المهندس العوامي يجدد تحذيراته: تصدعات جسر الناصرة مقلقة.. وعلى المسؤولين تقييمه هندسياً التصدعات تزايدت أكثر وأتحمّل مسؤولية الرأي العلمي حول السلامة

القطيف: صُبرة

أكد المستشار الدولي المهندس عدنان نعمة العوامي مسؤوليته العلمية والفنية عن الملاحظات التي نشرها عبر “تويتر” حول تصدعات جسر القطيف الناصرة، وتحذيراته المتكررة من خطر قد يكون قائماً في الجسر.

المهندس العوامي نشر، بداية العام، مقطع فيديو نبّه فيه إلى وجود تصدعات في الجسر، محذراً من تفاقم هذه التصدعات بفعل الزمن واستخدام الجسر، لكن بلدية القطيف أوضحت ـ وقتها ـ أن التصدعات لا تشكل خطراً.

وقبل يومين عاد العوامي إلى التنبيه مجدداً، عبر سلسلة تغريدات. وقال لـ “صُبرة” إنه لم يجد من وسيلة لإيصال رسالته إلى المسؤولين غير موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. وأوضح “ما ذكرته ليس رأياً شخصياً، بل تحليلاً هندسياً بحتاً، وهو كلام عام”.

وأضاف “الحقائق الهندسية تفرض التعامل بجدية أكثر من تصدعات الجسر، والناس يعبرون الجسر يومياً بمركباتهم وأحمالهم، وشخصياً أرى التصدعات يومياً”.

وأكد أنه يدعو البلدية إلى “إجراء تقييم هندسي للجسر، هناك أحمال مستمرة، وهناك تصدعات، وما لم تُعالج فإن التصدعات سوف تزيد، وقد يحدث ما لم يكن متوقعاً”. فـ “كلما زادت الأحمال تزايدت احتمالات الخطر”. كما أن هناك “العامل النفسي للمستخدمين، والجسر تتوفر فيه كل الظروف اللي قد تجعله أسوأ”.

ونشر عدنان العوامي عّبرّ موقع “تويتر”، أول أمس (الأربعاء)، مقطع فيديو وصوراً يوضح فيها تصدع جسر الناصر_التركية، الرابط بين حي الناصرة وجزيرة تاروت، وهو ما أثار فزع قائدي المركبات الذين يتخذون هذا الطريق يومياً.

وقال عّبرّ الفيديو: “في جزء من الحديد معرض للهواء، تصير عملية تآكل وبعدين الحديد يدوب وبعدين يعمل فجوة في وبعدين تبدأ الشروخ تنشأ؛ مما يعرض الناس للكثير من المخاطر”.

وناشد عّبرّ الفيديو وزارة النقل وبلدية محافظة القطيف، لمعالجة هذه الشروخ بالجسر، مُضيفاً: ” أي جزء من الحديد يتغطى بحيث يوقف عملية التآكل، تلاحظ كله في تآكل وشروخ مع حركة السيارات الشروخ راح تكبر، لأنه يأتي عليها ضغط وفي النهاية يصير الجسر”.

ونشر العوامي ثريد “تويتري” منذ يومين، قائلاً: “نشرت قبل عدة أشهر فيديو يسلط الضوء على التصدعات الموجودة في جسر الناصرة-التركية، وصرح-مشكوراً-رئيس بلدية القطيف آنذاك المهندس محمد الحسيني؛ بأن التصدعات لا تؤثر على سلامة الجسر،  ولم يكن ذلك التصريح يستند على أي مبادئ هندسية”.

أضاف: “تويتة 2، تجاهل الحسيني حقيقة هندسية و هي بأن التصدعات ستكبر وتمتد -تحت تأثير الاهتزازات الصادرة من عبور الشاحنات و السيارات- لتصل للعوارض و التي ستتفتت ومن الممكن يؤدي ذلك إلى انهيار الجسر” مشيراً إلى كارثة انهيار جسر جامعة فلوريدا الدولية؛ بسبب التصدعات يثبت هذه الحقيقة.

وذكر: “تويتة 3. الآن التصدعات أصبحت بالمئات و هناك قطع خرسانية بدأت بالتساقط و هذا يعني أن وضع الجسر أصبح أسوأ، أتمنى من أمانة المنطقة الشرقية التدخل لتقييم حالة الجسر و إصلاحه للحفاظ على أرواح المواطنين، و إذا تبون الفزعة ترى إحنا حاضرين”.

وجاء رد رئيس بلدية القطيف، محمد الحسيني، في مطلع مارس 2020، عّبر البوابة الرسمية لمحافظة القطيف: “أن التصدع الظاهر في الفيديو هو في الجزء الديكوري فقط من الجسر، ولا يشكل خطورة على مستخدميه”.

من هو عدنان نعمة العوامي..؟

  • مهندس ميكانيكي، تخصص هندسة اللحام.
  • جامعة بورتلاند أوريغون الأمريكية ديسمبر 1987.
  • عمل في دائرة الخدمات الاستشارية في أرامكو السعودية.
  • تقاعد مبكراً وافتتح مكتباً استشارياً.
  • عمل مستشاراً دولياً لمدة سنتين.
  • له مشاركات في التجمعات الهندسية وكتابات متخصصة.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    اولا المشكلة ان مداخل القطيف لايوحد بها ميزان شاحنات وهناك استغلال لهذا الفراغ من قبل شركات ومؤسسات النقل الثقيل
    وايضا روؤس الشاحنات ستة اطارات بدل عشرة والمعروف كل مازاد عدد الاطارات والمحاور توزعت الاحمال ويقل الضغط على الاسفلت وقلة الاطارات والمحاور تخرب الطرق والجسور كل مرة يتم الرصف ويكون المتهم نوعية الاسفلت ولاينظر الى قلة المحاور وعدد الاطارات والاحمال الزائدة فوق المعدل الطبيعي وهذه المشكلة
    تغفل عنها وزارة الطرق والبلديات لذلك الطرق رغم الصيانة المستمر خلال وقت قصير تخرب بالحفر والتموجات وهذه مشكله مزمنه في كل طرق المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×