“الغذاء والدواء” تتلقى 53 ألف بلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية الهيئة سحبت 69 مستحضراً تجميلياً وحذرت 288 منظمة عالمية خلال 2020

الرياض: واس

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن تلقيها 53.608 بلاغات عن الأعراض الجانبية للأدوية، منذ بداية عام 2020، حتى نهاية الربع الثالث من هذا العام.

وأوضحت الهيئة في بيانها، الصادر اليوم (الاثنين)، أن البلاغات المقدمة تضمنت 859 بلاغاً حول الأخطاء الدوائية، التي أسفرت عن إصدار 69 تعميماً لسحب مستحضرات غير مطابقة للمواصفات المعتمدة، ورصد 288 تحذيراً من مستحضرات صيدلانية ومنتجات صحية صادرة من منظمات عالمية.

ونفّذت زيارات تفتيشية لأنظمة التيقظ الدوائي بالشركات الدوائية المسوقة داخل المملكة، كما راجعت منذ بداية 2020 حتى نهاية الربع الثالث 493 اسماً تجارياً و935 عبوة صيدلانية للتأكد من سلامتها قبل تسجيلها.

وأجرت حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020، مسحاً استباقياً لـ 99 مستحضراً دوائياً باستخدام بيانات الأعراض الجانبية، لمنظمة الصحة العالمية ضمن مشروع المراقبة الاستباقية لسلامة الأدوية لعام 2020.

وأعدّت 99 تقريراً للسلامة الدوائية أو استشارة لمستحضر أو مجموعة دوائية، و73 طلباً لتحديث النشرة الدوائية بمعلومات متعلقة بسلامة الأدوية مع استقبال ومعالجة 323 تقرير سلامة دورية محدثة ومراجعة 417 ملف لخطط خفض المخاطر للمستحضرات الصيدلانية.

برامج “الغذاء والدواء” خلال 2020

وفي سياق متصل، أبرمت “الغذاء والدواء” مذكرات تعاون مع منشآت صحية لإنشاء مراكز فرعية للتيقظ الدوائي، بلغ عددها حتى الآن 25 مركزًا موزعة على مختلف مناطق ومدن المملكة، بهدف الكشف عن الآثار الجانبية للأدوية.

وفي إطار رفع الوعي الصحي للممارسين الصحيين والشركات الدوائية، نظمت الهيئة 23 محاضرة تثقيفية في مجال التيقظ الدوائي للممارسين الصحيين و12 دورة تخصصية في مجال التيقظ الدوائي للشركات الدوائية.

الحد من مخاطر الآثار الجانبية

وأشارت إلى تطبيق 163 وسيلة لخفض المخاطر للحد من الأعراض الجانبية، وضمان الاستخدام الأمثل للأدوية كالأدلة الإرشادية للمرضى أو للممارسين الصحيين، والبطاقة التذكيرية للمرضى، والمطويات التوعوية أو الرسائل الموجهة للممارسين الصحيين، وبلغ عدد المستفيدين من هذه الوسائل 9909 ممارسين صحيين.

ودعت الهيئة الممارسين والأفراد والقطاعات الصحية إلى الإبلاغ عن الأعراض الجانبية للأدوية، والخلل في جودتها أو الأخطاء الدوائية الناتجة عن التشابه بين الأسماء التجارية للأدوية، أو تشابه عبواتها أو عدم وضوح المعلومات عليها عن طريق نظام “تيقظ” الإلكتروني، أو من خلال تطبيق الأجهزة الذكية “طمني” المتاح على نظامي التشغيل “IOS” و “أندرويد”، إضافةً إلى مركز الاتصال الموحد 19999.

يُذكر أن “الغذاء والدواء” تشارك في الأسبوع العالمي لسلامة الدواء، المُقام خلال شهر نوفمبر كل عام، وذلك بمحاضرات علمية وتوعية للممارسين الصحيين والمجتمع حول جودة المستحضرات الصيدلانية والأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية وكيفية الإبلاغ عبر المركز الوطني للتيقظ، وخطط خفض المخاطر من وجهة نظر رقابية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×