“الشورى” يطالب هيئة تطوير المنطقة الشرقية بالتوسع في المشاريع تنفيذ "المترو" ومده إلى الجبيل ورأس تنورة وتسكين "الوظائف" أبرز مطالب المجلس

الرياض: واس

وافق مجلس الشورى بالأغلبية، اليوم (الثلاثاء)، على تطوير المنطقة الشرقية من خلال التوسع في البرامج والمشروعات التي تعزز مكانة المنطقة.

جاء ذلك خلال جلسة الشورى العادية الخامسة، من السنة الأولى للدورة الثامنة، المُنعقدة عّبرَّ الاتصال المرئي، عقب مناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات من توصيات بشأن التقرير السنوي لهيئة تطوير المنطقة الشرقية للعام المالي 2019-2020، والذي قدمه أمام المجلس رئيس اللجنة، الدكتور أيمن فاضل.

قرارات تطوير المنطقة الشرقية

وتضمن قرار المجلس، التوسع في البرامج والمشروعات باعتبار المنطقة مركز رئيس للطاقة في العالم، وشدد الأعضاء على تحديد وتوصيف أدوار هيئة التطوير وفقاً للمهام المناطة بها؛ منعاً للازدواجية وتداخل الصلاحيات مع الجهات التنفيذية الأخرى.

تأهيل الأحياء العمراينة

وطالب المجلس في قراره الهيئة بتعزيز دورها في مبادرات إعادة تأهيل الأحياء العمرانية القديمة منها والتاريخية، وتحسينها، ومعالجة العشوائيات، وتطوير الشواطئ والجزر مع التركيز على تعميم تجربة تطوير الأحياء القديمة في الخبر وإعادة تأهيل وسط الهفوف التاريخي، على مدن ومحافظات المنطقة الشرقية وفقًا لخطة زمنية مدروسة.

مشاريع التنمية

ودعا المجلس الهيئة لتوسيع نطاق مشروع تنمية وتطوير جزيرة دارين وتجمعات صيد الأسماك؛ ليشمل الجزيرة الأم تاروت بما فيها شاطئ سنابس والزور والحي التاريخي في الجزيرة، المتضمنة قلعة تاروت التاريخية.

كما طالب “الشورى” بتهيئة المشروعات والبرامج في المنطقة؛ حسب الميزات النسبية لكل محافظة ومدينة من محافظات ومدن المنطقة الشرقية.

“المترو” و “الوظائف”

ودعا المجلس الهيئة إلى تنفيذ مشروع المترو، ومده إلى مدينتي الجبيل ورأس التنورة، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص، كما تضمن القرار الاستفادة القصوى من الاعتمادات المالية في الميزانية العامة للدولة، وضرورة المسارعة إلى تسكين الوظائف لإكمال البناء المؤسسي.

مشروع توسع المسجد الحرام

وفي نفس السياق، قرار المجلس مطالبة هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، بالتنسيق مع الجهات المعنية بتنفيذ مشروع توسعة المسجد النبوي، ومشروع رؤى المدينة، ومشروع دار الهجرة لسرعة استكمال تنفيذ هذه المشروعات على مراحل، وفقًا للتصور الموضوع بما يتناسب مع الزيادة المضطردة؛ لسكان وزوار المدينة المنورة وبالتنسيق مع الجهات المختصة.

خدمة ذوي الإعاقة

ومن جهتها، أبانت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، في توصياتها ضمن تقريرها أمام المجلس بأن على الصندوق الخيري الاجتماعي القيام بدراسة أثر مشروع مسار مركبات النقل الموجه على المستفيدين، وإطلاق مبادرات نوعية تستهدف تمكين ذوي الإعاقة من مستفيدي الضمان الاجتماعي من أجل تأهيلهم وتعزيز استقلاليتهم الذاتية، والتوسع في برامج التمكين ودعم المشروعات الناشئة والأسر المنتجة لتشمل فئة الايتام وأسرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×