“عطاء وطن”.. هكذا احتفل السعوديون باليوم العالمي للتطوع 2020

صُبرة، واس

من الدمام شرقا إلى جدة غربا، أحيا المواطنون السعوديون اليوم العالمي للتطوع، الموافق 5 ديسمبر 2020، ابتداءً من اليوم (السبت) وحتى غداً (الأحد)، فعاليات مقامة من أجل الإنسانية في ظل ظروفٍ صعبة فرضتها الجائحة من تباعد اجتماعي، متحابين من أجل مجتمع يساند الآخر ويشجع على المشاركة المجتمعية والتطوع.

13 منطقة تحتفل 

أشرفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على الفعاليات المعنونة بـ”عطاء وطن”، في 13 منطقة، وسعت الوزارة من خلال تفعيل “يوم التطوع السعودي” بدءاً من هذا العام 2020 ولمدة 3 أعوام متتالية، لتحفيز وتمكين التطوع وأطرت مضامين الفعالية بدليل إرشادي لمساعدة مختلف القطاعات في آلية المساهمة وتدشين العديد من المبادرات الميدانية، فضلاً عن دعم الجهات المشاركة بما يجسد قيم المواطنة والعطاء، بحسب ما جاء بـ”وكالة الأنباء السعودية”.

الشرقية تحتفل على مدار يومين

المنطقة الشرقية كان لها نصيبها من فعاليات يوم التطوع العالمي، حيث انطلقت اليوم فعاليات “رصيف التطوع”؛ جاعلة من الحب وسماً على صدور المشاركين باتخاذ المبادرة “عشان أحب الشرقية” شعاراً لها، مبتغية التشارك والتطوع من أجل مجتمع أفضل للجميع.

7 فعاليات تقيمها أمانة المنطقة على مدار يومين، ومنظمو الفعاليات متطوعون بهدف إسعاد الآخرين، أطفال يشاركون في التلوين والرسم وكبار يطمئنون على صحتهم بقياس السكري، أما الشباب فلهم متعة أخرى بتعلم هوية ركوب الدراجات الهوائية والنارية.

ولم تنس المنطقة أبنائها المتطوعين الذين قادوا مسيرة من المساندة للمحتاجين، بتفعيل ركن سيرة ذاتية وتكريم رائد التطوع الراحل نجيب الزامل، لتكون سيرته العطرة تشجيعاً للمتطوعين الجدد وحث المتطوعين القدامى على مواصلة المسيرة.

الرياض تواجه الجائحة بالتطوع

ظروف مختلفة عاصرتها العاصمة “الرياض”، من جائحة كورونا أثرت على موسم الحج، ما أجبرها على رفع كفاءت متطوعيها وأعدادهم في صراع مع العدوى المتفشية في جميع أنحاء العالم، وفقاً لحديث المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض حمد الوهيبي، في احتفالية إدارة تعليم الرياض بالتطوع، قائلاً “بذلت الإدارة جهداً ومنسوبيها وطلابها وطالباتها في العمل التطوعي وما أظهروه من كفاءة عالية خلال جائحة كورونا وفي الأعمال التطوعية الأخرى ومنها موسم الحج والعمرة”.

وأبانَّ الوهيبي أن مجموع المتطوعين المسجلين رسمياً، في الإدارة من شاغلي الوظائف الإدارية والتعليمية ومن الطلاب والطالبات بلغ في عام 2020، 483.95 متطوعاً ومتطوعة.

جدة تنتصر للتطوع

أطلقت جدة فعاليتها أمس، بتعاون جمعية عيون جدة الخيرية مع 27 جهة حكومية وخيرية، بحضور وكيل الأمين لخدمة المجتمع المهندس عائض الزهراني.

من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية المودة المهندس فيصل السمنودي، أن الجمعية مكَنت 128 متطوعاً من المشاركة في تقديم التطوع المتخصص والمجتمعي والتعاوني بمعدل 2829 ساعة تطوعية، معرباً عن شكر الجمعية لكل المتطوعين الذين قدموا خدماتهم التطوعية للجمعية، التي كان لها الأثر الواضح في دعم رسالة الجمعية لخدمة الأسرة ودعم استقرارها.

شواطئ جازان شاهد على الحدث

أقامت أمانة منطقة جازان، اليوم، فعاليات “عطاء وطن” بشواطئ وحدائق مدينة جيزان، بهدف التوعية بأهمية نظافة الواجهات البحرية والمحافظة على المرافق البلدية والممتلكات العامة التي تنفذها الأمانة لخدمة المجتمع، مشيراً إلى أن فعاليات ومبادرات اليوم العالمي للتطوع تسعى لإيصال رسائل توعوية لزوار الشواطئ والحدائق والمتنزهات العامة.

“البيئة” و “التجارة” و”الصحة” يحيون اليوم

أحيت وزارة الصحة اليوم بطريقتها، من خلال تدشين فعالية لقياس مستوى سكر الدم، والتوعية حول الأكثر الأمراض المزمنة انتشاراً السكري من النوع الأول والثاني.

فيمّا حثت وزارة التجارة، على التطوع بطريقة ذكية، بعد أن حثت المواطنين على الإبلاغ عن المخالفات، واعتبرته عملاً تطوعياً.

بينما وزارة البيئة والمياه والزراعة، احتفلت باليوم العالمي للتطوع من خلال التشجير، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×