وزير الصناعة “إن توقيع عقود هذه المشروعات يمثل بداية ممتازة لجهود جمع البيانات التي تُطلقها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)”.

وأضاف أنخ “من خلال مشروعات المسح ورسم الخرائط، سيتم جمع بيانات مهمة لتعزيز قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية، والمكتبة الوطنية لعينات الحفر، ومن المقرر توفر هذه البيانات للمستثمرين السعوديين والعالميين، لمعرفة أكبر بالفرص الاستثمارية الواعدة لعمليات التعدين في المملكة”.

وأوضحت الهيئة في بيانها الصحافي، أن ترسية العقود في هذه المرحلة، تركز خلال السنوات الست المقبلة، على مسح وإنتاج خرائط لحوالى 600 ألف كيلومتر مربع من منطقة الدرع العربي، الواقعة في غرب المملكة.

كلفة العقود الأربعة

وذكرت الهيئة أنه بموجب العقد الموقع مع شركة ساندر جيوفيزكس العربية المحدودة، ستقوم الشركة بأعمال المسح الجيوفيزيائي الجوي المتقدم في القطاع رقم 1 من الدرع العربي، بقيمة  71،883،079 ريالا.

وتشمل العقود الثلاثة الأخرى التي تم توقيعها، عقدًا مع شركة إكس كاليبر أيربورن جيوفيزكس للقيام بأعمال المسح الجيوفيزيائي الجوي المتقدم في القطاعين 2 و3 من الدرع العربي، بقيمة 96،020،044 ريالا، وعقدًا مع هيئة المساحة الجيولوجية الصينية للقيام بأعمال المسح الجيوكيميائي متعدد العناصر، في جميع أنحاء منطقة الدرع العربي، بقيمة 201،167،857 ريال.

وأفادت أن العقد الثالث والأخير مع ائتلافٍ مكونٍ من شركة إنترناشيونال جيوساينس سيرفيسز وهيئة المساحة الجيولوجية الفنلندية، باعتباره الشريك الفني في البرنامج العام للمسح الجيولوجي، بقيمة 185،437،500 ريالاً، وهو ما يعادل حوالى 49.5 مليون دولار أميركي.

وأكّدت أن الهدف الرئيس من إطلاق مبادرة البرنامج العام للمسح الجيولوجي هو استغلال الثروات المعدنية في المملكة، التي تُقدّر بحوالى خمسة تريليونات ريال.

وبذلك يزداد إسهام التعدين في إيرادات الحكومة من حوالى خمسة مليارات ريال في عام 2015 إلى حوالى 14 مليار ريال خلال 2030، وإسهامه في الناتج الإجمالي المحلي من 64 مليار ريال في عام 2015، إلى حوالى 240 مليار ريال خلال 2030، وأشارت الهيئة إلى أن الاستثمارات الجديدة ستوفر 220 ألف وظيفة جديدة، إضافة إلى 150 ألف وظيفة حالية.

ويعد هذا المشروع من أكبر مشاريع المسح عالمياً، حيث تبلغ ميزانية مراحله ملياري ريال، يشمل ثلاث المحاور؛ المسوح الجيوفيزيائية الجوية المتقدمة، المسوح الجيوكيميائية متعددة العناصر، إنتاج الخرائط الجيولوجية التفصيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×