الشتاء يشعل حرب “الحطب الممنوع”.. مراقبون يلاحقون مهددي البيئة بالاحتطاب الجائر

القطيف: صُبرة

ما أن أعلن فصل الشتاء عن قدومه، حتى ظهرت عشرات المخالفات لنظام المراعي والغابات. مرتكبوها من السعوديين والوافدين الذين أرادوا استثمار الموسم في قطع الأشجار وبيع الحطب وجني الأرباح.

يكثر الإقبال على الحطب في فصل الشتاء دون سواه، لاستخدامه في التدفئة والطبخ، خاصة في رحلات البر.

لم تقتصر تلك المخالفات على منطقة بعينها، وإنما شملت غالبية مناطق المملكة، ومنها الشرقية. وتنص الأنظمة والتعليمات على منع قطع الأشجار وبيع الحطب المحلي أو نقله.  ولمثل هذه المخالفات عقوبات منصوص عليها نظامًا، أبرزها غرامة تراوح بين 10 آلاف إلى 50 ألف ريال عن كل طن. ويستهدف مخالفو نظام “المراعي والغابات”، أخشاب أشجار الارطا، السمر، القرض والطلح.

واستبقت الفرق الميدانية لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجهات الأمنية، فصل الشتاء، ودعت المواطنين والمقيمين إلى “المحافظة على مقدرات الوطن البيئية، وعدم الاحتطاب، لما يشكله من إضرار بالموارد الطبيعية، وأراضي المراعي والغابات والمتنزهات، وانقراض الأشجار، وزيادة رقعة التصحر”.

وأتبعت ذلك بالاعلان عن حملات واسعة؛ لمنع قطع الأشجار البرية، لغرض الاحتطاب والحفاظ على البيئة في مناطق المملكة المختلفة.

خلال الـ20 يوماً الأولى من شهر نوفمبر الجاري، تعاملت القوات الخاصة للأمن البيئي وقوات الشرطة مع مخالفين لنظام المراعي والغابات ولائحته التنفيذية. وفي الشهر ذاته، أوضحت وزارة البيئة أنها حررت عدة مخالفات توزعت على مناطق: الشرقية، الرياض، المدينة المنورة، عسير، نجران، جازان، الباحة، القصيم، وحائل، بالتعاون مع الدوريات الأمنية في هذه المناطق.

من أبرز الحملات التي أطلقتها الوزارة، حملة استهدفت المدينة المنورة، وفيها تمكنت من إزالة 56 مصنع فحم في محافظة وادي الفرع بالمنطقة، وتم ‏‏ضبط حمولة شاحنة  حطب محلي في محافظة بدر من قبل مراقبي الغابات والمراعي.

ولا تترك الجهات الأمنية فرصة، إلا وتدعو فيها عبر منصاتها المختلفة، المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداء على البيئة، أو الحياة الفطرية، على أرقام الطوارئ 999 في جميع مناطق المملكة و911 في منطقتي مكة المكرمة والرياض.

هنا رصد لأبرز مخالفات قطع الأشجار ونقل الحطب في الـ20 يوماً الأولى من نوفمبر الجاري:

ـ 21 نوفمبر: أمن الطرق في الشرقية يضبط 3 أشخاص لقيادتهم شاحنات محملة بالحطب المحلي لغرض البيع.

ـ 21  نوفمبر: أمن الطرق يضبط عددًا من الشاحنات والمركبات المحملة بالحطب المحلي  في مناطق الرياض، المدينة المنورة، القصيم والجوف.

ـ 20  نوفمبر: القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط 30 طنًا من الحطب المحلي المعدّ للبيع في مدينة الرياض.

ـ 20  نوفمبر: القوات الخاصة لأمن الطرق في الجوف تضبط وافداً أثناء نقله حمولة من الحطب المحلي لغرض البيع.

ـ 19 نوفمبر: شرطة المدينة المنورة تضبط شاحنة محملة بالحطب المحلي على طريق الساحل الغربي.

ـ 15  نوفمبر: أمانة الشرقية تنفذ حملات رقابية على الأسواق العامة في الخفجي لمنع الباعة الجائلين المخالفين بطرقات وشوارع محافظة الخفجي.

ـ 11  نوفمبر: القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط 22.8 طن من الحطب المحلي المُعد للبيع في مدينة الرياض.

ـ 10 نوفمبر: “بيئة رفحاء” تنفذ حملة رقابية واسعة على أماكن بيع الحطب المحلي.

ـ 9  نوفمبر: القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط 10 مخالفين في حوزتهم 12.5 طن من الحطب المحلي المعد للبيع في الرياض.

ـ 9  نوفمبر: “البيئة” في الطائف تضبط عدداً من مخالفي نظام المراعي والغابات وتضبط  6 أطنان من الحطب والفحم المحلي على طريق الطائف.

ـ 8 نوفمبر: القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط باعة حطب في الرياض، لمخالفتهم نظام المراعي والغابات ولائحته التنفيذية.

9
9

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×