بعدما أمطرت في 6 مناطق.. أهالي الشرقية مازالوا يراقبون الغيوم

القطيف: صُبرة

لا تفارق نظرات سكان المنطقة الشرقية السماء المُلبدة بالغيوم منذ أيام، كأنها تنذرهم بأمطار رعدية بحسب توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بيد أن هذه الأمطار لم تهطل بعد، في المقابل، صدقت توقعات هيئة الأرصاد بشأن 6 مناطق أخرى في المملكة، شهدت خلال الـ24 ساعة الماضية، أمطاراً راوحت بين متوسطة وغزيرة. وضمت القائمة: الرياض، جازان، القصيم، الباحة، مكة المكرمة، وعسير.

وفيما ينتظر أهالي الشرقية هطول الأمطار، يراقب بعضهم غيوم السماء عن كثب، ويبدي توقعه الخاص عن موعد المطر، الذي لم تصبه توقعات هيئة الأرصاد أكثر من مرة، منها ـ على سبيل المثال ـ “الإثنين” ثم “الأربعاء” من الأسبوع الماضي، ولكن لم تُصدق، وكان آخر موعد توقعته الهيئة بين الاثنين والخميس من هذا الأسبوع.

وحتى هذه اللحظة، مازالت الشرقية مدرجة ضمن توقعات هيئة الأرصاد بهطول أمطار عليها. إذ أكدت الهيئة في تقريرها عن حال الطقس اليوم (الثلاثاء) استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مناطق: جازان، عسير، الباحة تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة، تشمل السواحل الجنوبية منها، كما يتوقع استمرارية هطول الأمطار على أجزاء من مناطق: الرياض، الشرقية، القصيم، وحائل تمتد إلى أجزاء الجوف والحدود الشمالية، كما لا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق.

وتطابقت توقعات أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، مع توقعات هيئة الأرصاد، إلا أن المسند كان أكثر دقة عندما أعلن في حسابه على “تويتر” صباح اليوم، أن هطول الأمطار على الشرقية وغيرها من المناطق سيكون خلال الساعتين المقبلتين (بين 7:45 إلى 9:45 صباح اليوم).

تحذيرات الدفاع المدني

من ناحية أخرى، تواصل مديرية الدفاع المدني إطلاق تحذيراتها في عدد من المناطق. ونبهت من خطورة الأمطار المتوقعة في الفترة بين الإثنين إلى الخميس من هذا الأسبوع في بعض المناطق، من بينها الشرقية، إلى جانب: الرياض، مكة المكرمة، عسير، جازان، المدينة المنورة، حائل، الحدود الشمالية.

وأشارت المديرية إلى الأمطار المتوقعة تراوح بين متوسطة إلى غزيرة، وقد تؤدي إلى جريان السيول. ودعت إلى توخي الحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن تجمع السيول والتزام التعليمات المعلنة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×